مخيم فؤاد حداد بمعرض الكتاب يثير غضب الشعراء.. عبد المعطى حجازى يعتذر عن أمسيته ويتساءل: كيف تنزلون الشعر من عليائه؟... وشعراء: المخيم غير لائق.. ورئيس الهيئة يرد: أردنا زيادة التفاعل مع الجمهور

الجمعة، 02 فبراير 2018 02:37 م
مخيم فؤاد حداد بمعرض الكتاب يثير غضب الشعراء.. عبد المعطى حجازى يعتذر عن أمسيته ويتساءل: كيف تنزلون الشعر من عليائه؟... وشعراء: المخيم غير لائق.. ورئيس الهيئة يرد: أردنا زيادة التفاعل مع الجمهور معرض القاهرة الدولى للكتاب 2018
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار نقل الأمسية الشعرية، من القاعة الرئيسية إلى مخيم الشعر، لغطا شديدا من قبل الشعراء، معتبرين أن نقل الأمسية الشعرية ووضعها فى "الشارع" على حد تعبيرهم، إهانة للشعر وتقليلا من الشعراء .

 

 

وكنت أول أزمة المخيم، عندما اعتذر الشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازى، عن حضور إحدى الأمسيات، بسبب نقل الأمسية من القاعة الرئيسية إلى مخيم لا يعلم مدى جاهزيته، بجانب ألا أحد من الهيئة أبلغه بذلك، وبحسب بعض المسئولين، فإن حجازى قال لهم، "كيف تنزلون الشعر من عليائه؟".

وقال الشاعر والكاتب المسرحى حازم حسين، إن ما تجلى من حالة المخيم ومساحته وتجهيزاته تؤكد فعلا أن الشعر دُفع خطوتين للوراء فى خريطة المعرض وضمن اهتمامات القائمين عليه، ولو ظن أحد أن هناك  نية سيئة ومقصودة، فلديه كل الحق.

وأضاف "حسين"، أن وضع مخيم الشعر، بالمقارنة بوضع جناح الأزهر الأكثر حجما وفخامة يبدو مستفزا، ويدعو للقلق، والتوقف والنقد.

وقال الشاعر سامح محجوب، إنه يثمن موقف الشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازى، برفضه المشاركة فى الأمسية الشعرية التى كان مقررا أن يشارك بها السبت الماضى على هامش فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، معلنا رفضه المشاركة فى الأمسية الشعرية المقرر لها يوم ٣ فبراير الجارى.

وأضاف "محجوب" أنه لا يعرف سببا لنقل الأمسية من القاعة الرئيسية، ووضع الجميع كبير وصغير فى مخيم واحد، لافتا إلى أن المسئولين بالهيئة يقصدوت إهانة الشعر والشعراء، لوضعهم فى خيمة غير لائقة.

وأشار الشاعر سامح محجوب، إلى هناك أيضا إساءة للشعراء، بوضع شعراء هم ليسوا شعراء من الأساس، موضحا أن الشعراء أيضا درجات وليس مناسبا أن الجميع فى مكان واحد، متسائلا أين اللجنة الاستشارية للمعرض، ومن هم، وهل السياسيون السابقون أهم لديها من المثقفين، لكى يضعوهم فى لقاءات منفردة بالقاعة الرئيسية ويتركون الشعراء، فى مخيم غير لائق بهم.

ورد الدكتور هيثم الحج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن الهيئة كانت فى الماضى تنظم أمسية واحدة لشاعر واحد فقط، على أن يكون باقى الأمسيات داخل مخيم مخصص للشعر.

وأضاف "الحج على" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن وجود عدة قاعات متجاورة فى القاعة الرئيسية كان يسبب بعض التداخل بين الفعاليات المقامة، فقامت بنقل الأمسية إلى داخل مخيم الشعراء، وذلك كون الشعر يحتاج لحالة خاصة للاستماع إليه.

وأوضح رئيس هيئة الكتاب، إن الهيئة تقدر دور الشعر والشعراء، ولرغبتها فى أن يكون الشعر قريبا من الجمهور، قامت بوضع القاعة بجانب القاعة الرئيسية عند بوابة الدخول الرئيسية، حتى بكون التفاعل مع الجمهور أكبر، معتبرا ذلك تميزا وليس تقليلا من قيمة الشعر والشعراء، لافتا إلى أن وجود خلل فى اليوم الأول بسبب تجهيز المخيم وهو ما تم سريعا.

وأكد "الحاج على" أن برنامج الفعاليات معلن عبر موقع وصفحة المعرض على الإنترنت، كما أنه مطبوع فى كتيب يوزع مجانا، وتنشر فعاليات كل يوم داخل مجلة المعرض، موضحا أن هناك لجان للأنشطة كانت مسئولة عن اختيار الضيوف، والتواصل معهم لإبلاغهم بالفعالية المشاركين فيها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة