نواب الشعب يرفعون شعار "دم المصرى مش رخيص ".. إشادة برلمانية بقرار النائب العام بفتح التحقيق فى مقتل المواطن هانى حنفى بأحد السجون الإيطالية.. وطارق الخولى: التعامل بالمثل فى قضية ريجينى

الأربعاء، 08 مارس 2017 10:35 م
نواب الشعب يرفعون شعار "دم المصرى مش رخيص ".. إشادة برلمانية بقرار النائب العام بفتح التحقيق فى مقتل المواطن هانى حنفى بأحد السجون الإيطالية.. وطارق الخولى: التعامل بالمثل فى قضية ريجينى نواب الشعب يرفعون شعار "دم المصرى مش رخيص "
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ثمن عدد من نواب البرلمان قرار النائب العام بإجراء التحقيق فى واقعة وفاة المواطن المصرى هانى حنفي سيد بأحد السجون الإيطالية، إذ أكدوا أن الخطوة إيجابية وتضع المواطن المصرى فى ثوب جديد بعد ثورة 30 يونيو وأن المطالبة ليس لها علاقة بما حدث فى قضية مقتل ريجينى.
 
طارق الخولى: حوادث بشعة للمصريين بالخارج وتجاهل غربى لها
فى البداية، قال طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب إن  اهتمام الدولة المصرية فى أن تقف على التحقيقات الخاصة بمقتل الشاب المصرى هانى حنفي سيد فى سجون إيطاليا ليس للمكايدة أو المعاملة بالمثل كما حدث فى قضية ريجينى قدر ما هو متعلق باهتمام الدولة بالمواطنين بالخارج حيث أن يتعرضون لحوادث بشعة .
 
وأضاف الخولى فى تصريح لـ" اليوم السابع" أن وفاة الشاب المصرى هانى حنفى تعد الحالة الرابعة التى يتعرض لها المصريين فى ايطاليا فى ظل صمت رهيب من المنظمات وتجاهل غربى من بعض الدوائر تجاه ما يتعرض له المصريين بالخارج على عكس ما تم من تصعيد فى قضية ريجينى بشكل معين من أجل المتاجرة السياسية .
 
وتابع أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان أن  الدولة المصرية لديها اهتمام واضح تجاه المصريين بالخارج وخاصة بعد ثورة 25 يناير و30 يونية وإنشاء وزارة تحمل اسم شئون المصريين بالخارج وتمثيلهم بالبرلمان موضحا حيث أن هناك جرائم بشعة ترتكب تجاههم موضحا أنه فى ظل ما يرتكب من جرائم نجد صمت غريب من قبل منظمات المجتمع المدنى فى الداخل وهو الأمر الذى أصبح فاضح لتلك المنظمات الممولة خارجيا وأنها تكيل بمكيالين لاغراض سياسية مختلفة .
 
محمد أبو حامد : المطالبة بالتحقيق فى وفاة شاب مصرى بسجون إيطايا تأكيد أن الدولة لن تفرط فى حقوق المواطنين
ومن جانبه ، قال محمد أبو حامد عضو مجلس النواب ووكيل لجنة التضامن بالبرلمان تعليقا على توجيهات النائب العام بفتح تحقيقات موسعة حول وفاة الشاب المصرى هانى فتحى بأحد السجون الايطالية إنه من الواضح أن مصر بعد ثورتى 25 يناير و30 يونيه أصبح لديها استراتيجية واضحة فى التعامل والدفاع عن حقوق المصريين وأنه لن تفرط فى حقه سواء موجود بالداخل أو الخارج .
 
وأضاف أبو حامد فى تصريح لـ" برلمانى" أن الربط بين مطالبة الدولة المصرية بتحقيقات حول قضية وفاة الشاب المصري بإيطاليا مثل ما حدث فى قضية ريجينى غير صحيح موضحا أنها الدولة كانت ستتخذها لأنها  تتم وفقا للاجراءات التى ينظمها القانون الدولى وبالتالى كان سيحدث هذا مع أى دولة أخرى.
 
وتابع وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان أن الرئيس السيسى وجه فى أكثر من مناسبة حديثه لمصريين بالخارج أن الدولة المصرية ترعاهم وتحافظ على حقوقهم ضد أى اعتداءات وأنها تتصدى لمثل تلك الأمور التى يتعرض لها المواطنون.
 
إيهاب غطاطى : المواطن المصرى مش رخيص
بدوره ، ثمن  إيهاب غطاطى عضو ائتلاف " دعم مصر" خطوة النائب العام المصرى وتوجيه بفتح تحقيقات حول وفاة الشاب المصرى هانى فتحى بالسجون الايطالية مشددا على ضرورة مشاركة مصر فى التحقيقات ومتابعة الأمر بجدية ونفس الصورة التى اتخذتها إيطاليا بعد وفاة ريجينى فى مصر.
 
وقال غطاطى فى تصريح لـ" اليوم السابع" " المصريين أغلى على الحكومة المصرية، ويجب أن تكون المعاملة بالمثل مع إيطاليا حول الإجراءات التى اتخذتها عند وفاة ريجينى متابعا: المواطن المصرى مش رخيص ولن نسكت أمام اضطهاد المصريين وعلى الحكومة متابعة المسألة حتى الوصول إلى حقيقة وفاة الشاب المصرى.
 
عضو بحقوق الإنسان : مطالبة النائب العام خطوة إيجابية تضع المواطن المصرى فى ثوب جديد من الكرامة
فيما قال عاطف مخاليف عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب إن ما قام به النائب العام خطوة إيجابية تضع المواطن المصرى فى ثوب جديد من الكرامة بعد ثورة 30 يونيو نحو حماية حقوق المواطن المصرى بالخارج.
 
وأضاف مخاليف فى تصريح لـ" اليوم السابع" أن الإجراء الذى طالب به النائب العام خطوة محمودة للحفاظ على كرامة المصريين سواء كانوا يعملون بالخارج أو تم وضعهم فى سجون خارجية لارتكاب أى جرم ومخالفة بالدولة المتواجد بها مطالبا بضرورة الوقوف على نتائج الكشف الطبى الشرعى على المواطن المصرى للوقوف على ما إذا كانت الوفاة طبيعية أم ناتجة عن تعذيب.
 
 
وتجدر الإشارة إلى أن النائب العام كلف مكتب التعاون الدولى بإعداد مذكرة بطلبات النيابة العامة المصرية لإرسالها للسلطات الإيطالية المختصة في دولة إيطالية وموافاتها بصورة رسمية من التحقيقات التى أجريت في الواقعة وتقرير الطب الشرعى وما تضمنته التحريات ما اتخذ من إجراءات.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة