أفريقيا × أسبوع.. البرلمان التركى يعطى الضوء الأخضر لأردوغان لإرسال قوات عسكرية لغزو ليبيا.. رئيس حكومة تونس المكلّف يعلن تشكيلته الوزارية.. مصرع 20 فى تحطم طائرة بالسودان.. والجزائر تعلن تشكيلة حكومتها الجديدة

الجمعة، 03 يناير 2020 03:55 م
أفريقيا × أسبوع.. البرلمان التركى يعطى الضوء الأخضر لأردوغان لإرسال قوات عسكرية لغزو ليبيا.. رئيس حكومة تونس المكلّف يعلن تشكيلته الوزارية.. مصرع 20 فى تحطم طائرة بالسودان.. والجزائر تعلن تشكيلة حكومتها الجديدة جانب من الأحداث
إعداد محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث مشتعلة اندلعت فى القارة الأفريقية خلال الأسبوع الماضي، حيث جاء على رأسها موافقة البرلمان التركى إرسال قوات عسكرية تركية إلى ليبيا، يث تعتبر تلك الموافقة بمثابة ضوء أخضر لغزو ليبيا وإعلان تونس تشكيلة الحكومة الجديدة بقيادة رئيس الوزارء الحبيب الجملى بالإضافة إلى مصرع 20 شخصا فى تحطم طائرة شحن عسكرية عقب إقلاعها غرب دارفور السودانية.

وإليكم التفاصيل...

البرلمان التركى يوافق على إرسال قوات عسكرية تركية إلى ليبيا

وافق البرلمان التركى، قبل قليل، على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، جاء ذلك فى جلسة طارئة للتصويت على مذكرة التفويض بشأن إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، وجاء في المذكرة العديد من المزاعم منها "حماية المصالح الوطنية انطلاقا من القانون الدولي واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة ضد المخاطر الأمنية والتي مصدرها جماعات مسلحة غير شرعية في ليبيا .

البرلمان التركى

وينشر النظام التركى عملاءه من الإرهابيين والمتشددين فى عدد من المدن السورية والليبية، وذلك دعما للميليشيات الإجرامية والمتطرفة التى تتواجد فى تلك المدن والتى تواجه الجيشين السورى والليبى، وأعلن الجيش الوطنى الليبى منذ أسابيع عن القضاء على مستشارين عسكريين أتراك فى مدينة مصراتة والذين عملوا على تسيير الطائرات المسيرة لاستهداف وعرقلة الجيش الوطنى الليبى فى محاور القتال بطرابلس.

 

رئيس الحكومة التونسية المكلّف يعلن تشكيلته الوزارية

عقد رئيس الوزراء التونسي المكلف الحبيب الجملي، اليوم الخميس، مؤتمرا صحفيا أعلن خلاله عن تركيبة الحكومة الجديدة التي أرسلت للبرلمان لمنحها الثقة حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم، وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الرئاسة التونسية أن الرئيس قيس سعيّد قد وجه رسالة إلى رئيس البرلمان راشد الغنوشي، لمنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف الحبيب الجملي.

رئيس الوزراء التونسى الحبيب الجملى

وقالت الرئاسة التونسية: "عملا بأحكام الفصل التاسع والثمانين من الدستور، أمضى رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الخميس 2 يناير 2020، رسالة موجهة إلى السيد راشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب، بعد أن تسلم القائمة التي عرضها عليه السيد الحبيب الجملي المكلف بتكوين الحكومة".

وفيما يلى تشكيلة الحكومة الجديدة فى تونس:

وزارات السيادة

وزير الدفاع: عماد الدرويش

وزير الداخلية: سفيان السليطى

وزير الخارجية: خالد السهيلى

باقي الوزارات

وزير العدل: الهادي القديرى

وزير الشؤون الدينية: رشيد الطباخ

وزير المالية: عبد الرحمن الخشتالى

وزير التخطيط والتنمية والتعاون الدولى: فاضل عبد الكافى

وزير الصناعة والطاقة والمناجم: منجى مرزوق

وزير التجارة: بشير الزعفورى

وزير الشؤون المحلية والبيئة: نورالدين السالمى

وزير التربية: كمال الحجام

وزير التعليم العالي والبحث العلمى: سليم شورى

وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحرى: حسن الشورابى

وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية: روضة الجباري العربى

وزير الصحة: مصطفى الفرجانى

وزير الشؤون الاجتماعية: السيّد بلال

وزير التكوين المهني والتشغيل: الحسين دبش

وزير السياحة: روني الطرابلسى

وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمى: سامى السماوى

وزير النقل: جمال قمرة

وزير أملاك الدولة: عبد الطيف الميساوى

وزير الشؤون الثقافية: فتحي الهداوى

وزير شؤون الشباب والرياضة: طارق ذياب

وزير المرأة والأسرة والطفولة: نبهة بسرور

وزير الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد: شيراز التليلى.

 

مصرع 20 شخصا فى تحطم طائرة شحن عسكرية عقب إقلاعها غرب دارفور السودانية

قال مسؤول كبير بسلاح الجو وسكان إن طائرة شحن عسكرية تحطمت، اليوم الخميس، بعد إقلاعها من مطار فى ولاية غرب دارفور بالسودان، وقال مصدر فى مطار الجنينة، الذى أقلعت منه الطائرة، إن 20 شخصا كانوا على متنها، بينهم أفراد طاقمها الثلاثة، قد قتلوا جميعا، ولم يتضح بعد سبب تحطم الطائرة الذى وقع على بعد عشرة كيلو مترات من المطار.

وشهدت مدينة الجنينة، وهى عاصمة ولاية غرب دارفور، اشتباكات دامية بين جماعات عرقية فى الأيام الماضية، وتشهد المدينة تواجدا عسكريا مكثفا حيث وصلتها تعزيزات أمنية كما زارها مسؤولون كبار هذا الأسبوع.

 

الجزائر تعلن عن تشكيلة حكومتها الجديدة بـ39 عضوًا بينهم خمس وزيرات

أعلنت الجزائر التشكيلة الجديدة لحكومتها برئاسة عبد العزيز جراد التى عينها الرئيس عبد المجيد تبون، والتى تم الإبقاء فيها على عدد من الوزراء السابقين وهم وزير الخارجية، صبري بوقادوم، ووزير العدل، بلقاسم زغماتي، ووزير الطاقة محمد عرقاب، ووزير الداخلية كمال بلجود، الذي كان وزيرا للسكن ولكنه تولى وزارة الداخلية بالنيابة، ووزير المجاهدين، الطيب زيتوني.

عبد المجيد تبون رئيس الجزائر

وخصصت الحكومة الجديدة خمس حقائب وزارية لسيدات هن، هيام بن فريحة وزيرة التكوين والتعليم المهنيين، ومليكة بن دودة وزيرة الثقافة، وكوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، وبسمة أزوار وزيرة العلاقة مع البرلمان، ونصيرة بن حراث وزيرة البيئة والطاقات المتجددة.

وتضم الحكومة الجديدة 39 عضوا من بينهم خمس وزيرات، مع بقاء منصب نائب وزير الدفاع خاويا، والذي كان يشغله فى السابق قائد أركان الجيش الراحل، أحمد قايد صالح، كما ضمت الحكومة الجديدة أربعة وزراء آخرين تولوا مناصب وزارية في عهد الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، وهم وزير الصيد البحري، سيد علي فروخي، وفاروق شيالي وزير الأشغال العمومية، وحسان مرموري وزير السياحة، ووزير المالية عبد الرحمن راوية.

ويشغل رئيس الجمهورية، بموجب الدستور الجزائري، منصب وزير الدفاع.

ويعتبر ياسين وليد الوزير المنتدب للمؤسسات الناشئة هو أصغر عضو في الحكومة سنا عمره 26 عاما، بينما يتولى العداء بطل العالم السابق، نور الدين مرسلي، منصب كاتب الدولة المكلف برياضة النخبة.

من جانب آخر، أفرج القضاء الجزائري بشكل مؤقت عن أبرز معتقلي الحَراك الشعبي لخضر بورقعة أحدِ القادة التاريخيين لثورةِ التحرير، وتأجيل محاكمته إلى الثاني عشر من مارس المقبل، كما أفرج عن الجنرال المتقاعد حسين بن حديد المتهم بإضعاف معنويات الجيش الجزائري، إضافة إلى ستة وسبعين آخرين من معتقلي الحراك الشعبي.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة