تشكيل الحكومة العراقية الجديدة على طاولة مباحثات الرئيس السيسي مع إياد علاوى.. إعادة إعمار المدن العراقية المحررة والقضية الفلسطينية أبرز الملفات.. والحرب على الإرهاب تتصدر المناقشات

الإثنين، 25 يونيو 2018 11:36 ص
تشكيل الحكومة العراقية الجديدة على طاولة مباحثات الرئيس السيسي مع إياد علاوى.. إعادة إعمار المدن العراقية المحررة والقضية الفلسطينية أبرز الملفات.. والحرب على الإرهاب تتصدر المناقشات الرئيس عبد الفتاح السيسي ونائب رئيس جمهورية العراق إياد علاوى
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين، نائب رئيس جمهورية العراق إياد علاوى والوفد المرافق له، لمناقشة الأوضاع الراهنة فى العراق والحرب على تنظيم داعش التى يقودها الجيش العراقى ضد الجماعات المتطرفة التى سيطرت على عدد كبير من المدن والمحافظات العراقية فى أكتوبر 2014 قبل أن تتمكن قوات الجيش العراقى من القضاء على الإرهاب بشكل كامل.
 

 

وسيطرح إياد علاوى الذى ترأس ائتلاف الوطنية فى الانتخابات التشريعية الأخيرة تطورات الأوضاع الراهنة فى العراق والمشاورات التى تجرى بين الائتلافات التى حصدت أعلى نسبة أصوات لتشكيل الحكومة، إضافة لبحث التحركات التى يجريها علاوى مع ائتلافات النصر وسائرون لتشكيل التحالف الأكبر لتشكيل الحكومة العراقية.

وسيحظى ملف تشكيل الحكومة العراقية بجزء كبير من مشاورات الرئيس مع الدكتور إياد علاوى الذى دعا لإلغاء نتائج الانتخابات العراقية الأخيرة، واتهم مفوضية الانتخابات بالتزوير وحذر من تكرار سيناريو ما بعد انتخابات العام 2010 بسيناريو آخر مغاير، داعيا السياسيين من مقارعى النظام السابق إلى عدم الوقوع فى المطب ذاته.

 

2c6b8e259c-img

 

وكانت لائحة إياد علاوى الانتخابية قد حصدت قبل 8 سنوات المركز الأول فى العراق بـ91 مقعدا، غير أن المحكمة الاتحادية قضت بأن الكتلة الأكبر تقر بعد إعلان النتائج وليس قبلها، ما مكن التحالف الوطنى العراقى الذى يضم قوى شيعية من تشكيل حكومة برئاسة نورى المالكى زعيم ائتلاف دولة القانون فى ولاية ثانية.

وحذر ائتلاف الوطنية الذى يقوده الدكتور إياد علاوى من تكرار ما شهدته انتخابات العراق عام 2010 من تجاوز والتفاف على نتائجها بالقوة، إضافة إلى تدخلات سافرة من بعض الدول لتسهيل مصادرة إرادة الشعب العراقى، ما أدى إلى نتائج وخيمة كانت حصيلتها ملايين النازحين واللاجئين والمشردين، ودمار مدن بكاملها وخراب مستمر ما زال يعصف بمقدرات العراق.

وتستعد الكتل العراقية العشر الفائزة فى الانتخابات لعقد اجتماعها الأول بدعوة من رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى فى الأيام المقبلة، للبحث فى مسارات تشكيل الحكومة الجديدة واحتمالات تغيير نتائج الانتخابات العراقية بسبب قرار البرلمان العراقى إعادة العد والفرز اليدوى للنتائج.

 

download

ويعد ملف مكافحة الإرهاب والقضاء على داعش من أبرز الملفات المطروحة على طاولة النقاش بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس ائتلاف الوطنية العراقى نائب رئيس جمهورية العراق الدكتور إياد علاوى، والتطرق إلى الجهود التى يقوم بها الجيش العراقى للقضاء على الجماعات المتطرفة وتأمين الحدود المشتركة مع دول الجوار العراقى.

ويأتى ملف إعادة إعمار العراق فى مقدمة الملفات التى سيتطرق لها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نائب رئيس جمهورية العراق، فضلا عن الدور المصرى الداعم لأمن واستقرار ووحدة الدولة العراقية فى مواجهة الإرهاب والتطرف والجماعات الإرهابية التى تسعى لتدمير دول المنطقة، إضافة للجهود التى تبذلها الدولة العراقية لمحاربة الفساد والإصلاحات التى تقودها بغداد فى عدة مجالات.

ومن المقرر أن يناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نائب رئيس جمهورية العراق تطورات الأوضاع فى الأراضى المحتلة والجهود التى تقوم بها لدعم القضية الفلسطينية وجهود إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى.

كان المكتب الإعلامى لنائب رئيس جمهورية العراق، الدكتور إياد علاوى، قد أكد أن الأخير سيلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبحث تطورات الأوضاع فى المنطقة، وسبل التعاون وتعزيز العمل العربى المشترك وفى مقدمة ذلك القضية الفلسطينية.

ووصل نائب رئيس الجمهورية العراقى الدكتور إياد علاوى، بعد ظهر أمس الأحد، إلى القاهرة فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

كان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد استقبل بمطار القاهرة أمس الأحد، الدكتور إياد علاوى، نائب رئيس جمهورية العراق، وذلك فى مستهل زيارته لمصر لتعزيز علاقات التعاون الثنائى بين مصر والعراق بشتى المجالات، بما يخدم صالح الشعبين الشقيقين، فضلا عن تبادل وجهات النظر ومواصلة التنسيق بين البلدين، فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن المقرر أن يلتقى الدكتور مصطفى مدبولى غدا بنائب الرئيس العراقى فى اجتماع يحضره مسئولو البلدين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة