"اجرى وحصن".. حملة قومية تجوب قرى المحافظات لحماية الماشية من الحمى القلاعية والمتصدع.. الزراعة: نحاصر المرض ومليون و250 ألف رأس محصنة.. وخط ساخن للشكاوى.. وتناشد بخطورة الامتناع.. وحظر البيع للغير المرقم

الأحد، 07 يوليو 2019 07:00 ص
"اجرى وحصن".. حملة قومية تجوب قرى المحافظات لحماية الماشية من الحمى القلاعية والمتصدع.. الزراعة: نحاصر المرض ومليون و250 ألف رأس محصنة.. وخط ساخن للشكاوى.. وتناشد بخطورة الامتناع.. وحظر البيع للغير المرقم تحصين - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكثف اللجان البيطرية المسئولة عن أعمال الحملة القومية لتحصين الماشية ضد مرض الحمى القلاعية والوادى المتصدع من "بيت إلى بيت" بجميع قرى ونجوع وعزب محافظات الجمهورية، ونشر ملصقات لتوعية المربين بأهمية التحصين وخطورة المرض وتأثيرها على الثروة الحيوانية تحت عنوان "اجرى وحصن.. قبل الفأس ما تقع فى الرأس".

 

وكشف تقرير الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، إنه منذ بدء أعمال الحملة القومية لتحصين الماشية بلغ اجمالى المحصن للحيوانات ما يقرب من مليون و200 ألف رأس، وجارى التحصين للوصول الى المستهدف، وناشدت الهيئة، جميع المربين بالتعاون مع حملات التحصين للحفاظ على ثروتهم الحيوانية، و تقديم حيواناتهم للتحصين والترقيم والتسجيل لمواجهة الأمراض الوبائية، مشيرة إلى تخصيص خط الساخن برقم 19561 لاستقبال شكاوى المربين.

 

قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، فى تصريحات لـ" اليوم السابع"، إن الحملة القومية لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية والوادى المتصدع والتى انطلقت 22 من الشهر الماضى تواصل اعمالها بمحافظات الجمهورية، موضحة: أنه تم توفير اللقاحات وهناك تنسيق كامل مع المحافظين وعدة وزارات فى الحملة وعمل كمائن لحظر نقل الماشية من محافظة إلى محافظة، ومنع دخول أى ماشية إلى الأسواق إلا ببطاقة التسجيل والترقيم والتحصين، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية للممتنعين عن التحصين.

 

وأضافت "محرز"، أن جميع الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية مجهزة وتشارك الحملة القومية لتحصين الماشية، مناشدة جميع المربيين الاشتراك فى الحملة للوقاية من الأمراض الوبائية، مؤكدة أن هناك إجراءات رادعة للممتنعين عن تقديم ماشيتهم للتحصين، حيث تتم حملة التحصين من قرية إلى قرية من خلال التنسيق بين مختلف الأجهزة المعنية، فضلاً عن توفير كافة المعدات والأدوات التى تحتاجها اللجان البيطرية ومنها مهام الأمان الحيوى، وضمان كفاءة اللقاحات المستخدمة خلال مراحل التداول، وتوفير المطهرات والملابس الواقية لأداء مهمة الطبيب البيطرى وفقا لقواعد تطبيق الأمان الحيوى وضمان تدقيق بيانات التحصين.

 

 وقال الدكتور خالد مرسى مدير عام الطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، إن حملة التحصين الجديدة للماشية ضد الحمى القلاعية والوادى المتصدع تواصل عملها بجميع قرى المحافظات، ومن منزل الى منزل، مؤكدًا: أنه تم توفير اللقاح ذو الكفاءة العالية، بالإضافة إلى وجود مخزون استراتيجى من اللقاحات أيضًا للوصول الى المستهدف تحصينه، موضحًا: أن هناك عقوبات رادعة للمربين الممتنعين عن تقديم حيواناتهم للتحصين والترقيم والتسجيل لمواجهة الأمراض الوبائية.
 

 وأضاف "مرسى"، أنه من بين العقوبات للمربين الممتنعين عن التحصين، حرمان المربى من أى خدمة بيطرية تقدمها الحكومة، وحظر بيع المواشى فى الأسواق غير المرقمة والمسجلة من خلال لجان بيطرية للرقابة على الأسواق، وعمل محضر للمربى الممتنع فى نطاق الحملة.

 

 فيما كشف تقرير الخدمات البيطرية، أن هناك إجراءات متبعة فى حملة التحصين، التنسيق مع مسئولى الأوقاف والكنائس لتقديم الدعم للقائمين على تنفيذ الحملة، تطبيق القانون رقم 13 لسنة 2014 وذلك بتحرير محضر شرطة للممتنع عن تقديم الحيوانات لعمليات التحصين، او محضر اثبات حالة بتوقيع بواسطة عضو الإدارة المحلية أو العمدة او شيخ البلد، الانتهاء من كل قرية فى نفس اليوم بأكبر عدد من الأطباء، إرسال بيانات التحصين يوميا عبر الموقع الإلكترونى للطب الوقائى وأسبوعيا، وضع بوستر بحملة التحصين بكل وحدة وإدارة ومديرية بيطرية فى مكان واضح موضحا به تاريخ تنفيذ الحملة وأسعار اللقاحات ومواعيد اللجان .

 

 ومن ضمن الإجراءات، تطبيق احتياطات الأمان الحيوى لعدم نقل العدوى أن وجدت من مكان لأخر فيلتزم أعضاء لجنة التحصين بارتداء بالطو - جوانتى معقم- حذاء بلاستيك يتم تنظيفه وتطهيره من منزل لآخر مع تغير الجوانتى، يتم التنبيه على وضع زجاجة اللقاح المفتوحة والتى يتم سحب اللقاح بالسرنجة منها محاطا بقطع ثلج كيس بلاستيك معتم اللون لان ارتفاع درجة حرارة اللقاح وتعريضة للضوء يعرضة للتلف ويجعلة بدون مفعول ومراعاة أن يتم حقن اللقاح الى جسم الحيوان باردا ولا يتم وضع السرنجة وبها اللقاح الأيدى أو درجة حرارة الجو العادى لفترة ترفع من درجة حرارة القاح، على أن تستهلك الزجاجة اللقاح المفتوحة خلال نفس التحصين، استخدام سرنجة منفصلة لكل لقاح على وحدة ويتم استخدام سن مرة واحدة لكل حيوان ولا يتم تكرار حقن اكثر من حيوان واحد بنفس السن.

 

ويجرى العمل بالحملة على مدار 6 أيام، والتأكد من تسجيل كافة البيانات ببطاقة تسجيل الحيوان وترقيم وتحصين، العمل بالحملة من أول ضوء وحتى أخر ضوء، والتنسيق مع مديريات الطب البيطرى والمحافظين وذلك لاشتراك جهات الإدارة المحلية "الشرطة، العمد- شيوخ البلد – الخفراء- وأيضًا المحليات، وذلك لتوفير الدعم الأمنى واللوجستى" سيارات إضافية"، يأتى ذلك بعد استكمال أعمال ترقيم وتسجيل الماشية غير المرقمة، وكذلك تركيب الأرقام البلاستيكية المسلمة بيد المربين، وتوفير لقاحات التحصين.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة