رئيس جامعة أسوان لليوم السابع: الانتهاء من وحدة الغسيل الكلوى بتكلفة 15 مليون جنيه.. أحمد غلاب: رسوم الطالب بالمدينة الجامعية أقل من جامعات مصر.. أرفض منع الطلاب دخول الحرم بـ"بنطلون مقطع" ومهمتنا التقويم

الجمعة، 26 يناير 2018 10:00 م
رئيس جامعة أسوان لليوم السابع: الانتهاء من وحدة الغسيل الكلوى بتكلفة 15 مليون جنيه.. أحمد غلاب: رسوم الطالب بالمدينة الجامعية أقل من جامعات مصر.. أرفض منع الطلاب دخول الحرم بـ"بنطلون مقطع" ومهمتنا التقويم حوار رئيس جامعه اسوان
أسوان - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد مرور قرابة عام من تعيينه فى منصب رئيس جامعة أسوان، بعد صدور قرار من الرئيس عبد الفتاح السيسى فى 8 مارس العام الماضى باختيار الدكتور أحمد غلاب، رئيسا لجامعة أسوان خلفا للدكتور منصور كباش، ما الذى قدمه للجامعة خلال هذه المدة، خاصة فى ظل شكاوى متعددة من تدهور وضع المستشفيات الجامعية بالمحافظة، وسوء جودة الخدمات بالمدينة الجامعية، ويكشف "غلاب" خلال السطور التالية أهم الجهود المبذولة منذ توليه هذه المهمة.

 27157777_1643724092389178_1049370987_n

فى البداية ما أبرز الذى قدمه الدكتور أحمد غلاب خلال عام من توليه هذا المنصب؟

 

عندما توليت الجامعة كانت هناك خطة من 11 معيارا لتطوير ورفع كفاءة العمل بها، كان على رأسها جلب موارد ذاتية تسهم فى اكتمال عدد من الخطط المتوقفة، ومنها افتتاح المبنى الجديد بمدينة أسوان الجديدة لأسباب مالية، وبالفعل نجحنا فى افتتاح المبنى بعد توقفه كثيرا، وتم نقل 6 كليات إليه لتخفيف الضغط عن المبنى الأساسى.

 27292710_1643724029055851_478912438_n

كيف واجهت الجامعة شكاوى الطلاب بعدم توفير وسائل مواصلات للحرم الجديد؟
 

بالفعل كانت هناك أزمة فى بداية العام الدراسى، لكن قمنا بتوفير اتوبيسات خاصة لنقل الطلاب، فضلا عن توفير خطوط سرفيس من موقف الأقاليم لنقلهم، وهو ما ساهم فى ازدهار مدينة أسوان الجديدة وبث الروح ولتنمية بها بفضل افتتاح الحرم الجديد.

 27294128_1643724292389158_1473454629_n

ما آخر التطورات فى انتهاء الحرم الجديد بشكل نهائى؟
 

المبنى الجديد يستوعب 5 آلاف طالب وطالبة، وبالفعل تم الانتهاء من مبنى واحد فقط وهو كلية الآداب، الذى يقع على مساحة 6 آلاف متر مربع، وتم نقل 6 كليات فقط كمرحلة أولى، وهى الألسن والآداب والحقوق وتجارة بشكل جزئى وكلية دار العلوم والآثار، وجار أعمال الإنشاءات ببقية المبانى، تمهيدا لافتتاحها خلال هذا العام.

 

أزمة المستشفيات الجامعية لم تنته.. كيف تواجه الشكاوى المستمرة بمستشفى أسوان الجامعى؟
 

هناك ضغط كبير على المستشفى الجامعى من مختلف المواطنين وهذا سر الأزمة، لكن هناك تراجعا ملحوظا فى معدلات الشكاوى من سوء الخدمة خلال الفترة الأخيرة، وبرغم ذلك هناك خطة عاجلة لتطوير أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية خلال فترة زمنية قصيرة.

 

ما أبرز المشروعات التى تم الانتهاء منها كمرحلة أولى لتطوير المستشفى الجامعى؟
 

الانتهاء من وحدة الغسيل الكلوى كان أهم المشروعات التى نفذت مؤخرا، بتكلفة مالية قدرها 15 مليون جنيه، بموجب منحة من البنك الأهلى لتجهيز المبنى بـ53 سريرا لعلاج مرضى الغسيل الكلوى بأحدث التجهيزات الطبية التى تعتمد على ضخ المياه المركزية لمنع انتقال العدوى بين المرضى، وهذه الوحدة ستخدم 150 مريضا يوميا بعد إقرار نظام العمل على مدار اليوم، فضلا عن افتتاح مركز لبنك الدم ومشتقاته ووحدة الرنين المغناطيسى بتكلفة 9 ملايين جنيه.

 

وماذا عن خطة الجامعة بتطوير المدينة الجامعية ورفع مستوى الخدمة للطلاب بها؟
 

أى شكوى نقوم بفحصها على الفور، وبعد شكوى الوجبات بمطعم المدينة قررنا معاقبة القائمين على إدارة المطعم، فضلا عن خطة لصيانة المدينة من خلال صيانة المرافق المتهالكة بها من دور المياه والمطاعم والذى بدأت بالفعل مع بداية إجازة منتصف العام.

 

وماذا عن شكاوى الطلاب من زيادة الرسوم بالمدينة الجامعية؟
 

تكلفة رسوم المدينة الجامعية بأسوان أقل تكلفة بين جامعات مصر، فلم تتجاوز 250 جنيها للطالب، برغم أن وزارة التعليم العالى أقرت بألا تقل تكلفة رسوم التسكين عن 300 جنيه، فضلا عن الخدمات المقدمة من هذه الرسوم الزهيدة، وعلى رأسها توصيل خدمة الإنترنت "الواى فاى" لكل مبانى المدينة، فضلا عن تنفيذ إقامة ملعب سداسى للترفيه عن الطلاب فى الفترة المسائية.

 

ما رأيك فى منع الطلاب من الدخول للجامعة لارتدائهم "بناطيل مقطعة"؟
 

الحرم الجامعى له احترامه لذا يتعين على الطالب ارتداء ملابس تتناسب مع معايير الجامعة، والبرغم من ذلك أرفض حرمان الطالب من الدخول حال ارتدائه ملابس غير ملائمة، ولكن يتم التنبيه عليه فى المرة الأولى ثم يتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه إذا تم تكرارها، فلا يجب أن ننسى دورنا فى تقويم الطلاب وتربيتهم قبل عقابهم بالحرمان من التعليم.

 

كيف واجه رئيس جامعة أسوان العناصر الإخوانية بالجامعة؟
 

الجامعة تتعاون بشكل دائم مع الأجهزة الأمنية قبل تعيين الموظفين فى المناصب الإدارية، سواء كان موظفا إداريا بسيطا أو عميد كلية أو مديرا عاما، حتى نتمكن من تتبع العصابة الفاسدة التى لا يجب أن تكون لها مكان بيننا.

 

هل تمت إحالة موظفين للتحقيق بعد ثبوت انتمائهم لجماعة الإخوان؟
 

بالفعل تمت إحالة 3 أشخاص من الموظفين ببعض الوظائف الإدارية بالجامعة للتحقيق، وإخطار الجهات الأمنية المختصة بعد ثبات انتمائهم لجماعة الإخوان ودعم خططها التخريبية، وجار التحقيق معهم.

 

وماذا عن خطة الجامعة لمحاصرة أيادى الفساد بها؟
 

لم نجد أزمة فى السماح للجهات الرقابية كهيئة الرقابة الإدارية أو الجهاز المركزى للمحاسبات من مراجعة بعض الملفات الخاصة بالجامعة، وسير عملها فى أى وقت، ولم يتم إثبات أى وقائع فساد حتى الوقت الراهن.

 

ذكرت أن جلب موارد ذاتية للجامعة من أهم التحديات أمامك.. ما خطتك فى ذا الصدد؟
 

الخطة الموضوعة لجلب موارد ذاتية للجامعة تعتمد بشكل رئيسى على جذب الطلاب الوافدين إلى التعليم بالجامعة، خاصة بعد افتتاح معهد الدراسات والبحوث الأفريقية مؤخرا، فنجحنا فى جذب 700 طالب وافد أغلبهم من دولة الكويت للتعليم بمراحل التعليم الجامعى، نظير رسوم بالعملة الصعبة، فضلا عن خطة لزيارة بعض البلدان العربية أبرزها السعودية والعراق والإمارات خلال العام الحالى للدعاية عن الفرص التعليمية داخل الجامعة، وتعتبر جامعة أسوان هى رابع جامعة على مستوى الجامعات المصرية فى جذب الطلاب الوافدين.

 

كيف وصل العمل بجامعة الطفل بعد توقفها خلال الفترة الماضية؟
 

تم توقيع بروتكول مؤخرا فى حضور الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى، لتفعيل أنشطة الجامعة مرة أخرى لتستهدف 90 طفلا خلال الفترة المقبلة، وهدف الجامعة هى العمل على تنمية قدرات الطفل وربطه بالجامعة منذ الصغر، من خلال بعض الأنشطة لتقوية مهارته وقدراته العقلية على الابتكار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة