واشنطن تتخذ تدابير جديدة لمساعدة بورتوريكو

الجمعة، 29 سبتمبر 2017 01:52 م
واشنطن تتخذ تدابير جديدة لمساعدة بورتوريكو انهيار سد بورتريكو
سان خوان (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتخذ الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تدابير لتسريع إرسال المساعدات إلى بورتوريكو المدمرة بعد مرور الإعصار ماريا، فيما تواجه إدارته سيلا من الانتقادات تأخذ عليها إهمال هذه الجزيرة الأميركية فى الكاريبى.

وأعلن ترامب الخميس رفع بعض القيود التى تحكم عمليات نقل البضائع بصورة مؤقتة، من أجل تسريع وصول المساعدات إلى الجزيرة البالغ عدد سكانها 3,4 مليون نسمة والتى لحق بها دمار يقارن بما خلفه الإعصار كاترينا فى نيو اورلينز بولاية لويزيانا (جنوب).

والقيود المعنية بهذا الاجراء ناجمة عن قانون يعرف بـ"قانون جونز" أقر عام 1920 ويفرض نقل البضائع ما بين المرافئ الأمريكية على متن سفن أمريكية تشغلها شركات أمريكية.

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره هاكبى ساندرز لوكالة فرانس برس أن رفع القيود "يدخل حيز التنفيذ فورا"، فيما أفادت وزارة الأمن الداخلى أنه سيبدأ العمل بالقرار بعد عشرة أيام.

وقالت رئيسة بلدية سان خوان عاصمة الجزيرة لشبكة "سى إن إن" معلقة على القرار بعد صدور الإعلان الرئاسى "إنه عمل منصف"، مؤكدة أن هذا القانون الذى يعود إلى حوالى مئة عام يؤدى إلى زيادة اسعار كل السلع التى تنقل بحرا بحوالى 30%.

وتابعت "حان الوقت حتى تصل المنتجات الأساسية"، مبدية أسفها فى المقابل لتجميد حوالى ثلاثة آلاف مستوعب من المساعدات فى مرفأ المدينة بسبب خلافات حول توزيعها.

وقال وزير الخزانة الأمريكى ستيف منوتشين إن وزارته أرسلت "شحنتين ضخمتين من الأموال النقدية" إلى بورتوريكو فى الأيام الاخيرة للمساعدة على "تحريك عجلة الاقتصاد" المحلى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة