أزمة تعبئة ربما تؤخر نقل لقاح كورونا.. بيزنس انسايدر يحذر من نقص "القوارير"

السبت، 09 مايو 2020 01:40 ص
أزمة تعبئة ربما تؤخر نقل لقاح كورونا.. بيزنس انسايدر يحذر من نقص "القوارير"  زجاجات اللقاحات
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقل موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكى تحذير خبراء بشأن مشكلة ربما تنشب حال تم التوصل إلى لقاح لفيروس كورونا من شأنها أن تعطل توزيع اللقاح حول العالم، تتمثل فى توفير "زجاجات" اللقاحات الخاصة.

وقالت إنه في هذه اللحظة ، يتم تطوير أكثر من 100 لقاح مضاد لفيروس كورونا بسرعة فائقة في المختبرات في جميع أنحاء العالم ، فى الوقت الذى ينتظر فيه آخرون بشغف نتائج مبكرة من التجارب البشرية، ولكن عندما تتم الموافقة على اللقاح - سبتمبر أقرب وقت ممكن لذلك - فإن الشركات المصنعة سوف تكافح من أجل الحصول على ما يكفي من قوارير زجاجية لتعبئة ما يكفي من أجل حملة التحصين العالمية ، كما يقول الخبراء.

وأوضحت أنه إذا حدث ذلك ، فسيستمر كوفيد19 في إصابة الناس في جميع أنحاء العالم - حتى أثناء وجود لقاح - بسبب التأخير ليس في العلم ، ولكن في سلسلة التوريد الصناعية.

وأشار الموقع إلى أن زجاجات اللقاح تتكون من زجاج متخصص قادر على حفظ كمية ما بين 2 و100 مل من السائل. ويبلغ طول القارورة 45 مم في المتوسط وعرض 11.5 مم، كما يتحمل درجات الحرارة الباردة ، ويتحملون النقل في جميع أنحاء العالم.

وقال الموقع إن عملية تعبئة اللقاحات في الصناعة تُعرف باسم "ملء وإنهاء" ، وهي دائمًا السبب الرئيسي لتأخير اللقاحات.

إنها عملية شاقة ، حيث تسحب الآلات السوائل إلى ملايين القوارير والمحاقن قبل فحص كل منها يدويًا للتأكد من جودتها.

وإنتاج ما يقرب من 8 مليارات جرعة من اللقاح - واحدة لكل شخص في العالم - ليس بالأمر السهل ، خاصة عندما لا يكون هناك قوارير كافية للجميع.

وقال البروفيسور جيفري ألموند ، نائب الرئيس السابق للأبحاث في سانوفي وزميله الحالي في قسم علم الأمراض بجامعة أوكسفورد ، لـ Business Insider: "من الواضح أنه ستكون هناك حاجة لزيادة إنتاج تلك القوارير."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة