روسيا: نعارض العقوبات ضد كاراكاس وعدم الاعتراف بانتخابات فنزويلا "غير بناء"

الأربعاء، 23 مايو 2018 02:17 م
روسيا: نعارض العقوبات ضد كاراكاس وعدم الاعتراف بانتخابات فنزويلا "غير بناء" المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن بلادها تعارض العقوبات الجديدة ضد فنزويلا.

وقالت زاخاروفا للصحفيين اليوم الأربعاء " إن روسيا تعارض بشكل قاطع التدابير التقييدية وغير القانونية، وفرض حظر وعقوبات على الدول ذات السيادة فى تجاوز لميثاق الأمم المتحدة".

وأضافت" أن قرارات واشنطن بشأن فرض عقوبات من جانب واحد ضد فنزويلا ونظامها المالى هى نفاق كامل"، مشيرة إلى أن التصريحات العلنية والرسمية لعدد من البلدان بشأن تقييمها لديمقراطية العملية الانتخابية فى فنزويلا والخطوات التى اتخذتها وتتخذها لتقليص الاتصالات الدبلوماسية مع فنزويلا، غير بناءة وتؤدى بكل بساطة إلى طريق مسدود".

وكانت رئيسة الهيئة الوطنية للانتخابات فى فنزويلا، تيبيساى لوتشينا، قد أعلنت إعادة انتخاب نيكولاس مادورو رئيسا للبلاد، وحصوله على 6.19 مليون صوت (نحو68 فى المائة) فى الانتخابات، التى جرت يوم الأحد الماضي، وأعلنت دول عديدة فى العالم عدم اعترافها بنتائج الانتخابات فى فنزويلا، وتم هذا الأمر من قبل دول "مجموعة ليما" التى أعلنت عن عدد من الإجراءات بحق فنزويلا.

كما اتفقت حكومات الأرجنتين والبرازيل وكندا وتشيلى وكولومبيا وكوستاريكا وجواتيمالا وغيانا وهندوراس والمكسيك وبنما وباراجواى وبيرو وسانت لوسيا على خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع فنزويلا وتم استدعاء سفراء هذه الدول من كراكاس للتشاور.

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترمب، قد وقع - الاثنين الماضى - مرسوما يحظر على المواطنين والكيانات القانونية التعامل مع الدين السيادى لفنزويلا، وكذلك المعاملات مع الأصول المملوكة للدولة.

الخارجية الروسية: خروج أوكرانيا من رابطة الدول المستقلة يستغرق عاما ويؤثر سلبا على الأوكرانيين

موسكو فى 23 مايو /أ ش أ/

 أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم /الأربعاء/ أن خروج أوكرانيا من رابطة الدول المستقلة يستغرق عاما واحدا ويؤثر سلبا على الأوكرانيين.

وقالت زاخاروفا - فى تصريحات صحفية نقلتها وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية ردا على سؤال بهذا الصدد - " إنه بالنسبة لنية كييف المعلنة حول بدء إجراءات الانسحاب الرسمى من رابطة الدول المستقلة، فإن هذه العملية - فى حالة اتباع نهج حضارى - ستستغرق حوالى عام".

وأضافت المتحدثة أنه بسبب هذه الإجراءات المسيسة من جانب كييف سيتضرر مواطنو أوكرانيا البسطاء، الذين يتم تصوير الخروج لهم على أنه الفرصة الوحيدة للتقدم على الطريق نحو هدف تعزيز الاندماج مع الاتحاد الأوروبي، غير أن رابطة الدول المستقلة لم تعيق بأى شكل من الأشكال عمل الجانب الأوكرانى النشط فى هذا الاتجاه.

وتابعت زاخاروفا قولها "على العكس من ذلك، برأينا أن الموارد والتعاون الإقليمى داخل المنظمة عزز أو كان يمكن أن يعزز إمكانات البلاد الداخلية، وتعزيز اقتصادها والمساعدة فى مكافحة الفساد".

وكان الرئيس الأوكرانى بيترو بوروشينكو قد وقع يوم السبت الماضى مرسوما بشأن سحب جميع ممثلى أوكرانيا من دول رابطة الدول المستقلة.

ويذكر أن بوروشينكو صرح الشهر الماضى بأنه كلف مكتب رئاسة الوزراء الأوكرانى بالبدء فى العملية الرسمية لانسحاب أوكرانيا من الهيئات التأسيسية لرابطة الدول المستقلة وإغلاق الممثلية الأوكرانية لدى المؤسسات ذات الصلة فى مينسك بشكل نهائي.

وكانت القيادة الأوكرانية الجديدة قد أعلنت - بعد تغير السلطة فى أوكرانيا فى فبراير عام 2014 - عن سعيها نحو التخلى عن العمل ضمن رابطة الدول المستقلة، إلا أن رئيس اللجنة التنفيذية للرابطة سيرجى ليبيديف دعا الطرف الأوكرانى بعد ذلك للتعاون النشط فى إطار تجمع تكاملي، مشيراً إلى أن هذا التعاون سيعود بالفائدة على أوكرانيا والدول الأخرى.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة