القمة العربية بالجزائر.. تعزيز العمل العربى المشترك ولم الشمل "فيديو"

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022 06:00 ص
القمة العربية بالجزائر.. تعزيز العمل العربى المشترك ولم الشمل "فيديو" القمة العربية
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول القمة العربية والتي من المقرر أن تنطلق اليوم الثلاثاء، في الجزائر، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل أحمد الجعفرى .

واستعرضت التغطية أن القمة تأتى بعد توقف نحو 3 سنوات حيث كان مقررا عقدها في مارس 2020، إلا أنه تم تأجيلها نظرا لجائحة كورونا، وهي الرابعة التي تستضيفها الجزائر .

وشرحت التغطية ما قاله الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أهمية القمة العربية بخصوص القمة وأن أحد أهدافها لم الشمل العربى ومواجهة التحديات والضغوط والتهديدات التى تواجهنا جميعا، والتى تقتضى إزالة كافة أسباب التوتر فى العلاقات بين الدول العربية، والبحث عن القواسم المشتركة إزاء مختلف القضايا فى المنطقة، مشددا على أن القمة ستعطى دفعة مهمة للموقف الفلسطينى وتتخذ قراراتٍ لتعزيز صمود الفلسطينيين على أرضهم.

وأشارت التغطية إلى أهمية التكاتف العربى خاصة مع استمرار الأزمة الروسية - الأوكرانية وانعكاساتها السلبية على العالم العربي، خاصة فيما يتعلق بإمدادات سلاسل الغذاء وضرورة وضع استراتيجية عربية للأمن الغذائي، اعتبر أبو الغيط أن الاستراتيجية العربية للأمن الغذائي من أهم الموضوعات المطلوب اعتمادها من القمة، وقال: "إن موقف الأمن الغذائي في العالم كله يبعث على القلق الشديد.. وإذا كنا واجهنا خلال هذا العام أزمةً في أسعار الغذاء، فنحن مهددون بمواجهة أزمة في توفر الغذاء نفسه في العام القادم بسبب الاضطراب في صناعة الأسمدة والمخصبات، التي تعتمد بدرجة كبيرة على الغاز الطبيعي الذي ارتفعت أسعاره في الفترة الأخيرة كما نُتابع جميعا".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة