فيديو وصور.. لبنان يتجه لتشريع الماريجوانا و الحشيش للأغراض الطبية.. سي إن إن: بيروت تبحث عن مخرج دعما لاقتصادها المتعثر.. ووزير الاقتصاد فى حكومة الحريرى يتوقع أرباح تقدر بمليار دولار سنويا

الجمعة، 10 أغسطس 2018 03:21 ص
فيديو وصور.. لبنان يتجه لتشريع الماريجوانا و الحشيش للأغراض الطبية.. سي إن إن: بيروت تبحث عن مخرج دعما لاقتصادها المتعثر.. ووزير الاقتصاد فى حكومة الحريرى يتوقع أرباح تقدر بمليار دولار سنويا لبنان يتجه لتشريع الماريجوانا و الحشيش للأغراض الطبية
كتب: محمد محسن أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت شبكة "سي إن إن"، أن السلطات اللبنانية تتجه لتشريع الماريجوانا و الحشيش للأغراض الطبية، وفقا لمراسل الشبكة بين ويتمان، الذى أرجع تلك الخطوة إلى محاولات الحكومة إيجاد رافعة لاقتصاد البلاد المتعثر.

وفي الأيام الاخيرة اتجه لبنان نحو تشريع "القنب الهندي" المعروف بـ"الحشيش"،  و"الماريجونا" التي تستخرج من القنب أيضًا، وذلك بعد دراسة أعدّتها شركة "ماكينزى" الأمريكية، وبينت أن الزراعة والتصدير سيشكلان دفعة قويّة للاقتصاد اللبناني المضطرب، وفقا لموقع بيزنس إنسايدر.

 

تقرير سي إن إن
تقرير سي إن إن

 

ولفت الموقع إلى ما قاله رئيس مجلس النواب نبيه بري للسفيرة الأمريكية إليزابيث ريتشارد عن أنّ لبنان تحضّر لتشريع زراعة الحشيش من أجل استخدامه بغايات طبيّة، وذلك ضمن جهود لإنعاش الاقتصاد.

في سياق ذلك أشارت وكالة سبوتنيك الروسية إلى أن زراعة "القنب الهندى" أو ما يسمى "الحشيش"، تنتشر في سهل البقاع في منطقة بعلبك ــ الهرمل، على مئات آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية، بعد فشل الدولة اللبنانية في ضبط هذه الزراعة وفشل إعطاء المزارعين البقاعيين زراعات بديلة، في ظل تردي الوضع الاقتصادي لسكان هذه المنطقة، على حد وصف الوكالة.

وأضافت أنه على جانبي الطريق في سهل البقاع في منطقة "السعيدة"، تنتشر مئات آلاف الدونمات المزروعة بالحشيشة، ويقول أحد المزارعين: "نلجأ لزراعة هذه النبتة لأن الدولة اللبنانية تهمش بشكل كامل هذه المنطقة وغائبة عن البقاع، مع انعدام المشاريع التنموية والزراعات البديلة، تكلفني زراعة الدونم الواحد حوالي الـ100 دولار أمريكى، ومردوده المادي حوالي 10 آلاف دولار أمريكى".

 

الماريجوانا فى لبنان
الماريجوانا فى لبنان

 

في غضون ذلك أعد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة عام 2016، دراسة مطولة مفادها أن لبنان ثالث أكبر منتج في العالم للحشيش، وتكمن المحاولة اليوم في نقل ذلك إلى الإطار الشرعى، بعد موافقة الحكومة وتأييد بعض الوزراء لذلك.

 

وزير الاقتصاد اللبنانى، رائد خورى، من جانيه، رأى أن "الحشيش" في لبنان من أجود الأنواع في العالم، متوقعًا أن تعود زراعته بمليار دولار على الاقتصاد اللبناني سنويا، وفق ما نقلته وكالة بلومبيرج الأمريكية عن الوزير.

 

زراعة الحشيش فى لبنان
زراعة الحشيش فى لبنان

 

شركة ماكينزي دخلت على خط المسألة وقالت إن الحكومة اللبنانية طلبت منها تقييم تأثير إضفاء الشرعية على القنب الهندي كجزء من مجموعة تضمّ أكثر من 150 مبادرة لتعزيز اقتصاد البلاد، علمًا أنّ تقرير ماكينزي لم ينص صراحةً على إضفاء الشرعية على الحشيش الطبي، بل قدم تفاصيل عن الفوائد الاقتصادية الإيجابية لهذا الأمر وما إذا كانت ستعود بالنفع على الاقتصاد أم لا.

 

في غضون ذلك، ذكرت جريدة النهار البنانية أن الشرطة اللبنانية أعلنت أنه إلحاقاً لبلاغهم المتعلق بتوقيف دورية من مكتب مكافحة المخدرات المركزي تؤازرها قوة من المجموعة الخاصة التابعة لوحدة الشرطة القضائية، أحد أخطر المطلوبين للقضاء بحقه ١٦ مذكرة عدلية بجرم زراعة وتجارة وترويج المخدرات، ويدعى: س. ف. (مواليد عام ١٩٧٩، لبنانى)، اعترف بزراعة وتجارة وترويج الماريجوانا، حيث تمكن المكتب في وقت سابق من توقيف شخصين يعملان لديه، وهما: (ي. س.، مواليد 1992، لبنانى) و(ج. ص.، مواليد عام 1992، لبنانى) وهو من الأنشط حيث كان يقوم بتصريف ما يقارب 3 إلى 4 كيلو جرامات من مادة الماريجوانا شهرياً للعديد من طلاب الجامعات.

 

الاتجار فى الحشيش فى لبنان
الاتجار فى الحشيش فى لبنان

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة