ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. الجيش الأمريكى يفصل بين حلفائه فى سوريا.. الـFBI: لا وجود للخصوصية فى أمريكا.. إسبانيا فى قائمة الدول الـ15 المستثمرة بمصر.. غضب بإيران بسبب تجميد الأموال فى لوكسمبورج

الخميس، 09 مارس 2017 03:01 م
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. الجيش الأمريكى يفصل بين حلفائه فى سوريا.. الـFBI: لا وجود للخصوصية فى أمريكا.. إسبانيا فى قائمة الدول الـ15 المستثمرة بمصر.. غضب بإيران بسبب تجميد الأموال فى لوكسمبورج الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وقوات المارينز
كتبت ريم عبد الحميد – محمود محيى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد – حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس، بعدد من القضايا الإقليمية والدولية، حيث قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الجيش الأمريكى غرق فى صراع من أجل السيطرة على المناطق التى تم تحريرها من قبضة داعش فى سوريا، مما يحمل مخاطر بإطالة أمد التدخل الأمريكى فى حروب سوريا والعراق لفترة طويلة بعد هزيمة المسلحين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن القوات الأمريكية المرسلة إلى سوريا توجهت فى الأيام الأخيرة إلى بلدة مانبيج الواقعة على بعد 85 ميلا شمال غرب مدينة الرقة، التى يعتبرها داعش عاصمته، فى أول تحول عن مهمة محاربة التنظيم منذ بداية التدخل الأمريكى فى عام 2014، وذلك لحماية حلفائها العرب والأكراد من هجوم هدد به حلفاء آخرين لأمريكا من قوة مدعومة من الأتراك.

 

من جانبها، قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية، إن الولايات المتحدة تعتقد أن الضغط على الرقة يؤتى ثماره. حيث صرح مسئول أمريكى بأن المعلومات الاستخباراتية تشير على أن بعض قيادة داعش وعملائه لا يزالوا يحاولون مغادرة المدينة. وهناك معلومات تشير إلى أن المدينة مليئة بالخنادق والأنفاق والقنابل على جوانب الطرق، وتفخيخ المنازل. ولو صح هذا الأمر فإنه يشير على أن الولايات المتحدة قادرة على الأرجح على جمع معلومات من الناس على الأرض ومن طائرات المراقبة أيضا.

 

من ناحية أخرى، قالت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية إن قادة التحقيق الذى يجرى فى الكونجرس بشأن المحاولات الروسية للتأثير على الانتخابات الأمريكية العام الماضى، قد دعوا وزارة العدل أمس، الأربعاء، إلى تقديم أى دليل يزعم مزاعم الرئيس دونالد ترامب الخطيرة بأن تصنت سلفه بارك أوباما عليه. 

 

وطلب السيناتور سيدنى جراهام والسيناتور شيلدون واتيهاوس، من دانا بونيتى، القائم بأعمال نائب وزير العدل، و"مدير الإف بى أى" جيمس كومى تقديم  أسطوانة الأوراق التى تم إنشائها عندما يؤمن القسم الجنائة بوزارة العدل أوامر التصنت.

 

مدير FBI:

لا وجود لمفهوم الخصوصية المطلقة فى أمريكا

وفى سياق آخر، قال مدير مكتب التحقيقات الفدرالى FBI جيمس كومى إن "الخصوصية المطلقة" مفهوم غير موجود بالولايات المتحدة، داعيا، لتخفيف تكنولوجيا التشفير للسماح لـFBI باختراق الأجهزة المختلفة وتسهيل التحقيقات، بحسب تقرير للإندبندنت.

 

وأثار تصريح كومى فى مؤتمر بجامعة بوسطن كوليج فى ولاية ماساتشوستس المخاوف بشأن الأمن السيبرانى الخاص، إذ قال إن الـFBI  لم تتمكن من فتح 43% من ألفين و800 جهاز تم الحصول عليها خلال تحقيقات مختلفة بسبب التشفير، بحسب الصحيفة البريطانية اليوم الخميس.

 

ولكن كومى أكد أن قسطا من الخصوصية فى المنازل والسيارات والأجهزة هو جزء هام من مكونات المجتمع الأمريكى.

 

إسبانيا تحتل المرتبة الـ 15 فى قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصرية

واهتمت الصحف الإسبانية بعدد من الموضوعات من أهمها مؤتمر الشراكة المصرية الإسبانية للأعمال والاستثمار، والذى ناقش فرص الاستثمار فى 4 مجالات البنية التحتية والطاقة والبيئة والزراعة، ومشروع تسريع الإنفصال الكتالونى عن إسبانيا.

 

ووفقا لصحيفة "لابانجورديا"، فإن إسبانيا تحتل المرتبة الـ 15 فى قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصرية، مشيرة إلى أن حجم التبادل التجارى مع إسبانيا بلغ 1.9 مليار يورو خلال الـ11 شهرا المنتهية فى نوفمبر الماضى، مقابل 1.6 مليار يورو فى 2015.

 

وقالت وزيرة التجارة والصناعة الإسبانية ماريا لويزا بونثيلا إن "الإسبان مهتمون بالاستثمار فى مصر بمجال التعدين بمنطقة المثلث الذهبى، والتشييد بالعاصمة الجديدة، وإنشاء خط سكة حديد فائق السرعة يربط بين القاهرة والأقصر وأسوان، وأيضا بين القاهرة والإسكندرية، مشيرة إلى أن استثمارات إسبانيا بمصر فى قطاعات الطاقة والكيماويات بقيمة تبلغ 972 مليون يورو.

 

أما لاراثون فقالت تعليقا على القرار الجديد الذى يتبناه برلمان كتالونيا والذى سيسرع مسلسل انفصالها عن إسبانيا، إن المحكمة الدستورية ستمنع البرلمان الكتالونى من الموافقة على تسريع إجراء "الانفصال السريع" عن إسبانيا، لأنها مبادرة المجموعات الانفصالية "لا شرعية" لها.

 

تجميد أموال إيران فى لوكسمبورج تشعل الخلافات بين التيارات فى الداخل

وتناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، رفض المحكمة الأوروبية فى لوكسمبورج طلبا أمريكيا لمصادرة أصول إيرانية مجمدة بقيمة 1.6 مليار دولار فى هذا البلد، للتعويض عن ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001.

 

وأشعلت القضية الخلافات بين التيارات، وألقت صحيفة "اعتماد" الإصلاحية، باللوم على حكومة الرئيس السابق المتشدد أحمدى نجاد ونقلت عن على طيب نيا وزير الاقتصاد الذى أكد على "أن شركة فى لوكسمبورج أخطرت طهران عام 2008 بنقل أموالها، لكنها لم تنتبه لإخطارها".

 

ونقلت عن ولى الله سيف رئيس البنك المركزى الإيرانى الذى قال إن محكمة لوكسمبورج لم تقبل قرار المحكمة الأمريكية بوقف أموال إيران،  كما قال اردشير فريدونى مدير الشئون القانونية فى المصرف المركزى الإيرانى، أن مساعى الولايات المتحدة لوقف 1.6مليار دولار، مغايرة للقوانين والمعاهدات الدولية ولا يمكن سريانها.

 

فيما اتهمت صحيفة "كيهان" المتشددة التى يترأسها حسين شريعتمدارى نائب المرشد الأعلى للشئون الصحفية، حكومة روحانى بإخفاء تفاصيل القضية، قائلة إن هناك إصرار من جانب الحكومة على عدم إعلان التفاصيل، مشيرة إلى أن الإعلام الأجنبى ينشر أسرار الدولة فى إشارة إلى نشر صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية لتفاصيل أموال إيران المجمدة.

 

ليبرمان رفض ضم الضفة الغربية لتل أبيب دون اتفاق مع أمريكا

وعلى الجانب الإسرائيلى، قال وزير الدفاع أفيجدور ليبرمان، إنه يعارض اتخاذ خطوات أحادية الجانب بدون تنسيق مع الأمريكيين ومن بينها ضم أراضى فى الضفة الغربية إلى إسرائيل.

 

وأضاف فى حديث إذاعى صباح اليوم، أن هناك فى يهودا والسامرة مليونى وسبعمائة ألف فلسطينى سيمنحون فى هذا الحال الإقامة الدائمة مما سيكلف خزانة الدولة بدفع حوالى عشرين مليار شيكل بالمعاشات الاجتماعية فقط.

 

وعلى الصعيد الداخلى قال وزير الدفاع إنه لا يرى فى الوقت الراهن أى احتمال لتبكير موعد الانتخابات العامة فى البلاد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة