الأمين العام للأمم المتحدة: أزمة كوريا الشمالية "الأخطر منذ سنوات"

الأحد، 10 سبتمبر 2017 04:15 ص
الأمين العام للأمم المتحدة: أزمة كوريا الشمالية "الأخطر منذ سنوات" انطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة
باريس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريس فى مقابلة نشرت الاحد عن "قلقه البالغ" ازاء كوريا الشمالية التى ضاعفت فى الأونة الأخيرة تجاربها النووية والصاروخية البالستية، معتبرا هذه الأزمة "الأخطر التى نواجهها منذ سنوات".

وقال جوتيريس فى مقابلة مع صحيفة "لو جورنال دو ديمانش" ان "المسألة المركزية هى بالطبع دفع كوريا الشمالية لأن توقف برنامجها النووى والبالستى وان تحترم قرارات مجلس الامن الدولي".

واضاف "لكن يجب ايضا الحفاظ بأى ثمن على وحدة مجلس الامن الدولى لانه الاداة الوحيدة التى يمكنها ان تقود مبادرة دبلوماسية لديها حظوظ بالنجاح".

وتابع "حتى الآن شهدنا حروبا اندلعت بعد قرار درس بعناية. لكننا نعرف أيضا ان هناك صراعات أخرى بدأت من خلال تصعيد ناجم عن عدم تفكير. نأمل ان تضعنا خطورة هذا التهديد على طريق العقل قبل فوات الاوان".

وابدى الامين العام للامم المتحدة "قلقه البالغ" لان ازمة كوريا الشمالية هى "اخطر (ازمة) يتعين علينا ان نواجهها منذ سنوات".

وكانت الولايات المتحدة قدمت الجمعة طلبا رسميا الى مجلس الامن الدولى للتصويت يوم الاثنين على مشروع قرار يفرض عقوبات جديدة ومشددة ضد كوريا الشمالية، على الرغم من معارضة الصين وروسيا.

وينص مشروع القرار الاميركى خصوصا على فرض حظر على تصدير النفط الى كوريا الشمالية واستيراد المنسوجات منها، كما ينص على تجميد اموال الزعيم الكورى الشمالى كيم جونغ-اون وترحيل الكوريين الشماليين العاملين فى الخارج الى بلدهم.

وبحسب مصادر دبلوماسية فان مجلس الامن عقد الجمعة اجتماعا على مستوى الخبراء لتدارس هذا المشروع اعترضت خلاله الصين وروسيا على معظم الاجراءات التى ينص عليها باستثناء الحظر على استيراد المنسوجات الكورية الشمالية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة