إكسترا نيوز تعد تقريرا حول حالة الجدل بشأن مستقبل تواجد قوات أمريكية بالعراق

الثلاثاء، 07 يناير 2020 08:30 م
إكسترا نيوز تعد تقريرا حول حالة الجدل بشأن مستقبل تواجد قوات أمريكية بالعراق العراق
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعدت قناة إكسترا نيوز، تقريرا حول مستقبل القوات الأمريكية فى العراق، خاصة بعد ظهور رسالة أمريكية تؤكد نية واشنطن الانسحاب من الأراضى العراقية، حيث قالت القناة فى التقرير إن الانسحاب أم البقاء، ظهرت فى رسالة غامضة فجرت الجدل حول نية الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب بشأن استمرار القوات الأمريكية فى العراق من عدمه، خاصة أن الرسالة الرسمية نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية موقعة من قائد قوة مهمات الولايات المتحدة في العراق.

وقالت القناة، فى تقريرها، إن قائد قوة مهمات الولايات المتحدة في العراق أبلغ الجيش الأمريكى باتخاذ إجراءات للخروج من البلاد، وأفادت الرسالة الأمريكية بأنه يتوجب على قوات التحالف اتخاذ إجراءات آمنة لإعادة الانتشار، وأكدت أنه على قوات التحالف اتخاذ إجراءات لضمان الخروج من العراق بشكل آمن، حيث أشارت إلى أنه ستكون هناك زيادة فى تحليق المروحيات داخل وحول المنطقة الخضراء وسط بغداد، ونصت على إعادة تمركز فى العراق خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

وأشارت القناة، إلى أن وزير الدفاع الأمريكى مارك إسبر نفى تلك الرسالة، وأعلن أنه ليس هناك أى نية على الإطلاق لمغادرة القوات الأمريكية للعراق، فى الوقت الذى أكد فيه مصدر عسكرى أمريكى رفيع أن الرسالة صحيحة ولكن لم يصدر أى قرار بنشرها فى الوقت الراهن.

وكان رئيس الوزراء العراقى عادل عبد المهدى، التقى، بالسفير الأمريكى فى بغداد ماثيو تولر وأبلغه بضرورة عمل البلدين سويا لتنفيذ قرار البرلمان بشأن انسحاب القوات الأجنبية.

وأكد مكتب عبدالمهدي في بيان ضرورة العمل المشترك لتنفيذ انسحاب القوات الأجنبية حسب قرار مجلس النواب العراقى ولوضع العلاقات مع الولايات المتحدة على أسس صحيحة، مشدداً على خطورة الأوضاع الحالية وتداعياتها المحتملة.

كما ذكر البيان أن العراق يبذل كل ما يستطيع من جهود لمنع الانزلاق لحرب مفتوحة، مشيرا إلى السياسة الثابتة التى انتهجتها الحكومة بإقامة علاقات مع الجميع وعدم الدخول فى سياسة المحاور، وأن قوة الحكومة العراقية فى مصلحة الجميع.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة