"الزراعة" تعلن بدء 3 وحدات فى التوسع بإنتاج المخصبات الحيوية للحد من استهلاك الأسمدة.. تواجه مافيا الاتجار بحملات رقابية للتأكد من تطبيق المواصفات.. تحظر بيع المسجل بالجمعيات.. وتؤكد: المنتج يحقق 13 فائدة

الأحد، 25 فبراير 2018 09:00 ص
"الزراعة" تعلن بدء 3 وحدات فى التوسع بإنتاج المخصبات الحيوية للحد من استهلاك الأسمدة.. تواجه مافيا الاتجار بحملات رقابية للتأكد من تطبيق المواصفات.. تحظر بيع المسجل بالجمعيات.. وتؤكد: المنتج يحقق 13 فائدة التوسع بإنتاج المخصبات الحيوية للحد من استهلاك الأسمدة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، التوسع فى إنتاج المخصبات الزراعية، وحملات رقابية مكثفة على مصانع ومنافذ وأسواق بيع المخصبات الزراعية، وأخذ عينات من المنتجات المطروحة للتأكد من مطابقتها المواصفات والمصرح بها من قبل وزارة الزراعة والمسجلة، وحظر بيع غير المسجلة بالمنافذ الأهلية والجمعيات، خاصة بعد انتشار مخصبات فى الأسواق لا ترقى بمستوى الإنتاج المصرح به من قبل وزارة الزراعة.

 

3 وحدات بالوزارة لإنتاج المخصبات الزراعية

 وكلف الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، جميع الوحدات الإنتاجية خاصة من معهد بحوث الأراضى والمياه، وصندوق الموازنة، بالتوسع فى زيادة إنتاج المخصبات الحيوية الزراعية وطرحها من خلال الجمعيات الزراعية بمحافظات الجمهورية للحد من استهلاك الأسمدة المعدنية.

 

الدكتور عبد المنعم البنا
الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضى

المخصبات الحيوية تعمل على الحد من استهلاك الكيماويات الزراعية 

وكشف تقرير لوزارة الزراعة، أن المخصبات الحيوية تعمل على الحد من استهلاك الكيماويات الزراعية والتى تستخدم كسماد أو كمبيدات فى الأراضى الزراعية الجديدة بغرض تفادى التلوث وخفض التكلفة وترشيد استهلاك ماء الرى، وتعتبر الأسمدة والمخصبات الحيوية أيضا مصادر غذائية للنبات بديلا عن الأسمدة المعدنية والتى لها الأثر فى تلوث البيئة سواء للتربة أو المياه عند الإسراف فى استخدامها وتنتج المخصبات كائنات حية دقيقة وتستعمل كلقاح حيث تضاف إلى التربة الزراعية نثرا أو بخلطها مع التربة أو خلطها مع بذور النبات عند الزراعة ويجمع اللقاح الحيوى الكائنات الدقيقة المثبتة لنيتروجين الهواء الجوى مما يرشد استهلاك الأسمدة المعدنية الآزوتية.

 

مخصبات زراعية
مخصبات زراعية

فوائد التوسع فى إنتاج المخصبات الزراعية

وتعمل المخصبات الزراعية على ترشيد استهلاك الأسمدة الكيماوية، وإعادة التوازن البيولوجى بإعادة اقتسام الأرض بين الإنسان والحيوان والنبات، وزيادة صلاحية العناصر الغذائية وتيسير امتصاصه وإفراز مواد منشطة للنمو، وتحسين خصائص التربة الفيزيقية والكيماوية والحيوية وبالتالى ينعكس هذا الثأثير على النبات، كما يساعد على زيادة أعداد الكائنات الحية الدقيقة بالتربة مما يزيد من خصوبتها، ويعيد بناء التربة التى فقدت خصوبتها، بالإضافة إلى إفراز بعض المضادات الحيوية التى تقاوم بعض أمراض النبات، وتثبيت الآزوت الجوى بالتالى تقليل استخدام (ترشيد) الأسمدة المعدنية النيتروجينية، وإذابة الفوسفات بالأراضى الجيرية وتحويله إلى الصورة الصالحة لتغذية النبات كما يعمل على تقوية نمو المجموع الجذرى والمجموع الخضرى، وزيادة صلاحية العناصر الغذائية عن طريق تنشيط الميكروبات المتخصصة المستخدمة.

 

اشجار البرتقال

 

اشجار البرتقال

حملات رقابية مكثفة على جميع مصانع ومنافذ بيع المخصبات لضبط غير المصرح به

وقال مصدر مسئول بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، إن اتجاه وزارة الزراعة فى التوسع فى إنتاج المخصبات الحيوية الزراعية بسب انتشار مخصبات فى الأسواق لا ترقى بمستوى الإنتاج المصرح به من قبل وزارة الزراعة، والمنتج بتكنولوجيا يابانية، موضحا أن هناك حملات رقابية مكثفة على جميع مصانع ومنافذ بيع المخصبات لضبط غير المصرح به من وزارة الزراعة، بالإضافة إلى أخذ عينات من المنتجات للتأكد من مطابقتها للمواصفات.

 

حرث التربة

 

حرث التربة

حظر بيع أى مخصب غير مسجل بالوزارة أو مخالفة للاشتراطات

وأضاف المصدر، أن وزارة الزراعة ستضرب بيد من حديد أى مخالفة لإنتاج المخصبات الزراعية، وهناك رقابة مشددة على منافذ البيع الاهلية ومنافذ بيع الجمعيات الزراعية للتأكد من المنتج المطروح وفى حالة أى مخالفة يتم اتخاذ جميع الإجراءات وتحويل المخالفة إلى النيابة، موضحا أن يتم حاليا تجميع وحدات إنتاج المخصبات بالوزارة لتوزيعها على الجمعيات الزراعية وحظر بيع أى مخصب غير مسجل بالوزارة أو مخالفة للاشتراطات وضوابط الإنتاج، وهناك تكليفات للإدارة المركزية للبساتين والحاصلات الزراعية، ومكافحة الافات الزراعية بضبط أى مخالفات، وحملات على رأس الغيط للتعرف على مشاكل المزارعين تجاه أى مخصب تم تداوله دون الرجوع إلى وزارة الزراعة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة