أردوغان يفقر شعبه وينعش خزائن أثريائه.. ثروات أباطرة أنقرة تصل لـ444 مليار ليرة.. زيادة المليونيرات لأكثر من 22 ألف فى 7 شهور فقط.. 63% زيادة من يمتلكون أكثر من مليون ليرة.. و54% من ودائع البنوك ملك للأغنياء

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 03:00 ص
أردوغان يفقر شعبه وينعش خزائن أثريائه.. ثروات أباطرة أنقرة تصل لـ444 مليار ليرة.. زيادة المليونيرات لأكثر من 22 ألف فى 7 شهور فقط.. 63% زيادة من يمتلكون أكثر من مليون ليرة.. و54% من ودائع البنوك ملك للأغنياء أردوغان يعبث باقتصاد بلاده
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى يعيش فيه غالبية الشعب التركى فى ظروف معيشية صعبة وسط حالة اقتصادية طاحنة تضرب بلادهم بسبب سياسات الديكتاتور التركى رجب طيب أردوغان الفاشلة، كشفت إحصاءات رسمية تركية أن كشوف الأثرياء سجلت زيادة فى ثرواتهم بنحو 140 مليار و776 مليون ليرة تركية منذ مطلع العام الجارى.

 

وبالرغم من الأزمة الاقتصادية التى تضرب الاقتصاد التركى، وإثقال عاتق المواطن الفقير بالضرائب وارتفاع الأسعار، سجل عدد المليونيرات زيادة بنحو 22 ألف و152 شخصا خلال 7 شهور فقط.

وكشفت هيئة الإحصاء التركية عن تقريرها حول معدلات التضخم لشهر أغسطس الماضى، أن أسعار المستهلك سجلت زيادة سنوية بقيمة 17.90%، بينما سجلت زيادة الأسعار شهريًا نحو 2.30%؛ إلا أن الدراسات الميدانية كشفت أن ارتفاع الأسعار فى المواد الغذائية الأساسية تجاوزت 30%.

 

وبحسب صحيفة "سوزجو" التركية، فقد زادت ثروات من يملكون أكثر من 1 مليون ليرة تركية منذ مطلع العام الجاري إلى 976 مليار و397 مليون ليرة، مع زيادة في عدد المليونيرات خلال الفترة نفسها بنحو 22 ألف و152 شخصًا، ليصل الإجمالي إلى 149 ألف و121 مليونير.

وفى السياق نفسه، أشار تقرير هيئة الرقابة وتنظيم القطاع المصرفى التركى، إلى أن قيمة ودائع المليونيرات داخل البلاد اعتبارًا من شهر يوليو الماضي، وصلت إلى 444 مليارا و734 مليون ليرة، و527 مليار و398 مليون ليرة بعملات أجنبية مختلفة، وودائع من المعادن بقيمة 4 مليار ليرة.

 

وفقدت الليرة التركية نحو 40% من قيمتها، فيما بلغ معدل التضخم فى تركيا 17.9 % على أساس سنوى فى أغسطس الماضى، مسجلا أعلى مستوى منذ 14 عامًا.

وأوضح التقرير أن إجمالي ودائع المليونيرات داخل تركيا سجل زيادة قدرها 14% بما يعادل 221 مليارا و591 مليون ليرة، ليصل إلى تريليون و801 مليون ليرة.

 

واشار التقرير إلى أن 63% من الزيادة جاءت من نصيب من يمتلكون أكثر من مليون ليرة، لافتا إلى أن 54.2% من الودائع الموجودة في البنوك ملك للمليونيرات.

 

ويعانى المواطن التركى، من استمرار حالة التضخم فى البلاد وتراجع قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، وارتفاع  أسعار مختلف السلع والخدمات، وبالتحديد المواد الأساسية، التى تمس حياة المواطن التركى العادي، كما لم تشهد الرواتب زيادة جديدة، ما جعلها لا تكفى البعض حتى نهاية الشهر، وذلك فى الوقت الذى يزداد فيه ثراء الأغنياء المقربين من أردوغان.

وكان قد كشف استطلاع رأى جديد أجرته مؤسسة "MetroPOLL" للأبحاث والدراسات أن نسب تأييد المواطنين لرئيس الجمهورية ورئيس حزب "العدالة والتنمية" أردوغان تراجعت بشكل كبير.

 

ونشرت المؤسسة نتائج استطلاع الرأى الأخير عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعى تويتر بعنوان "تقييم تركيا فى أغسطس 2018، مشيرة إلى أن نسبة تأييد المواطنين لأردوغان تراجعت إلى 44.5%.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة