تقرير يندد بظروف العمال فى ورش المونديال بقطر

الخميس، 06 أبريل 2017 05:37 ص
تقرير يندد بظروف العمال فى ورش المونديال بقطر تميم بن حمد أمير قطر
الدوحة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ندد تقرير اعدته وكالة استشارات بريطانية، ونشر الاربعاء بالظروف التى يقاسيها فى قطر العمال فى ورش بناء الملاعب التى ستستضيف كأس العالم 2022 فى كرة القدم، كالعمل لفترات تصل الى 18 ساعة يوميا وعدم الحصول على اى يوم راحة طيلة خمسة اشهر.

 

وجاء فى التقرير الذى اعدته وكالة "إمباكت" الاستشارية فى مجال اخلاقيات التجارة بطلب من اللجنة المنظمة لمونديال قطر وشمل عشر شركات تنفذ عقودا من الباطن فى ورش الملاعب ان نصف هذه الشركات لا تمنح عمالها اى يوم راحة.

 

واضاف انه فى الحالات الاكثر تطرفا لم يحصل بعض العمال على اى يوم راحة طيلة 148 يوما من العمل، اى خمسة اشهر من العمل المتواصل من دون اى يوم راحة، ومن المتوقع ان تؤدى خلاصات هذا التقرير الى توجيه الانتقادات مجددا الى الدولة الخليجية.

 

وقالت إمباكت فى تقريرها انها "من اصل الشركات العشر التى شملها التدقيق، حددت إمباكت ست حالات حرجة من عدم الامتثال"، مشيرة الى ان هذه المخالفات تشمل "ساعات عمل مفرطة (اكثر من 72 ساعة اسبوعيا) او ساعات عمل اضافية مفرطة (اكثر من ساعتين يوميا)".

 

وأضاف التقرير ان بعض العمال يعمل 18 ساعة يوميا ولا يحصل الا على يوم راحة واحد اسبوعيا، وتنص القوانين القطرية على ان ساعات العمل لا يجوز ان تتجاوز 48 ساعة اسبوعيا اى ثمانى ساعات يوميا مع الحصول على يوم واحد على الاقل من الراحة اسبوعيا.

 

كما لفت التقرير الى وضع العمال المهاجرين الذين يضطرون الى الاستدانة لدفع تكاليف الحصول على وظيفة فى الخليج. وفى احدى الشركات التى شملها التدقيق لاحظت إمباكت ان اثنين من العمال طردا فى أكتوبر للاشتباه فى انهما يعتزمان الاضراب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة