أول مركز تجارى بالعالم.. ديلى ميل تبرز اكتشاف مدينة من القرن السادس بالإسكندرية

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 06:18 م
أول مركز تجارى بالعالم.. ديلى ميل تبرز اكتشاف مدينة من القرن السادس بالإسكندرية مدينة ماريا - الإسكندرية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إن علماء الآثار في مصر اكتشفوا بقايا مستوطنة حضرية، شبيهة بمركز تجارى حديث، بناه المصريون بالقرن السادس على بقايا حقل عنب رومانى.

ونقلت عن تقرير نشر فى مجلة "أنتكويتى"، أن بناء مستوطنة جيدة التخطيط بهذا الشكل كان أمرا "نادرا للغاية" في أواخر العصور القديمة، لأن الهياكل التى بناها الإغريق والرومان كانت أبسط من تلك التى عثر عليها.

المركز التجارى
المركز التجارى

وأوضحت الصحيفة أن الموقع الفريد، المكون من "وحدات" ذات حجم موحد، يوجد في ماريا القريبة من الشواطئ الجنوبية لبحيرة مريوط بالقرب من الإسكندرية.

ويعتقد علماء الآثار أن المستوطنة شيدها حجاج مسيحيون في طريقهم إلى أبو مينا، موقع دير معروف ومزار للقديس مينا، وهو رمز يحظى بالتبجيل والاحترام في المسيحية القبطية، على بعد حوالي 30 ميلاً جنوب غرب الإسكندرية.

وقالت الصحيفة إنه تم إنشاء المجمع ليكون كيانًا منفصلاً داخل المدينة، حيث يوجد به واجهات متاجر ومستشفى وحمامات وغيرها من المرافق. وأشارت إلى أن الإغريق أسسوا ماريا بعد أن غزا الإسكندر الأكبر مصر عام 332 قبل الميلاد.

بحلول الوقت الذي اكتمل فيه المجمع في النصف الثاني من القرن السادس ، كان جزءًا من الإمبراطورية البيزنطية وموطنًا لأكبر كنيسة مسيحية في مصر.

ويقوم علماء الآثار الأوروبيون بالتنقيب في الموقع منذ سبعينيات القرن الماضي، ولكن في عام 2017 بدأ باحثون من المركز البولندي لآثار البحر الأبيض المتوسط ​​التابع لجامعة وارسو (PCMA) باستخدام " طرق غير غازية وجيوفيزيائية " لإجراء تحقيقات أكثر شمولاً في الموقع، وفقًا للتقرير.

وكتب المؤلف المشارك ماريوس جويازدا، عالم آثار فى المركز، أن التكنولوجيا المتطورة "جعلت من الممكن تحديد الانحرافات المغناطيسية التي تشير إلى امتداد منطقة حضرية كثيفة بدون جدران دفاعية ''.

وأضاف أن هذا الاكتشاف "أحدث ثورة في فهمنا لهذه المدينة القديمة".

كتب جويازدا: "تشير الأدلة المقدمة هنا إلى أن ماريا كانت مدينة جيدة التخطيط وراعت الاحتياجات الأساسية للسكان المدنيين ، وأن الجزء الأكبر منها تم بناؤه ضمن مشروع تخطيط حضري".

وقالت الصحيفة إن هذا البناء الجديد خلال الفترة البيزنطية كان غير شائعا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة