سيدى شعيب من أنت؟.. العلماء اختلفوا حول هويته ونسبه وذكره فى الكتاب المقدس

الإثنين، 11 مايو 2020 10:00 ص
سيدى شعيب من أنت؟.. العلماء اختلفوا حول هويته ونسبه وذكره فى الكتاب المقدس النبى شعيب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد النبى شعيب واحدا من أشهر الأنبياء المرتبطين بقصص مهمة فى التراث الإسلامى، ورد اسمه فى القرآن الكريم 11 مرة، ووصف بأنه خطيب الأنبياء، وكرم فى جميع الطوائف الإسلامية، ويعتقد أنه ورد فى الكتاب المقدس، إلا أن هويته وسيرته تبقى مجهولة للكثيرين، ولم يتوصل العلماء والمؤرخون لحقائق كثيرة فيها.
 
وفي الحقيقة، لا يعرف تحديدا ما اسم النبي شعيب في الكتاب المقدس، وما إذا كان مذكورا فيه أصلا أم لا؟ رغم  ورود اسمه مرات عديدة في القرآن الكريم، فيقول البعض: إن النبي شعيب الوارد ذكره فى القرآن هو النبى إشعياء فى الكتاب المقدس، ويقول البعض بل هو "يثرون" كاهن مديان الوارد ذكره فى الكتاب المقدس أيضا.
 
ويكرم الإسلام النبى شعيب ويثنى عليه، فيوصف بأنه "خطيب الأنبياء" روى الحاكم بسنده عن محمد بن إسحاق قال: وشعيب بن ميكائيل النبى عليه السلام بعثه الله نبياً، فكان من خبره وخبر قومه ما ذكر الله فى القرآن، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكره قال: ذاك خطيب الأنبياء لمراجعته قومه.
 
وشعيب نبي مدين هو ابن ميكائيل بن يشجن، ذكره ابن إسحاق قال: ويقال له بالسريانية: بنزون، ويقال: شعيب بن يشخر بن لاوى بن يعقوب، ويقال: شعيب بن نويب بن عيفا بن مدين بن إبراهيم، ويقال: شعيب بن ضيفور بن عيفا بن ثابت بن مدين بن إبراهيم، وقيل غير ذلك في نسبه، قال ابن عساكر: ويقال جدته، ويقال أمه: بنت لوط، وكان ممن آمن بإبراهيم وهاجر معه، ودخل معه دمشق.
 
جاء في "جامع البيان في تفسير القرآن" للطبرى فى صفحة 40 تفسير سورة القصص: (ففى اسمه اختلاف فقال بعضهم كان اسمه يثرون ذكر من قال ذلك حدثنى أبو السائب قال: ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبى عبيدة قال: كان الذى استأجر موسى ابن أخى شعيب يثرون. حدثنا ابن وكيع قال: ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عن عمرو بن مرة عن أبى عبيدة قال: الذي استأجر موسى يثرون ابن أخى شعيب عليه السلام).
 
يحظى سيدنا شعيب عليه السلام، بمكانة مرموقة في أوساط الطائفة الدرزية، فمكانته عند رجال الدين معروفة ومكانته كبيرة عند غير المتدين أيضا من أبناء الطائفة، فبالإضافة الى كونه شخصية دينية مرموقة، هو كذلك شخصية تاريخية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة