مولدوفا تستعد لطرد جنود حفظ السلام الروس من أراضيها.. وموسكو تستدعى السفير

الجمعة، 25 أغسطس 2017 10:35 م
مولدوفا تستعد لطرد جنود حفظ السلام الروس من أراضيها.. وموسكو تستدعى السفير جنود روس
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت روسيا عن استيائها الشديد من قرار مولدوفا وتوجيهها دعوة عن طريق مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، فيكتور مورارو، إلى أمانة الجمعية العامة للأمم المتحدة تنص على أن مولدوفا تود رفع مسألة سحب العسكريين الأجانب من البلاد خلال الدورة الـ72 المقبلة للجمعية العامة.

وفى هذ السياق، أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن روسيا تعتبر قيام مولدوفا بطرح مسألة سحب القوات الروسية من ترانسنيستريا على الجمعية العامة للأمم المتحدة خطوة غير صديقة.

وأشار الدبلوماسي إلى أن هذه المبادرة "لن تساهم في العملية السلمية".                

كما استدعت وزارة الخارجية الروسية سفير مولدوفا فى موسكو أندرى نيجوتسا لمقر الوزارة بعد هذه الدعوة التى وجههتا بلاده إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتوجد في ترانسنيستريا مجموعة عمليات تابعة للقوات الروسية، مهمتها الأساسية حفظ السلام في المنطقة وحماية مستودعات الذخيرة، كما يعد أقليم بريدنيستروفيا الإنفصالي - رسميا - جزئا من اراضي جمهورية مولودفا الجار الغربي لاوكرانيا، وقد أعلن الاقليم استقلاله من طرف واحد بعد انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1991 الا أن أعمال عنف نشبت بين الاقليم وجمهورية مولدوفا ادت الى سقوط ضحايا، تمخضت عنها حالة سياسية متجمدة وعدم اعتراف مولدوفا به ليتمخض عنه عدم اعتراف دولي به كذلك.

يذكر أن روسيا استدعت سفير مولدوفا فى وقت سابق من هذا الشهر، على خلفية اعتبار بلاده نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روجوزين شخصا غير مرغوب به.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة