أقاصيص "عطر الليل" الخميس المقبل فى ندوة "بتانة"

الأحد، 23 يوليو 2017 10:10 ص
أقاصيص "عطر الليل" الخميس المقبل فى ندوة "بتانة" عطر الليل
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 تعقد دار "بتانة" للنشر فى مقرها بوسط القاهرة ندوة لمناقشة مجموعة عمار على حسن "عطر الليل" فى السابعة مساء من يوم الخميس 27 يوليو الجارى.
 
ويناقش المجموعة الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق والدكتور صلاح السروى أستاذ الأدب بجامعة حلوان.
 
وتحوى "عطر الليل" أكثر من مائة وخمسين أقصوصة، تُظهر صعوبة وجمال هذا الفن الإبداعى، الذى أخذت مكانته تترسخ فى السنوات الأخيرة.
وتحمل الأقاصيص رؤى أو تصورات فلسفية، وصورا حياتية، وطقوسا وطرائق عيش، ومواقف وحالات للحب والحرب والكدح والموت، وكثيرا من القيم الإنسانية والاجتماعية، وقد صيغت بلغة شاعرية سلسة، وتنطوى على مفارقات تبعث على الدهشة والغرابة.
وقال عمار على حسن: "كتبت الرواية الطويلة جدا كما فى "جبل الطير" و"سقوط الصمت" والرواية المتوسطة فى حجمها كما فى "شجرة العابد" و"بيت السنارى" والرواية الصغيرة أو النوفيللا كما فى "حكاية شمردل"، ثم القصة القصيرة التى أصدرت منها ثلاث مجموعات، والمتوالية السردية كما فى "حكايات الحب الأول"، ووجدت نفسى مدفوعا لكتابة الأقاصيص أو القصص القصيرة جدا، التى لا تزيد الواحدة منها عن مائة كلمة بأى حال من الأحوال.
وأضاف عمار "فى زمن تويتر الذى يفرض عليك أن تقول رأيا كاملا فى مائة وأربعين حرفا يمكن أن نجد من يفضل القصص القصيرة جدا، أو الأقاصيص، وهى مسألة يجب أن تؤخذ فى الاعتبار بالنسبة لصنف من القراء لا يجد لديه الوقت ولا الجهد لقراءة نص طويل جدا".
واستدرك عمار "لا يعنى هذا أننى كتبت ما يريده هؤلاء، بقدر ما وجدت نفسى مدفوعا لهذا النوع من الكتابة، الذى سيلبى احتياج قارئ معين، كما لبى احتياجى أنا ككاتب فى لحظات معينة" مشيرا إلى أن مجموعتيه "عرب العطيات" و"أحلام منسية" احتوتا بعض الأقاصيص.
يشار إلى أن "عطر الليل" هى المجموعة الخامسة لعمار على حسن بعد "عرب العطيات" و"أحلام منسية" و"التى هى أحزن" و"حكايات الحب الأول" إلى جانب تسع روايات هى "بيت السناري" و"باب رزق" و "جبل الطير" و"شجرة العابد" و"سقوط الصمت" و"السلفى" و"زهر الخريف" و"جدران المدى" و"حكاية شمردل"، وكتاب فى النقد الأدبى: "النص والسلطة والمجتمع" وكتاب "بهجة الحكايا"، كما له عشرون كتابا فى التصوف والاجتماع السياسى، وتحت الطبع روايتا "خبيئة العارف" ومجموعة "أخت روحى".








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة