رئيس برلمان قبرص: تركيا تخطط لتكرار ما فعلته فى سوريا من خلال تدخلها فى ليبيا

الجمعة، 03 يناير 2020 11:00 م
رئيس برلمان قبرص: تركيا تخطط لتكرار ما فعلته فى سوريا من خلال تدخلها فى ليبيا الجيش التركى
نيقوسيا أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد رئيس البرلمان القبرصى ديمترس سيلوريوس، أن تركيا تخطط لتكرار ما فعلته فى سوريا من خلال تدخلها فى ليبيا، لافتا إلى أن المنهج التركى غير مقبول وهو يعتمد على التدخل فى شؤون الدول الاخرى وهذا يجب ايقافه .

وأضاف - فى حوار خاص لقناة النيل للاخبار مع الاعلامية أمل رشدى بثت مساء اليوم الجمعة - أن تركيا تقوض ما يحاول المجتمع الدولى ان يعمل، داعيا المجتمع الدولى كله أن يقف ضد هذا العدوان .

وأوضح ديمترس أن البرلمان القبرصى سيعمل على إبلاغ المنتديات الدولية بأثار العدوان التركى فى المنطقة ، لافتا إلى أن الموقف التركى لا يساعد على تحقيق السلام ليس فقط فى ليبيا ولكنه يخلق المشكلات فى شرق البحر الأبيض المتوسط .

وأشار ديمترس إلى أن الدول الصديقة مثل مصر واليونان والاردن وغيرها من الدول سوف يكون لديها قوة وفى النهاية سوف نفوز والسلام سوف يعم فى شرق البحر المتوسط والشرق الأوسط ، لقد عانينا كثيرا وشعوب المنطقة تحتاج إلى السلام والتعاون وليس الإجراءات الجدلية والتدخلات العسكرية من قبل تركيا أو غيرها .

وبسؤاله عن كيف ان يتم إدارة هذا الأمر على المستوى الاوروبى او من خلال أعضاء البرلمان الأوروبى خاصة وأن قبرص عضو فى البرلمان الأوروبي، قال ديمتريس أن لدينا مؤسسة السلام الاوروبى وهى مهمة جدا ولدينا ايضا البرلمان الاوروبى ولدينا ممثلين فى المنتديات الاوروبية قمنا بمقابلاتهم على مستوى الوزراء ، لافتا إلى أنه التقى باعضاء البرلمان وسوف نستخدم هذه الاتصالات لشرح التوجهات العدائية لتركيا فى المنطقة وايضا لدينا اتصالات مع كندا وهى جزء من دول "الكومنولث" وسوف اشرح ما الذى يحدث فى شرق البحر الابيض المتوسط وليبيا والاعتداءات التركية فى هذه المنطقة وكيف يمكن لها أن تعطل العمليات السلمية والمصالحة .

وبشأن العقوبات على تركيا، قال ديمتريس إنه سوف يكون هناك تشديد للعقوبات الأوروبية على تركيا، لافتا إلى أن برلمان قبرص لديه اتصالات كثيرة مع برلمانات الدول العربية مثل: مصر والأردن وكان مع دولة الإمارات لترسيخ السلام فى المنطقة .

وشدد على أن المنهج التركى غير مقبول وهو يعتمد على التدخل فى شؤون الدول الاخرى وهذا يجب ايقافه ، مشيرا إلى أن قرارات تركيا بشأن إرسال قوات إلى ليبيا تمثل خرقا للقرارات الدولية بحظر السلاح .

وقال ديميترس إن تركيا مسؤولة عن زيادة الهجرة غير الشرعية وخصوصا من سوريا إلى اوروبا وتستخدم اللاجئين الأبرياء لابتزاز الدول الأوروبية، لافتا إلى أنه عقب سيطرة الجيش الوطنى الليبى على معظم ليبيا تراجعت وتيرة الهجرة غير الشرعية منها ، وفى حال سيطرة تركيا على ليبيا ستتضاعف وتيرة الهجرة غير الشرعية منها إلى اوروبا .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة