متطلبات الجامعات الخاصة "نار".. بعضها ترفع المصروفات أكثر من 30 %.. وأخرى تُزيد رسوم التقديم من 500 لـ1500جنيه.. وأولياء الأمور يشتكون ويتسائلون: "لماذا لا يوجد تشريع قانونى يحكم هذه المصروفات؟"

الخميس، 25 يوليو 2019 03:00 ص
متطلبات الجامعات الخاصة "نار".. بعضها ترفع المصروفات أكثر من 30 %.. وأخرى تُزيد رسوم التقديم من 500 لـ1500جنيه.. وأولياء الأمور يشتكون ويتسائلون: "لماذا لا يوجد تشريع قانونى يحكم هذه المصروفات؟" وزارة التعليم العالى - أرشيفية
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ موسم التنسيق والتقديم فى الجامعات الخاصة مبكرا وقبل تحديد الشرائح الزمنية من قبل وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، إذ أن الجامعات الخاصة فتحت الآن الباب أمام الطلاب لشراء ملفات التقديم بها ووضعه على قوائم الانتظار مقابل تحصيل أموالا طائلة من المواطنين.

أقبلت العديد من الجامعات الخاصة على رفع المصروفات الدراسية بها بنسبة تصل إلى 30 و 40 % عن الأعوام السابقة دون أى مراقبة قانونية على هذه الجامعات فطب الأسنان إحدى الجامعات رفعت مصروفاتها من70 ألفا إلى 105 آلاف جنيه بما يعادل أكثر من 30 % وإن جرى العرف على زيادة هذه المصروفات على الطلاب الجدد بما يعادل 10 % فقط، إلا أن الواضح مؤخرا أن العديد من الجامعات لم تلتزم بهذا العرف وخير دليل على ذلك رفض العديد من هذه الجامعات إعلان مصروفاتها الدراسية حتى لا يعلمها إلا الطالب الراغب فى الالتحاق بالجامعة وولى أمره.

واشتكت مجموعة كبيرة من أولياء الأمور، ما تفعله الإدارات الجامعية لهذه الجامعات من قرارات منفردة برفع المصروفات الدراسية، مؤكدين أن بعض الجامعات رفعت رسوم التقديم بها من 500 جنيه إلى 1500 جنيه، متسائلين عن دور الرقابة من وزارة التعليم العالى على هذه الجامعات؛ لمواجهة هذه التصرفات غير المحسوبة.

وتسائل أولياء الأمور عن عدم وجود تشريع قانونى يختص بمواجهة ما تفعله بعض الجامعات الخاصة من استغلال الظروف وإجبار أولياء الأمور والطلاب على الانصياع لما تقبل عليه هذه الجامعات من رفع للمصروفات، خاصة وأن تنسيق الجامعات الحكومية للعام الحالى مرتفع بشكل جنونى مما يجعل طالبا حاصلا على 98.5 %  بالثانوية العامة قد لا يلحق بأى كلية من كليات الطب بالجامعات الحكومية نظرا لزيادة عدد الطلاب الحاصلين على مجاميع عالية حيث حصل أكثر من 55 ألف طالب على مجموع أعلى من 95%  وهو ما يدعم فرص الجامعات الخاصة فى استقطاب الطلاب أصحاب المجاميع العالية والأيدى الطائلة لتسديد مصروفات هذه الجامعات.

 وعلى الرغم من المكاسب التى تحققها هذه الجامعات الخاصة من رسوم تقديم الملفات فجامعة واحدة على قادرة على تحقيق ما يقرب من 10 مليون جنيه إذا استقبلت فقط 10 آلاف طالب فى حالة أن رسوم سحب الملف 1000 جنيه فقط، كما أن بعض هذه الجامعات تستغل الطلاب وأولياء أمورهم ورغبتهم فى الالتحاق ببعض كليات القمة التى فاتتهم من أجل 1 % أو أقل وتستقبل آلاف الطلاب وتضعهم على قوائم الانتظار دون وجود أى فرص لهؤلاء الطلاب فى الالتحاق بكليات هذه الجامعات.

وطالب العشرات من أولياء الأمور، وزارة التعليم العالى بالتدخل ومحاولة السيطرة على الوضع لأن بعض الجامعات تستغل ظروف الطلاب وأولياء الأمور الحالية وتجبرهم على الانصياع لرفع المصروفات الدراسية وأسعار ملفات التقديم.

وأعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، من خلال مجلس الجامعات الخاصة، الحدود الدنيا للقبول بالكليات خلال تنسيق الجامعات الخاصة لعام 2019، إذ أن الجامعات الخاصة تستقبل الطلاب لسحب ملفات التقديم واستيفاء الأوراق.

وتنص قواعد تنسيق الجامعات الخاصة على قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والشهادات العربية والأجنبية المعادلة للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية خلال العام الجامعى 2019/2020 بنظام الشرائح وفقاً لمجاميع الطلاب فى الثانوية العامة على ثلاث مراحل على أن يكون الحد الأدنى لمجموع التقدم لكليات الجامعات الخاصة بالقطاعات المختلفة الطب البشرى 95%، كليات (طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى) 90% كلية الهندسة 80%.

وتقبل الجامعات الخاصة بتنسيق 2019 الطلاب بكليات (الفنون التطبيقية، والعلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب) بحد أدنى 70 %، وكليات (الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة) 60%، وباقى الكليات 55%.

وأشارت الجامعات الخاصة، إلى أن ما سبق هو أحد أدنى للتقدم وليس القبول، إذ أنه الجامعات الخاصة تقبل الطلاب الحاصلين على المجموع الأعلى حتى يتم استكمال الأعداد المطلوبة لكل كلية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة