أصحاب المزارع السمكية بدمياط يطالبون بسرعة إنهاء مشروع قناة البط

الأربعاء، 17 يناير 2018 01:34 م
أصحاب المزارع السمكية بدمياط يطالبون بسرعة إنهاء مشروع قناة البط جانب من المشروع
دمياط ــ عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عبر مستأجرو المزارع السمكية ببحيرة المنزلة، عن استيائهم من توقف العمل بمشروع قناة البط، التى تنقل مياه النيل إلى البحيرة، ما أدى إلى عدم الانتهاء من المشروع، الذى كان محددا له أن يفتتح فى 15 ديسمبر الماضى.
 
وطالب مستأجرو المزارع السمكية والصيادون، بسرعة الانتهاء من أعمال مشروع قناة البط، التى ستساهم فى توصيل مياه النيل إلى بحيرة المنزلة، لإنقاذ 600 مزرعة سمكية مقامة على مساحة  7 آلاف فدان، بسبب ارتفاع نسبة الملوحة، وركود المياه وتراكـم طبقات طينية فوق أسـطح المزارع، الأمـر الذى أثر سلباً على إنتاجية الأسماك بالمنطقة.
 
يقول محسن المندى، أحد مستأجرى المزارع السمكية المتضررين، إن العمل بالمشروع عام 2012 واجه العديد من العقبات، أبرزها توقف التمويل، والصعوبات التى واجهت تنفيذ المشروع مثل عمل سحارة أسفل طريق دمياط - عزبة البرج، وترعة الشرقاوية وتغيير خط مياه الشرب الرئيسى المغذى لمدينة عزبة البرج .
 
وأكد المندى، أن الهدف من حفر فتحة قناة البط على نهـر النيل، هى إنقاذ 600 مزرعة سمكية على مساحة 7 آلاف فدان بمنطقة المثلث دمياط، التى تعاني من ارتفاع نسبة الملوحة وركود المياه، وتراكـم طبقات طينية فوق أسـطح المزارع، ما يؤثر سلباً على إنتاجية الأسماك.
 
 وأكد السيد طه أحد المتضررين، أن مشروع قناة البط سوف يسهم في رفع كفاءة قطاع كبير من المزارع السمكية، وزيادة إنتاجها من الأسماك بمنطقة غربى المثلث، حيث ستعود المزارع السمكية المتخصصة فى إنتاج أجود أنواع الأسماك، كالجمبرى والدينيس والبورى والوقار، إلى الإنتاج مرة أخرى، بعد أن تحولت إلى برك مياه راكدة وملاحات، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الملوحة والطمى.
 
من جانبه، قال المهندس ماهر سوريال مدير الإدارة المركزية للثروة السمكية بدمياط، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم استكمال العمل فى مشروع قناة البط بدءا من الأسبوع المقبل.
 
وأكد سوريال، أنه بمجرد بدء الأعمال، لن يستغرق المشروع وقتا طويلا، وسيتم افتتاحه خلال الأيام المقبلة.
 
وأوضح سوريال، أنه قد صدر القرار رقم 1483 لسنة 2011 بإنشاء قناة البط، وهو مشروع عبارة عن مجرى مائى يربط بين نهر النيل "الجزء المالح"، وبحيرة المنزلة بطول 800 متر، ويتكون المشروع من " كوبرى + سحارة+ كوبرى" .
احد اصحاب المزارع
أحد أصحاب المزارع

جانب من المشروع
جانب من المشروع
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة