انطلاق مهرجان الصيف الدولى الخامس عشر بمكتبة الإسكندرية

الإثنين، 10 يوليو 2017 04:00 ص
انطلاق مهرجان الصيف الدولى الخامس عشر بمكتبة الإسكندرية  الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد مكتبة الإسكندرية اليوم الإثنين انطلاق مهرجان الصيف الدولى الخامس عشر، والذى يستمر حتى يوم السبت الموافق 26 أغسطس 2017.

 

وقال الدكتور مصطفى الفقى؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن مهرجان الصيف الخامس عشر يعتبر الأكبر على الإطلاق منذ نشأة المهرجان، حيث يتضمن أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص، ويأتى ذلك تزامنا مع الاحتفال بمرور 15 عاماً على افتتاح مكتبة الإسكندرية.

 

ولفت إلى أن افتتاح المهرجان هذا العام سيضم احتفالية للتعرف على الصين؛ ضيف شرف المهرجان، والتى تمتد فعالياتها حتى يوم الأربعاء 12 يوليو. تتضمن الاحتفالية معرض صور شينجيانغ بعنوان "شينجيانغ متنوعة الألوان"، ومعرض الآلات الموسيقية القومية لشينجيانغ بعنوان "آلات الألحان العذبة من تيانشان"، وعرض ثلاثة أفلام سينمائية هم: الحب الحقيقى، حيث يبدأ الحلم، هذا ما هو المال، بالإضافة إلى عرض الرقص القومى لشينجيانغ "تحليق الغناء والرقص".

 

يشارك فى المهرجان من نجوم الغناء الفنانة أنغام والتى سوف تختتم المهرجان بحفلها يوم 26 أغسطس، والفنان هانى شاكر، وعلى الحجار، وحنان ماضى. ويشارك من المطربين الشباب محمد محسن، دينا الوديدى، على الهلباوى، ومى عبد العزيز. ويستضيف المهرجان حفلات موسيقية لفنانين مصريين مثل الموسيقار عمر خيرت، فؤاد ومنيب، أحمد ربيع وهشام خرما.

 

ومن الفنانين من خارج مصر تشارك الفنانة المغربية أووم، وطارق الناصر من الأردن، وناصر المزداوى من ليبيا، وأسيا مدنى من السودان.

 

ويشارك فى المهرجان العديد من الفرق الموسيقية المستقلة مثل كايروكى، بلاك تيما، مسار إجبارى، أندروميدا، أتش أو اتش، هوس، ذا سينجرز، الدور الأول، ناصر النوبى وفريق الجميزة، ثنائى العود، شوارعنا وكراكيب، سماعى، أزرق سماوى ووصلة، أقصى الوسط، المينا، ملاذ وخيال، قرار إزالة وسرور، أر تى نوبة، تربيعة، هاى دام، صفصافة ومشوار، المولوية، الحضرة، وجنوب الوادى.

 

ويقدم أوركسترا مكتبة الإسكندرية أربع حفلات: جالا بقيادة ناير ناجي، كوكتيل موسيقى لخالد الشويخ، شباب أوركسترا مكتبة الإسكندرية بقيادة شادى عبد السلام، وذكريات 3 بقيادة محمد سعد باشا.

 

ويضم برنامج المهرجان 7 عروض مسرحية؛ وهم: جيب الجاكتة من إخراج فتحى النقيب، مكان مع الخنازير من إخراج محمد عبد المولى، ولد وبنت من إخراج إيهاب الفخرانى، ليل داخلى من إخراج سامح الحضري، ليلة قتل فى جنين تصميم وإخراج محمد عبد الصبور، المارثون من إخراج أحمد سمير، والعرض الكوميدى ليلة اختفاء النسر أحمد عسكر.

 

ويقدم مهرجان الصيف عروض رقص منها "الوهج للبالية والرقص الحر" و"الفرقة القومية الفلسطينية"، وعرض حكى "قراءة مسرحية لرواية ساركوفاچ"، وستاند أب كوميدى لفريق "ذا كوميدى بانش"، ومن عروض السينما فيلم "القطط الصغيرة"، و"اللى يحب ربنا يرفع أيده لفوق".

 

أما "يوم العائلة" الذى حقق نجاحاً كبيراً بالعامين الماضيين، فقد تقرر إقامته مرتين هذا العام. وتشمل الاحتفالية عروض أدائية للمهرج وإيقاع بمشاركة الأطفال، يتبعها ورش عمل فنية تناسب مختلف الفئات العمرية، عروض مسرح للعرائس وحفل غنائى للمشاركين بأنشطة مدرسة الفنون.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة