دار الكتب تنظم ندوة "لمحات من تاريخ قناة السويس".. اليوم

الخميس، 28 نوفمبر 2019 10:19 ص
دار الكتب تنظم ندوة "لمحات من تاريخ قناة السويس".. اليوم دار الكتب والوثائق القومية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم دار الكتب والوثائق القومية ندوة ثقافية تحمل عنوان "لمحات من تاريخ قناة السويس فى الماضى والحاضر"، وذلك بالتعاون مع الصالون البحرى المصرى، ويدير الندوة لواء أركان حرب متولى مؤسس الصالون البحرى المصرى، اليوم الخميس فى الحادية عشرة صباحاً بقاعة على مبارك.

ويتحدث فى الندوة كل من ربان أعالى البحار كبير و هشام النعمانى كبير مرشدين أول هيئة قناة السويس إرشاد السفن فى قناة السويس، والمهندس وائل قدور عضو مجلس إدارة هيئة قناة السويس الطرق البديلة وتأثيرها على قناة السويس، واللواء أركان حرب محمود متولى القوات البحرية وقناة السويس،  والدكتور راضى محمد جودة باحث أول بدار الوثائق القومية "قناة السويس في القرن التاسع عشر".

جدير بالذكر أن نشأت دار الكتب سنة 1870 بمبادرة من على باشا مبارك، ناظر المعارف فى عصر الخديوى إسماعيل، بقرار سنة 1286 هـ / 1870م بتأسيس الكتب خانة الخديوية المصرية (وغرفت أيضا بالكتبخانة المصرية) فى الطابق الأرضي بسراي الأمير مصطفى فاضل، شقيق الخديوى إسماعيل، بدرب الجماميز، وذلك من أجل تجميع المخطوطات النفيسة مما حبسه السلاطين والأمراء والعلماء والمؤلفون على المساجد والأضرحة ومعاهد العلم.

وتضم دار الكتب تضم ما يقرب من 57 ألف مخطوط تتراوح بين البرديات والمخطوطات الأثرية، والوثائق الرسمية مثل حجج الوقف ووثائق الوزارات المختلفة إلى غير ذلك. وهي أكبر مكتبة في مصر، تليها مكتبة الأزهر ومكتبة الإسكندرية الجديدة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة