معرض أمريكى يلقى الضوء على أغنى رجل فى العالم منذ العصور الوسطى

الجمعة، 08 فبراير 2019 06:00 ص
معرض أمريكى يلقى الضوء على أغنى رجل فى العالم منذ العصور الوسطى الخريطة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من هو أغنى شخص عاش على الإطلاق؟، للإجابة على هذا السؤال، عليك تصفح مخطوطة قديمة على هيئة خريطة يعود تاريخها إلى العصور الوسطى، تصور طريق التجارة ملك من غرب أفريقيا يحمل عملة ذهبية، وهو "مانسا موسى" الذى يعد أغنى شخص على الإطلاق فى العالم.

تعرض هذه الخريطة فى معرض جديد، افتتح فى 26 يناير الماضى، فى متحف بلوك للفنون فى جامعة نورث وسترن في إيفانستون بأمريكا، ويلقى المعرض  الذى يسمى "قوافل الذهب" الضوء على ثروة أفريقيا وتأثيرها الهائل خلال العصور الوسطى، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "لايف ساينس".

ويهدف المعرض إلى فضح الصور النمطية عن أفريقيا، فى حين أن المؤرخين الأكاديميين قد وثقوا على نطاق واسع أهمية أفريقيا فى عالم القرون الوسطى، فإن القارة غالبًا ما ينظر إليها على أنها مياه راكدة فى الخيال العام، فالتوغلات الأخيرة من قبل القوى الاستعمارية، عملت على تجريد أفريقيا من الناس والموارد.

كما يساعد المعرض الناس، فى التفكير حول تاريخ أفريقيا قبل التدخل الغربى، إضافة إلى أن المعرض يلقى الضوء على مانسا موسى حاكم الإمبراطورية المالية، حيث إنه كان يملك السيطرة الكاملة على إنتاج الذهب فى المنطقة - وكان ذهب مالى هو أنقى الذهب وأكثرها طلبًا حتى اليوم.

ويشير المعرض، إلى أن أوروبا لم تقم بنهب المواد الخام من أفريقيا فقط، حيث كانت أفريقيا تمتلك العديد من الثقافات الغنية الأخرى فى النحت والفن والنسيج وغيرهم من الانتاجات.

الخريطة
الخريطة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة