أوروبا تتحد لمواجهة طموح إيران لزيادة تخصيب اليورانيوم.. ألمانيا وفرنسا وبريطانيا: الخطوة الإيرانية تعرقل التفاوض مع بايدن.. وروسيا: خروج من خطة العمل الشاملة المشتركة.. وطهران: قادرون على التخصيب بنسبة 60%

الأربعاء، 06 يناير 2021 07:30 م
أوروبا تتحد لمواجهة طموح إيران لزيادة تخصيب اليورانيوم.. ألمانيا وفرنسا وبريطانيا: الخطوة الإيرانية تعرقل التفاوض مع بايدن.. وروسيا: خروج من خطة العمل الشاملة المشتركة.. وطهران: قادرون على التخصيب بنسبة 60% ايران
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتخذ دول أوروبا مواقف حاسمة ضد رفع إيران مستويات التخصيب لليورانيوم، مطالبين السلطات الإيرانية بالتوقف عن تلك الخطوة، في المقابل أكدت السلطات الإيرانية، أن قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل من 40% إلى 60%.

ووفقا لموقع العربية، أكد بيان مشترك ألماني فرنسي بريطاني، الأربعاء، أن رفع إيران نسبة التخصيب يعرقل التوصل لاتفاق مع إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن وقالت الدول الثلاث إنها "قلقة للغاية" من شروع إيران في تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 20 في المئة في الرابع من يناير.

وأضاف البيان المشترك الألماني الفرنسي البريطاني في البيان: "نحث إيران بقوة على وقف تخصيب اليورانيوم بمعدل نقاء يصل إلى 20 % دون تأخير"، كما اعتبرت برلين وباريس ولندن أن قرار إيران المتعلق بالتخصيب ينطوي على مخاطر "كبيرة".

في المقابل قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن استئناف إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% يعد بمثابة خروج من خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووى الإيرانى .

وأضافت زاخاروفا - في تصريحات أوردتها وكالة أنباء (تاس) الروسية اليوم الأربعاء، أن كل المواد التي تم تخصيبها بنسبة 20% تظل تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فالوكالة لم تكشف عن أي محاولات لاستخدام المواد لأغراض غير معلنة قد تتعارض مع معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

وتابعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية : "في الوقت ذاته، يعد استئناف إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% خروجًا عن الاتفاقات الواردة في خطة العمل الشاملة المشتركة التي تهدف إلى تسوية البرنامج النووي الإيراني".

ولفتت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية إلى أن قرار إيران باستئناف تخصيب اليورانيوم في موقع فوردو النووي جاء بسبب ضغط من أمريكا.

في المقابل قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي إن إيران قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل من 40% إلى 60%، موضحا أن الإمكانية في مجال الصناعة النووية متوفرة في البلاد لإنتاج اليورانيوم المخصب والوصول لهذه النسبة.

ولفت المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إلى أن الأمر يرجع للبرلمان، والذي قرر زيادة نسبة التخصيب إلى 20% في منشأة فوردو.

يأتي ذلك فيما نقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي تأكيده إن إيران اتخذت قرارها للعيش (اقتصاديا) بدون الاتفاق النووي، مؤكداً أنه "لا تفاوض من جديد حول الاتفاق النووي ولا أي قضية أخرى خاصة بالصواريخ".

وأضاف مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية أن إيران لن تقبل أي شرط لعودة أميركا إلى الاتفاق النووي ولا إضافة أي بند جديد له ما لم يتحول الاتفاق النووي إلى اتفاق ناجح لا يمكن التوقع حتى بالتفاوض حول قضايا أخرى. قواتنا المسلحة في جاهزية كاملة وجميع القواعد الأميركية في المنطقة مرصودة من قبلها"، مؤكداً أن إيران لم تتبادل الرسائل مع فريق جو بايدن.

وبدأت طهران إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% منذ مساء الاثنين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة