"انقذوا رشيد" ترند الأسبوع على السوشيال ميديا.. حملة كبيرة لدعم طفل مصاب بضمور العضلات الشوكى.. يحتاج حقنة بـ34 مليون جنيه قبل 4 شهور.. ووالدته تعلن تدشين حساب لجمع التبرعات.. ومشاهير الفن والرياضة يدعمونه

الأربعاء، 09 يونيو 2021 03:30 م
"انقذوا رشيد" ترند الأسبوع على السوشيال ميديا.. حملة كبيرة لدعم طفل مصاب بضمور العضلات الشوكى.. يحتاج حقنة بـ34 مليون جنيه قبل 4 شهور.. ووالدته تعلن تدشين حساب لجمع التبرعات.. ومشاهير الفن والرياضة يدعمونه الطفل رشيد
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدر هاشتاج "انقذوا رشيد"، مواقع التواصل الاجتماعى، دعما لحالة طفل يدعى "رشيد ياسر" يبلغ من العمر عام و9 أشهر، ويعاني من مرض نادر، وتبلغ تكلفة الحقنة الواحدة بعلاجه 34 مليون جنيه، وهو ما لم تستطيع أسرته تحمله، وذلك بعد استغاثة والدته لعلاج ابنها فى منشور لها عبر حسابه بموقع "فيس بوك".

الطفل رشيد
الطفل رشيد

 

وقالت: "رشيد ابنى تم تشخيصه حالته مؤخرا بمرض جينى نادر اسمه ضمور العضلات الشوكي Spinal Muscular Atrophy- معروف بالـSMA  نسبة انتشاره 1:10000 في الأطفال.. المرض يؤثر على الخلايا المسئولة عن الحركة وبيضعف الأطراف فابني مش هيقدر يقف ولا يمشي، بالإضافة إننا لازم نحافظ على جلسات علاج طبيعي يوميا ومدى الحياة للحفاظ على الحالة من التدهور.

منشور والدة رشيد
منشور والدة رشيد

 

ومن جانب ٱخر، لاقى المنشور تفاعلا كبيرا على صفحات التواصل الاجتماعى ومبادرات جمع التبرعات للمساهمة في تكلفة علاج الطفل وإنقاذه من هذا المرض.

ودعا عدد من النجوم أيضًا الجمهور للمشاركة لإنقاذ الطفل ومنهم أحمد صلاح حسني وأحمد السقا وأحمد حاتم وأسماء جلال وأروى جودة، من خلال إعادة نشر حالته التى كشف عنها والده، فيما كتب نجم الأهلى مؤمن زكريا له "اكتر واحد حاسس بيك يابو رشيد".

احمد حاتم
احمد حاتم

 

احمد صلاح حسني
احمد صلاح حسني

 

السقا
السقا

 

مؤمن زكريا
مؤمن زكريا

 

وأعلنت هدي بدر والدة رشيد عن تدشين حساب بنكي لجمع التبرعات لحالة رشيد، وقالت في فيديو لها عبر حسابها بموقع "فيس بوك" إنها لم تتوقع تدشين هذا الكم الهائل من المجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف جمع المال لإنقاذ طفلها رشيد، وهو بالغ من العمر سنة و9 أشهر، ويجب عليه أخذ الدواء قبل أن يتم سنتين، لأن الشركة الوحيدة المصنعة للحقنة دواء الطفل رشيد، تشترط أن يحصل عليها الطفل قبل بلوغه عامه الثاني، وألا تتعارض الحقنة مع الطفرة الجينية.

وكانت هدى في البداية ترفض التبرعات لأنها لم تظن نهائيا إنها ستتمكن من جني هذا المبلغ الضخم، وهو أكثر من 2 مليون دولار، ويصل إلى 35 مليون جنيها مصريا، لذا فهي كانت رافضة لمبدأ جمع التبرعات قبل أن توافق عليها مؤخرا.

 

وقالت في الفيديو :"أنا بجد بشكركم كلكم على المجهود الفظيع معانا، كنت حاسة أن المبلغ فظيع مستحيل يتلم، بس حسستوني أن حتى لو المبلغ كبير بيكم كلكم هقدر المه من أفراد، وعشان كدة كنت عايزة حد كبير يتولى حالة ابني، ودلوقتي حاسة أن لا ممكن الناس كلها تعمل حاجة حلوة مع بعض، وبجد شكرا جدا على كل الدعم ده، وأنا هروح أفتح حساب باسم رشيد، وهفتحله حساب وماشية في الإجراءات ولما تخلص، هنجمعله تبرعات على طول، وبإذن الله مش هتبقى الحقنة صعبة، وهنطمن كلنا على رشيد».

فيما كشف والده ياسر طه أن نجله  المصاب بالمرض النادر بدأت أعراضه تظهر من عمر ثمانية أشهر عندما بدأ يعاني من عدم تطور الحركة مقارنة بأقرانه في ذات العمر، فيما ناشدت الاعلامية  لميس  الحديدي رئيس الجمهورية بتبني حالة الطفل رشيد.

وأضاف ياسر طه والد الطفل "رشيد"، خلال برنامج كلمة أخيرة، المذاع على قناة  on، أن طفله لم يكن يضحك ولا يحاول الوقوف، مردفا: "بدأنا نشك عندما بلغ عمر سنة أن هناك شيء غير طبيعي وذهبنا لطبيب مخ وأعصاب، وقال لنا لا داعى للقلق هناك بعض الأطفال يتأخرون فى الحركة والانفعالات مش كلهم زي بعض، وقال: نصبر شهرين وبعدين نشوف إيه المشكلة".

التقرير الطبي لرشيد
التقرير الطبي لرشيد

 

وتابع: "بالفعل منحنا الطفل بعض المالتي فيتامينات لمدة شهرين لكن فوجئنا إن الطفل حالته تتراجع ولا تتقدم مثل بقية الأطفال فتوجهنا لطبيب مخ وأعصاب عندما بلغ من العمر سنة وشهرين لإجراء الفحوصات اللازمة له وللاسف طبيب المخ والأعصاب شخص حالة " رشيد " غلط  لندرة المرض، وبالتالي صعوبة التعرف على أعراضه بشكل حاسم فطلب  الطبيب منا إجراء رنيني مغناطيسي على المخ، وبالفعل قمنا به، وقال لنا ليس هناك مشكلة في المخ والحالة عادية تتعرض لتأخر طبيعي، وعليكم القيام  بعلاج طبيعي لمدة شهرين بحد أقصى، وسيكون في أفضل حاله وسيتحرك، مثل بقية أقرانه وبالفعل لجأنا لإجراء العلاج  الطبيعي بشكل مكثف على مدار أيام الأسبوع سوى الجمعة لكن لم نشهد اي تحسن في حالته".

وقال ياسر طه والد الطفل "رشيد ": "قررنا التوجه لطبيب آخر، وبمجرد دخولنا إليه، ووصفنا له الأعراض وأجرى فحوصاته أثبت أن الطفل سليم في " المخ "، وأن هناك أمر آخر تسبب في ظهور هذه الأعراض عليه وسبب المشكلة، ولم يقل لنا وقتها تفاصيل المرض لأنه محبش يخضنا".

ونفى أن يكون سبب الإصابة صلة القرابة التى تربطه بزوجته، مؤكداً أنه قبل الإقدام على الزيجة قام هو ووالدة "رشيد" بإجراء فحوصات الزواج العادية، وفي ذات الوقت لم تظهر حالة على مستوى العائلتين تعاني من ضمور العضلات الشوكي، قائلاً: " الطبيب أخبرنا أن رشيد ممكن يكون طفرة جينية ومش لازم نكون قرايب أو أن هناك تسلسل تاريخي عائلي للمرض، وهذا هو الأغلب "، لافتا إلى أنه بعد حالة  رشيد سيتوجب عليه إجراء فحوصات جينية له ولزوجته ولابنته البالغة من العمر 6 سنوات ونصف.

واستطرد ياسر طه والد الطفل "رشيد": "لحد دلوقتي بنتي كويسة لكن للأسف هذا المرض له أربعة مستويات أحدهما يكتشف في عمر مبكر حتى عمر ستة أشهر بينما تبقى مستويات أخرى يتم اكتشافها في أكثر من 18 شهر مثل "رشيد"، وهو المستوى الثاني وأكثر من ذلك يعتبر المستوى الثالث حتى الرابع  والاختلاف أن المستوى الأول هو الأكثر خطورة ويؤدي للوفاة بشكل سريع جدا".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة