"زبدة يا فول".. 600 جنيه انخفاض فى سعر طن "مسمار بطن المصريين" بالأسواق.. التراجع الطفيف بسبب زيادة المعروض من المستورد.. شعبة البقوليات تسعى لحل أزمة الارتفاع الأخيرة قبل شهر رمضان.. وتطالب بوقف التصدير

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 11:00 ص
"زبدة يا فول".. 600 جنيه انخفاض فى سعر طن "مسمار بطن المصريين" بالأسواق.. التراجع الطفيف بسبب زيادة المعروض من المستورد.. شعبة البقوليات تسعى لحل أزمة الارتفاع الأخيرة قبل شهر رمضان.. وتطالب بوقف التصدير الباشا ادريس مع قدرة فول
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت شعبة البقوليات والحاصلات الزراعية فى غرفة القاهرة التجارية، اجتماع لها أمس الخميس، بحضور مستوردى الفول والتجار بالعاصمة لبحث أزمة ارتفاع أسعار الفول التى شهدت تحركا بنسبة 30% خلال الفترة الأخيرة بالسوق المحلى نتيجة ارتفاع الأسعار العالمية للفول.

تفاصيل اجتماع شعبة البقوليات
 

وكشف أحمد الباشا أدريس رئيس شعبة البقوليات لـ"اليوم السابع" تفاصيل الاجتماع والذى انتهى إلى عدد من التوصيات لعل أهمها مطالبة الحكومة بوقف تصدير الفول للخارج وتوفير الكميات المصدرة للسوق المحلى بهدف تحقيق انضباط للأسعار خلال الفترة المقبلة فى ظل تزايد استهلاك المصريين من الفول.

09cbcc01-76c7-4358-a941-f571e64bea46
أحمد الباشا أدريس


 

80 % من الفول موجه إلى المحلات
 

وبشأن حجم صادرات مصر من الفول، كشف أحمد أدريس، أن صادرتنا من الفول سجلت حوالى 96 مليون فى آخر 6 أشهر النصف الأول من 2018 وهى فترة حدوث تحرك الأسعار، مشيرا إلى أن الدول العربية الأكثر استيرادا للفول المصرى.

 

وبشأن توصيات اجتماع شعبة البقوليات، قال أدريس، إن الشعبة ستقوم بتعميم عدد من الارشادات العامة لتقليل استهلاك خلال الفترة المقبلة للتعامل بصورة جيدة مع أزمة نقص المعروض، مشيرا إلى أن 80% من الفول المتداول فى الأسواق موجه إلى المحلات بسبب وقف ظاهرة "تدميس الفول".

استيراد 110 ألف طن
 

وكشف الباشا أدريس استقبال الموانئ المصرية قرابة 110 ألف طن فول خلال شهر نوفمبر الجارى الأمر الذى أدى إلى حدوث توافر للمنتج فى الأسواق وهو ما انعكس على الأسعار، حيث قللت الكميات المستوردة من حدة الأزمة فانخفض سعر الطن ما بين 500 إلى 600 جنيه.

وقال أحمد أدريس، إن الكميات التى تم استيرادها مؤخرا أحدثت حالة من الانضباط فى الأسعار وعلى الأقل أوقفت أى ارتفاع جديد فى الأسعار حاليا، مشيرا إلى أن سد الاحتياجات خلال الفترة المقبلة يقتضى مزيد من التنسيق بين كافة الجهات سواء فى القطاع الخاص أو الحكومة.

 

تضاعف الاستهلاك فى رمضان
 

وقال رئيس شعبة البقوليات، إن الشعبة تسعى لحل الأزمة قبل شهر رمضان لأن الاستهلاك يرتفع خلال الشهر الكريم لـ 3 أضعاف الأيام العادية، مشيرا إلى أهمية زيادة المساحات المزروعة فى مصر مع زيادة الإرشاد الزراعى وكل ما نحتاجه هو زراعة 100 ألف فدان سنويا، لكن حاليا نحن نزرع 15% فقط من إنتاجنا والباقى يتم استيراده من الخارج.

 

يشار إلى أن أسعار الفول فى السوق المحلى سجلت تحركا ملحوظا فى الأسعار نهاية أكتوبر الماضى حيث كان سعر كيلو الفول البلدى 15 جنيها وارتفع إلى 22 جنيها الآن، والفول المستورد كان ما بين 9 إلى 10 جنيهات وأصبح من 15 إلى 16 جنيها للكيو.

أسباب تحرك الأسعار
 

وكان أحمد الباشا إدريس رئيس الشعبة ، قال إن أزمة الفول عالمية وليست فى مصر فقط ولم يتعرض العالم لهذه الأزمة فى نقص المحصول منذ عام 1902، مشيرا إلى أنه كل 5 سنوات قد يحدث ارتفاع فى الأسعار نتيجة تراجع الإنتاج فى بعض الدول المنتجة للفول لكن ليس بحجم الأزمة الحالية.

 

وبشأن أسباب الارتفاع، كشف أحمد الباشا لـ "اليوم السابع"، أن العام الجارى حدث جفاف فى استراليا وأنتجت 25% من محصولها فقط ونحن نستورد نصيب الأسد من استراليا، وكذلك حدث ارتفاع لنسبة الثلج فى كندا وهو ما أثر على حجم الإنتاج، وتراجع إنتاج دولة ليتوانيا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة