الصحة النفسية لمرضى الفصام

الإثنين، 17 يوليو 2017 09:05 م
الصحة النفسية لمرضى الفصام الفصام
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الفصام هو مرض عقلى، وتشمل أعراضه السمع، والرؤية، والرائحة أو تذوق الأشياء التى ليست حقيقية (الهلوسة)، أفكار خاطئة (الأوهام)؛ والأفكار والمشاكل المختلطة مع المشاعر والسلوك والسبب غير واضح. 

وفى كثير من المرضى الأعراض تعود (تتكرر) أو تستمر على المدى الطويل ولكن بعض الناس لديهم حلقة واحدة فقط من الأعراض التى تستمر بضعة أسابيع، ويشمل العلاج الأدوية والعلاج الحديث والدعم الاجتماعى.

الصحة النفسية
الصحة النفسية

 

الصحة النفسية لمرضى الفصام

الفصام هو حالة صحية نفسية خطيرة تتسبب في اختلال الأفكار والمعتقدات والخبرات، بمعنى ما، أن الناس الذين يعانون من انفصام الشخصية يفقدون اللمس مع الواقع ولا يعرفون أى الأفكار والخبرات الحقيقية وغير الحقيقية والتي ليست كذلك.

بعض الناس لديهم أفكار خاطئة حول الفصام، على سبيل المثال، لا علاقة له بانقسام  الشخصية، كما أن الغالبية العظمى من المصابين بالفصام ليسوا عنفاء.

الفصام يتطور فى حوالى 1 من 100 شخص، ويمكن أن يحدث في الرجال والنساء، والأعمار الأكثر شيوعًا لأول مرة في تطوير هي 15-25 فى الرجال و25-35 فى النساء.

الصحة النفسية
الصحة النفسية

 

الصحة النفسية وأعراض الفصام

هناك العديد من الأعراض المحتملة، وتشمل هذه:

1-            الأوهام 

وعلى سبيل المثال، قد يعتقد شخص مصاب بالفصام أشياء مثل:

·      الجيران يتجسسون عليه مع الكاميرات فى كل غرفة.

·      شخص مشهور معهم فى الغرفة.

·      الناس يتآمرون لقتلهم.

·      هناك مؤامرة حولهم.

الصحة النفسية
الصحة النفسية

 

2-            الهلوسة

وهذا يعنى أن السمع، والرؤية، والشعور، والرائحة، أو تذوق الأشياء ليست أمور حقيقية، وأصوات يتم سماعها ليست حقيقية، وبعض الأشخاص المصابين بالفصام يسمعون أصواتا تجادل معهم، أو تكرر أفكارهم.

غالبًا ما تقول الأصوات أشياء فظيعة أو عدوانية أو غير سارة أو تعطى أوامر يجب اتباعها، ويعتقد الأشخاص المصابون بالفصام أن الهلوسة حقيقية.

3-            الأفكار الخاطئة

قد تصبح الأفكار مختلطة أو محظورة. الفكر والكلام قد لا يتبع نمط منطقى طبيعى، على سبيل المثال، لدى بعض المصابين بالفصام واحد أو أكثر مما يلى:

  •  صدى الفكر 

وهذا يعنى أن الشخص يسمع أفكاره الخاصة كما لو كان يتحدثها بصوت عال.

  • التفكير المتحرك 

وهذا يعنى أن الشخص يعتقد أنه انتقل من مكان إلى مكان وهو فى المكان الأول.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة