الأطباء المصريين ثانى أكثر الأجانب تعرضا للتحقيق فى بريطانيا بسبب اللغة

الإثنين، 10 أبريل 2017 01:48 م
الأطباء المصريين ثانى أكثر الأجانب تعرضا للتحقيق فى بريطانيا بسبب اللغة أطباء - صورة أرشيفية
كتبت حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "التايمز"، إن الأطباء المصريين والنيجيريين معرضون للتحقيق فى مدى كفاءتهم المهنية ثمان مرات أكثر من البريطانيين بسبب عدم إجادتهم للغة الإنجليزية، مما يؤثر على تواصلهم مع المرضى.

 

وبحسب دراسة قامت بها كلية لندن الجامعية بناء على معلومات رسمية تشمل 20 عاما من المجلس الطبى العام، فإن الأطباء الذين تلقوا تعليمهم فى بنجلاديش هم فقط من يتعدى المصريين فى حظوظهم فى الخضوع للتحقيق بـ13 مرة.

 

وجاء العراقيون فى المركز الثالث بعد مصر ونيجيريا بـ7 مرات، ثم ألمانيا، وبعدها الهند، وتلتها أوروبا الشرقية واليونان وأيرلندا ثم سائر بلدان العالم، بينما تساوى الأطباء من جنوب أفريقيا بالأطباء البريطانيين من حيث احتمالية التعرض للتحقيق، حسبما نقلت صحيفة الديلى ميل عن التايمز.

 

قائمة أكثر الأطباء الأجانب تعرضا للتحقيق بسبب سوء تصرفهم المهنى - ديلى ميل
قائمة أكثر الأطباء الأجانب تعرضا للتحقيق بسبب سوء تصرفهم المهنى 

 

وقالت الدراسة إن التدريب دون المستوى فى البلد الأم والحواجز الثقافية قد يكونا سببين آخرين فى انخفاض كفاءة الأطباء الأجانب، ما يعنى أنه يجب خضوع الأطباء لاختبارات قياسية قبل التعامل المستقل مع المرضى.

 

ومن بين كل ثلاثة أطباء ممارسون للطب العام فى بريطانيا، واحد منهم يأتى من الخارج بسبب اعتماد هيئة الخدمات الصحية الوطنية على الأجانب لسد عجز الأطباء لديها. ولكن الدراسة أكدت أن الغالبية العظمى من الأطباء جديرون بالثقة بصرف النظر عن البلدان التى أتوا منها.

 

وقالت الديلى ميل إنه تم تعيين 6 آلاف طبيب أجنبى فى بريطانيا العام الماضى، ولكن شكل الأجانب 72% من الأطباء الذين تم الاستغناء عنهم فى العام ذاته.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة