اعتماد المجلس الوطنى الفلسطينى بالإجماع عضوا مراقبا فى البرلمان الأفريقى

الثلاثاء، 16 مايو 2017 12:46 م
اعتماد المجلس الوطنى الفلسطينى بالإجماع عضوا مراقبا فى البرلمان الأفريقى الرئيس الفلسطينى محمود عباس
عمان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المجلس الوطنى الفلسطينى أن البرلمان الأفريقى أقر بالإجماع فى دورته الرابعة المنعقدة اليوم الثلاثاء، بمدينة ميدراند فى جنوب أفريقيا، اعتماده عضوا مراقبا فيه.

وأكد سليم الزعنون رئيس المجلس، ومقره عمان، - فى تصريح له بهذه المناسبة اليوم- أن أفريقيا بهذا القرار تؤكد وتعزز وقوفها وتضامنها مع الشعب الفلسطينى وحقوقه الثابتة فى تقرير مصيره وعودته إلى أرضه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، معربا عن تقديره وشكره للبرلمان الأفريقى ورئيسه على اعتماد المجلس الوطنى الفلسطينى عضوا مراقبا.

وقال "إن هذا القرار سيعزز العلاقات ويفتح آفاقا جديدة للتعاون والتنسيق المشترك بين المجلس الوطنى الفلسطينى والبرلمان الأفريقى وبرلمانات أفريقيا كافة على مختلف الأصعدة".

وأقر البرلمان الأفريقى فى جلسته العامة اليوم أيضا بيان التضامن مع الأسرى بمبادرة من أعضاء الوفد التونسى، ووقع عليه عدد كبير من أعضاء البرلمان الأفريقى، حيث تم إدراجه فى جدول أعمال الدورة.

وأشاد سفير فلسطين لدى جمهورية جنوب أفريقيا هاشم الدجانى بقرار البرلمان الأفريقى، مشيرا إلى أن أفريقيا انتصرت مجددا لفلسطين وحق شعبها فى الحرية والاستقلال ووجهت رسالة قوية للمحتل بأن أفريقيا وشعوبها لن يتخلوا عن المبادئ والقيم الإنسانية والأخلاقية وتاريخهم النضالى ضد الاستعمار والتزامهم بدعم حرية الشعوب وحق تقرير مصيرها.

كما أشاد بموقف البرلمانيين الأفريقى والعربى تجاه ملف القدس ومطالبتهما‏‫ للولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة بالعدول عن نيتهما نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة والاحتفال بالذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم، وأكدا أهمية البيان المشترك الذى أصدره كل من رئيسى البرلمان الأفريقى روجيه دانج والبرلمان العربى مشعل السلمى لدعم نضال الأسرى الفلسطينيين، الذين يواصلون إضرابا عن الطعام بدأ فى 17 أبريل الماضى وحتى الآن.

وأعرب السفير الدجانى عن تقديره لكافة الجهود التى بذلها أعضاء البرلمان الأفريقى، خاصة الجزائر وتونس ومصر والمغرب والسودان ولكافة الأصدقاء الأفارقة بلا استثناء، الذين جعلوا من جلسة البرلمان منصة تضامن حقيقية مع شعبنا خاصة وهو يحيى ذكرى النكبة و10 عام على وعد بلفور المشؤوم، وسجلوا مواقف إنسانية قوية متضامنة مع الأسرى وحقهم فى الحرية والكرامة والمعاملة الإنسانية، كما توجه بالشكر لمجلس السفراء العرب المعتمد لدى جمهورية جنوب أفريقيا على الدعم المتواصل والتنسيق المشترك.

وكان وفد المجلس الوطنى الفلسطينى برئاسة أمين سر المجلس محمد صبيح، وعضوية سفير دولة فلسطين لدى جنوب أفريقيا هاشم الدجانى، وسكرتير أول السفارة بسام الحسينى، قد شارك فى الجلسة الافتتاحية للدورة الرابعة للبرلمان الأفريقى بمدينة ميدراند فى جنوب أفريقيا، كما قام الوفد بعقد لقاءات مع الوفود المشاركة من أجل مساندة طلب المجلس الوطنى الفلسطينى للحصول على عضوية المراقب فى البرلمان الأفريقى.

وقد شارك فى افتتاح الدورة رؤساء كل من جمهوريتى بوركينا فاسو وملاوى، اللذان يمثلان ضيفى شرف هذه الدورة، بالإضافة إلى عدد كبير من كبار الشخصيات البرلمانية، وعلى رأسهم رئيس البرلمان العربى مشعل السلمى. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة