5 أسباب وراء الصدام المسلح بين إيران وإسرائيل فى سوريا

الجمعة، 11 مايو 2018 04:27 م
5 أسباب وراء الصدام المسلح بين إيران وإسرائيل فى سوريا القصف الإسرائيلى لسوريا
كتب: محمد محسن أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ الصدام المسلح بين إيران وإسرائيل فى الأراضى السورية قبل نحو يومين، وهو ما يدفع إلى تقصى أسباب ودوافع هذا الصادم، الذى يمكن الإشارة إليه فى 5 عوامل مهمة تشرح المسألة برمتها.

من جانبها رأت جريدة نيويورك تايمز الأمريكية أن أسباب الصدام تتمحور حول تصاعد المنافسة بين إسرائيل وإيران فى الميدان السورى وتجلى هذا بعد أن ضربت الطائرات الإسرائيلية عشرات الأهداف الإيرانية فى سوريا وجاءت الضربات بعد ما وصفه الجيش الإسرائيلى بأنه "هجوم صاروخى إيرانى ضد قواته فى مرتفعات هضبة الجولان".

مع ذلك فقد قال الإسرائيليون إن هذا هو أول هجوم صاروخى مباشر لإيران ضد أهداف إسرائيلية، بينما لم تنف إيران أو تؤكد صلتها بتبادل القصف - وفقا للجريدة -.

وبحلول صباح يوم أمس الخميس، دمر سلاح الجو الإسرائيلى "تقريبا كل" البنى التحتية العسكرية لإيران فى سوريا، وفقا لوزير الدفاع الإسرائيلى، أفيجدور ليبرمان.

وترى نيويورك تايمز، أن إيران هى واحدة من أقوى الداعمين للرئيس السورى بشار الأسد، وهذا أحد أسباب تصاعد الصراع مع إسرائيل، وأنها ـ أى إيران ـ تدخلت أولاً فى الحرب للمساعدة فى الدفاع عن الأسد ضد المتمردين السوريين وساعدت لاحقاً قوات الحكومة السورية ضد تنظيم داعش الإرهابى.

وأوضحت الجريدة الأمريكية الشهيرة أن واحد من أسباب تصاعد الصراع بين تل أبيب وطهران فى سوريا هو أن الاستغلال الإيرانى لفوضى الحرب السورية مستهدف من وراء ذلك بناء بنية تحتية عسكرية كبيرة هناك.

 

إلى جانب كل تلك العوامل سعت إيران إلى بناء وتدريب ميليشيات شيعية كبيرة تضم الآلاف من المقاتلين وأرسلت مستشارين من فيلق القدس، الذراع الخارجية لمؤسسة الحرس الثورى، القوى إلى القواعد العسكرية السورية، لذلك اتهمت إسرائيل هذا الفيلق صراحة بالوقوف وراء الصواريخ العشرين التى انطلقت من سوريا على الجولان السورية المحتلة من قبل إسرائيل منذ العام 1967.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة