حصاد قصور الثقافة فى 2018.. مشروع للدمج الثقافى وخطة لإنتاج الأغانى

السبت، 29 ديسمبر 2018 08:00 م
حصاد قصور الثقافة فى 2018.. مشروع للدمج الثقافى وخطة لإنتاج الأغانى الهيئة العامة لقصور الثقافة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد حصاد الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الدكتور أحمد عواض، خلال عام 2018، العديد من الافتتاحات الجديدة، والإعلان عن عدد من المشروعات الثقافية الجديدة التى تشرف عليها الهيئة، بجانب قرارات وخطط تتبناها "قصور الثقافة" خلال الفترات المقبلة.
 

مشروعيات ثقافية

 

مشروع الدمج الثقافى:

دشنت هيئة قصور الثقافة خلال العام الحالى، مشروعا جديدا تحت مسمى "الدمج الثقافى"، يستهدف الأطفال الذين يعيشون فى المناطق النائية فى حلايب وشلاتين وبمنطقة أبو رماد وواحة سيوة وأيضا أطفال النوبة والأقصر وأسوان، ويتضمن المشروع زيارات ميدانية للعديد من الأماكن التراثية، والأثرية كأهرامات الجيزة وحديقة الأزهر والقلعة، إضافة إلى زيارة العديد من المناطق الأثرية، بالإضافة إلى الورش الثقافية والفنية التي تقدم لأبناء المحافظات، أثناء كل زيارة ميدانية تعكس انطباعات الأطفال الذهنية عن عراقة الحضارة المصرية وتؤكد مبادئ المحبة والسلام.
 

برنامج فعاليات قصور الثقافة:

فى فبراير الماضي، وعلى هامش ملتقى أسوان الدولي للفنون الشعبية في دورته السادسة، كشف عواض عن نيته تدشين برنامج إلكتروني "أبليكيشن" يتم إتاحته على متجر التسوق الإلكترونى "google play"، لكن المشروع تعثر وتمت إتاحته ورقيًا وطباعته بشكل رسمى، بعد تعذر إتاحة البرنامج إلكترونيا، من طبع الهيئة جدول فعالياتها ونشاطاتها ورقيا. 
 

زيادة ميزانية فرق الهيئة:

 فى أغسطس الماضى، أعلن عواض، خلال احتفالية "صيف بورسعيد"، التي نظمتها الهيئة مع محافظة بورسعيد، زيادة الميزانية المخصصة لفرق هيئة قصور الثقافة الشعبية، لتزيد الفعاليات التي تقدمها خلال العام، في مختلف المحافل، والمحافظات.
 

افتتاحات جديدة

 

المركز الثقافى بطنطا:

افتتحت المركز مع احتفالات 30 يونيو الماضي في إطار احتفالات الوزارة بالعيد الخامس لثورة 30 يونيو، بعد إعادة ترميمه وتطويره وبعد غياب دام 8 سنوات.
 

قصر ثقافة الزعيم جمال عبدالناصر بأسيوط:

افتتح القصر مطلع أكتوبر الماضى، بمسقط رأسه بقرية "بني مر" تخليدا لذكرى الزعيم جمال عبدالناصر، حيث أنه تم ترميم منزل "ناصر" بالقرية وتطوير الميدان والشوارع المؤدية إليه ليكون مزارا تاريخيا.
 

قصر ثقافة شرم الشيخ:

افتتح القصر، فى أكتوبر الماضى، بعد إعادة تطويره وتأهيله، وتبلغ مساحة قصر ثقافة شرم الشيخ الكلية 1500 مترا مربعا من تنفيذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.
 

قصر ثقافة دسوق بكفر الشيخ:

افتتح القصر بعد تطويره، مطلع ديسمبر الحالى، وجاء افتتاح قصر ثقافة دسوق على مساحة 1200 متر وتم تطويره وإعادة تأهيله ليتناسب ويخدم الأنشطة الثقافية والفنية لأبناء المحافظة.
 

قرارات

 

زيادة أسعار الإصدارات:

رغم زيادة الميزانية المخصصة لمشروع النشر بقصور الثقافة من 3 إلى 5 ملايين جنيه، إلى أنها أقدمت في الوقت ذاته على توحيد دعم سلاسلها المختلفة لتكون 50% من تكلفة الطباعة مما ترتب عليه زيادة متوقعة في أسعار إصدارات عدة، وجاء القرار بحجة مواكبة ارتفاع أسعار الطباعة، وزيادة أسعار الورق، ولتكون بديلا عن تقليص حجم الإصدارات كحل بديل لزيادة السعر.
 

زيادة ميزانية نوادى الأدب:

أعلنت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، زيادة ميزانية نوادى الأدب على مستوى الجمهورية والتابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، مرتين خلال العام الحالى، بنسبة وصلت إلى 50% من الميزانية القديمة.
 

إعادة مشروع أطلس الفلكور والمؤثرات الشعبية والفنون:

أعادت الهيئة فى أغسطس الماضى مشروع أطلس الفلكور بعد عدة سنوات من توقفه، حيث تعمل فى الوقت الحالى على تجهيز أطلس الفخار، حيث يقوم الباحثون بجمع مواد عن الفخار من المحافظات والقرى والنبوع من أجل الإعداد لنشر الأطلس.
 

خطط

 

المسرح للجمهور:

قامت الهيئة بالإعلان عن خطة عمل الإدارة العامة للمسرح بمحافظات مصر خلال الموسم الحالى، تستهدف إنتاج أكثر من 120 عرضا مسرحيا بكل محافظات مصر، كما يشهد الموسم الجديد إضافة أكثر من 25 فرقة مسرحية بالأقاليم بعضها يعمل للمرة الأولى وأخرى يعاد تشغيلها بعد توقف لسنوات طويلة وسوف تبدأ هذه الفرق عروضها للجمهور فى مطلع 2019.
 

قاعات سينما بقصور الثقافة:

تعمل الهيئة الآن على عمل تصميم يتيح عمل قاعات سينما فى بعض القصور، حيث  تم تعديل التصميمات التى كانت على وشك الانتهاء، بحيث يتضمن شاشة لعرض السينما.
 

إنتاج أغانى فرق الهيئة:

على هامش ملتقى أسوان الدولي للفنون الشعبية، أعلنت الهيئة إنها ستقوم بإنتاج مجموعة من الأغاني لفرق الهيئة الغنائية والشعبية، وذلك دون المساس بميزانية الهيئة، كما تستعد لتصوير تلك الأغاني على طريقة "فيديو كليب"، حيث تتضمن كل أغنية موضوع راق ورسالة فنية وثقافية من خلال كلماتها، لكن حتى الآن لم يتم إصدار أي من تلك الأغاني عن قصور الثقافة، أو إنتاج أي مما قاله.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة