لازم تعرف.. الأرجنتينى جيرميو أول هداف لكأس العالم

الأربعاء، 14 مارس 2018 12:00 م
لازم تعرف.. الأرجنتينى جيرميو أول هداف لكأس العالم جيرميو ستابيلى
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأرجنتيني جيرميو ستابيلى حصل على لقب أول هداف لكأس العالم 1930 التى أقيمت بأوروجواى برصيد 8 أهداف.

وبدأ ستابيلى مشواره مع الكرة فى نادي سبورتيفو ميتان ثم انتقل إلى هوراكان وبعدها إلى الفريق الأول الذى كان ينافس فى الدرجة الممتازة أيام عصر الهواية، وبدأ اللعب فى مركز الجناح الأيمن، وتم تحويل مركزه إلى المهاجم.

حقق نادى هوكان بوجود ستابيلى بطولة الدورى مرتين 1925 و1928 كما حقق بطولة كأس الدكتور كارلوس إبارجورين سنة 1925.

وشارك فى بطولة كأس العالم لكرة القدم 1930 التى أقيمت فى أوروجواى إلا أن ستابيلى لم يسبق له تمثيل منتخب بلاده سابقا، كما لم يشارك فى المباراة الأولى فى مواجهة منتخب فرنسا.

شارك ستابيلي في المباراة الثانية أمام منتخب المكسيك لأن المهاجم الرئيسي روبرتو تشيرو قرر عدم المشاركة بسبب شعوره بالقلق الشديد، انتهت المباراة بفوز منتخب الأرجنتين 6-3 حيث سجل ستابيلى 3 أهداف فى مباراته الأولى، ما اعتبر أول هاتريك فى تاريخ بطولات كأس العالم.

فى المباراة الأخيرة فى المجموعة واجه منتخب الأرجنتين منتخب تشيلى وتغلب عليه 3-1، حيث سجل ستابيلي هدفين، وبالتالى ضمن منتخب الأرجنتين التأهل إلى الدور النصف النهائى، حيث واجه منتخب الولايات المتحدة واستطاع التغلب عليه بسهولة 6-1 وسجل ستابيلى هدفين آخرين مؤهلا منتخب بلاده إلى المباراة النهائية.

فى 30 يوليو 1930 أقيمت أول مباراة نهائية لبطولة كأس العالم بين منتخب الأرجنتين ومنتخب الأوروجواى، انتهى الشوط الأول بتقدم الأرجنتين 2-1 حيث سجل ستابيلى الهدف الثانى ولكن فى نهاية المباراة انقلبت النتيجة لصالح أوروجواى 4-2.

على الرغم من خسارة المباراة النهائية إلا أن ستابيلى حقق انجازا تاريخيا بتتويجه هدافا للبطولة بمشاركته في 4 مباريات. بعد نهاية البطولة لم يشارك ستابيلى مجددا مع منتخب بلاده، رغم المعدل العالى لتسجيله للأهداف وهو هدفين فى كل مباراة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة