التوتر يسود فنزويلا..الجيش يستخدم الدروع والغاز المسيل للدموع لمنع المعارضة من تلقى المساعدات الإنسانية.. رئيس المعارضة يوقع مرسوما رئاسيا لأول مرة لإدخالها.. ومادورو يعلن إغلاق حدود بلاده مع البرازيل

الجمعة، 22 فبراير 2019 12:00 م
 التوتر يسود فنزويلا..الجيش يستخدم الدروع والغاز المسيل للدموع لمنع المعارضة من تلقى المساعدات الإنسانية.. رئيس المعارضة يوقع مرسوما رئاسيا لأول مرة لإدخالها.. ومادورو يعلن إغلاق حدود بلاده مع البرازيل اشتباكات الجيش والمعارضة
كتبت فاطمة شوقى ـ محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتبك جنود فنزويليين مع فئة من المعارضة التى ستتلقى المساعدات الإنسانية على الحدود بين كولومبيا وفنزويلا، ووصل الأمر لأقصى حد للتوتر فى فنزويلا.

ووفقا لصحيفة "أورا نوتيسياس" الكولومبية فإن الجنود بالجيش الفنزويلى استخدموا الدروع والغاز المسيل للدموع، منع المعارضين من تلقى المساعدات الإنسانية، وذلك بأوامر من الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو ، ويبدو أنها كانت معركة حقيقية يبدو أن لا نهاية لها.

وقالت النائبة  ديلسا سولورزانو "التظاهر بأن المساعدات الانسانية لن تكون مفيدة لفنزويلا من أشكال القسوة .. نعرف أن هؤلاء الجنود يمرون بالحاجة نفسها مثل جميع سكان فنزويلا."

 

وقال الرئيس التشيلى، سيباستيان بينيرا، اليوم أن هناك "لا شىء أكثر قسوة" من حرمان الفنزويليين الوصول إلى المساعدات الإنسانية، مشيرا إلى رفض رئيس البلاد مادورو ، السماح للمساعدات بالوصول من خلال من الحدود.

 

918780-جانب-من-المناوشات-مع-قوات-الجيش-فى-فنزويلا-(5)
 

 

وتتكدس أطنان من المواد الغذائية والأدوية المرسلة من الولايات المتحدة منذ فى مخازن فى بلدة كوكوتا فى كولومبيا، قرب جسر تيانديتاس الذى يربط بين البلدين والذى تغلقه القوات العسكرية الفنزويلية.

من جانبه حذر المعارض الفنزويلى خوان جوايدو، الجيش من مغبة منع دخول المساعدات الإنسانية المكدسة فى كولومبيا إلى فنزويلا، تحت طائلة اعتبار هذا العمل "جريمة ضد الإنسانية"، ووقع للمرة الاولى مرسوما رئاسيا ـ رغم عدم صلاحياته للتوقيع ـ يجيز إدخال المساعدات الامريكية.

وأضاف جوايدو الذى يتولى أيضا رئاسة البرلمان "أن العسكريين يتحولون إلى جلادين ومسؤولين عن أعمال إبادة عندما يغتالون شبانا متظاهرين، وعندما يمنعون دخول مساعدات إنسانية إلى فنزويلا".

 

الخارجية الروسية تعلن تضامنها مع الشعب

ومن جانب آخر بحث نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف مع نظيره الفنزويلى إيفان خيل بينتو آفاق تعميق التعاون الثنائى بين البلدين، مؤكدا دعم موسكو للحوار الوطنى فى فنزويلا وسياسة كاراكاس لمنع زعزعة الاستقرار فى البلاد. 


وذكر بيان لوزارة الخارجية الروسية أن الجانب الروسى أعرب - أثناء المحادثات - عن تضامنه مع الشعب الفنزويلى الصديق ودعمه القوى لسياسة الحكومة الفنزويلية الرامية إلى منع زعزعة الاستقرار فى البلاد. 

 
964216-جانب-من-المناوشات-مع-قوات-الجيش-فى-فنزويلا-(4)

وأضاف البيان أن الجانب الروسى أكد - أيضا - تأييده لإجراء حوار وطنى شامل للتغلب على الخلافات فى المجتمع الفنزويلى، لافتا إلى أن موسكو شددت - من جديد - على استعدادها لمواصلة العمل المشترك مع فنزويلا على الساحة الدولية على أساس مبادئ القانون الدولى وعدم جواز التدخل الخارجى فى الشئون الداخلية للدول ذات السيادة .

ا

لرئيس الفنزويلى يغلق الحدود

ومن جانبه أعلن الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، إغلاق حدود بلاده مع البرازيل، وقال الرئيس الفنزويلى - فى خطاب نقلته قناة روسيا اليوم - إن تنفيذ إغلاق الحدود سوف يبدأ اعتبارا من منتصف الليل ، مع احتمال تطبيق بعض الإجراءات الأخرى على الحدود بين فنزويلا وكولومبيا. 

وأضاف أنه أصدر أوامر إلى قوات الجيش بتطبيق حظر على السفر جوا وبحرا وحتى إشعار آخر.


وكانت حكومة البرازيل قد أعلنت اعتزامها إيصال مساعدات إنسانية إلى حدودها مع فنزويلا في غضون أيام؛ تلبية لطلب زعيم المعارضة الفنزويلي خوان جوايدو، على أن يتم إرسالها إلى المدن الكبرى الواقعة بالقرب من الحدود مع فنزويلا، فيما يرفض الجيش الفنزويلي دخول هذه المساعدات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة