"هاآرتس": إسرائيل تسعى لإقامة مناطق عازلة داخل سوريا لحماية حدودها

السبت، 08 أبريل 2017 03:33 م
"هاآرتس": إسرائيل تسعى لإقامة مناطق عازلة داخل سوريا لحماية حدودها الحدود الإسرائيلية - السورية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن إسرائيل تسعى لإقامة منطقة عازلة بين سوريا وإسرائيل داخل الأراضى السورية، حال التوصل لأى تسوية مستقبلية للنزاع فى سوريا.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، يهدف من هذا المسعى منع استقرار إيران وحزب الله فى تلك المناطق.

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية للصحيفة العبرية، إن نتانياهو عرض الموضوع خلال المحادثات التى أجراها الأسابيع الماضية مع الإدارة الأمريكية وجهات دولية أخرى.

وأوضح نتانياهو خلال محادثاته مع واشنطن، أن استقرار إيران وحزب الله على الحدود "السورية - الإسرائيلية والسورية - الأردنية" من شأنه زعزعة الاستقرار فى المنطقة، وأن يشكل الأمر تهديدًا أمنيًا على إسرائيل والأردن على حد سواء.

وقالت "هاآرتس"، إن نتانياهو يرى أن إنشاء المنطقة العازلة فى الجانب السورى من الحدود، ستمنع إيران وحزب الله من الوصول إلى السياج الحدودى وسيجعل من الصعب عليهم المبادرة إلى شن هجمات.

وحسب الصحيفة العبرية، فإن نتانياهو لم يفصل كيفية إنشاء المناطق العازلة فى الأراضى السورية، ومن سيشرف على الدخول إليها وما الذى يدور بداخلها، لكنه معنيًا بأن تكون تلك المناطق العازلة فى الجانب السورى من الحدود، وليس معنيًا بتواجد إسرائيلى بداخلها، لافتة إلى أن هذا الموقف يشكل تطورًا كبيرًا فى الموقف الإسرائيلى بشأن التسوية المستقبلية فى سوريا، ومشيرةً إلى أن إسرائيل امتنعت حتى اليوم من إبداء موقفًا مفصلًا من أى تسوية سورية مستقبلية لئلا تُتهم بالتدخل فى النزاع الدائر فى سوريا، وأن ما أبرزته طيلة الأعوام الماضية هو معارضتها لتواجد إيران وحزب الله فى سوريا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة