صور ..ندوة لجهاز شئون البيئة بقنا للاستفادة من "سفير القصب"

الإثنين، 30 أبريل 2018 03:06 م
صور ..ندوة لجهاز شئون البيئة بقنا للاستفادة من "سفير القصب" ندوة لجهاز شئون البيئة بقنا
قنا – هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمر جهاز شئون البيئة بمحافظة قنا فى حملته "سفير قصب السكر مورد لنا" للإستفادة من سفير القصب وتوضيح أضرار الحرق" وذلك بإقامة ندوة اليوم بمقر الجمعية الزراعية بقرية الغربى بهجورة بحضور مدير الجمعية عبد الناصر تركى توفيق وعدد من كبار المزارعين وأعضاء الجمعية الزراعية والمهندس حسين عبد الفتاح عايد بقسم المحاصيل السكرية بالإدارة الزراعية بنجع حمادي.

حاضر خلال الندوة سامى عبد الستار عبد الرحيم و ندى عباس توفيق بإدارة التدريب والإعلام بجهاز شئون البيئة وأوضح المحاضرين خلال الندوة معنى سفير القصب، حيث تبلغ كمية قش القصب الناتجة سنويا بنحو نصف مليون طن تقريبا يوجد معظمها فى محافظات قنا و الأقصر و أسوان و المنيا ولا يستفيد المزارعين من هذه المخلفات ويعتبر انتاج فاقد على الاقتصاد القومى بخلاف التلوث الحادث منه على البيئة.

وأضاف المحاضرين أن مشكلة التلوث الناتجة عن المخلفات الزراعية التى تمثل 40%وقت ظهور السحابة السوداء مع انه يمكن الاستفادة منه بطريقة كبيرة جدا فى كثير من الصناعات و الأعلاف لافتين أنه فى تقرير لوزارة الزراعة، أوضح أن قصب السكر يحتل مساحة تبلغ نحو 300 ألف فدان وتصل الإنتاجية والتى تعتبر الأعلى عالميًا إلى 50 طن للفدان، حيث ينتج متوسط الفدان من 2 :4 طن سفير (قش).

وعن أضرار حرق سفير قصب السكر، أشار المحاضرين إلى أن هناك العديد من  أضرار حرق المخلفات الزراعية منها حدوث أمراض صحية للزراع والسكان المجاورة وتلوث الهواء الجوى والقضاء على الطيور صديقة المزارع وخفض خصوبة الأراضى الزراعية.

وعن طرق الاستفادة من سفير القصب أكد المحاضرين صناعة الأعلاف صناعة علف خشن ومحسن وهو یفوق فى قیمته الغذائیة الاتبان وقش الأرز وینتج من السفير قصب.

ویصلح هذا العلف كمادة علف مركزة عالیة القیمة الغذائیة وهو یصلح لماشیة اللبن و التسمین والأغنام ویستخدم كعلیقه متوازنة لماشیة اللبن و الأغنام و الماعز.

وتوجه المحاضرين بالشكر للتعاون المثمر من المهندس جمال محمد صديق محمد مدير الإدارة الزراعية بنجع حمادى و المهندس أشرف مصطفى عكاشة رئيس المكتب الفنى فى الإدارة الزراعية بنجع حمادى، مشيرين إلى أن الحملة تضم 23 قريه داخل مدينة نجع حمادى للتوعية عن الاستفادة من سفير القصب وأضرار الحرق.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة