كيف انتفضت الدولة لحماية المرأة.. ترسانة من القوانين لضمان حمايتها من العنف

الأحد، 27 نوفمبر 2022 09:00 ص
كيف انتفضت الدولة لحماية المرأة.. ترسانة من القوانين لضمان حمايتها من العنف جانب من التغطية
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة عن التقدم الايجابى في مجال دعم وتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة .

 

واستعرضت التغطية قيم العدالة والمساواة حيث اشتمل على أكثر من 20 مادة دستورية لضمان حقوق المرأة في شتى مجالات الحياة.

 

وشرحت التغطية أن مصر تعد الدولة الأولي في العالم التي أطلقت استراتيجية وطنية لتمكين المرأة بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة 2030، وقد اعتمد الرئيس عبد الفتاح السيسي "الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية - 2030 في عام 2017 والتي تعد خارطة طريق للحكومة المصرية لتنفيذ كافة البرامج والأنشطة الخاصة بتمكين المرأة.

 

وأشارت التغطية أن الإستراتيجية تحتوى على 34 مؤشر من أهداف التنمية المستدامة وتتألف الاستراتيجية من أربعة محاور رئيسية،  التمكين السياسي والقيادة ، و التمكين الاقتصادي، و التمكين الاجتماعي، والحماية بالإضافة إلي التشريعات والثقافة ورفع الوعي محاوران متقاطعان لتلك المحاور الأربعة.

 

 وأنشئ "مرصد المرأة المصرية لضمان وجود متابعة صارمة لتنفيذ الإستراتيجية من خلال التطبيق الدقيق لآليات الرصد والتقييم والتي تتضمن وضع أسس ومؤشرات المتابعة لقياس التقدم المحرز وتتبعه، وقد استخدمت تلك المؤشرات والدراسات حوالي 160 ألف مرة منذ إطلاق بوابة المرصد.

 

وقد أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 عاماً للمرأة المصرية" الأمر الذي يعد سابقة تاريخية في تاريخ مصر ، واصفاً خطوات الإسراع نحو تمكين المرأة بالإضافة إلى حماية حقوقها الدستورية "واجباً وطنياً".

 

يأتى محور الحماية من ضمن محاور  الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية - 2030 ، حيث بذلت الدولة جهود مكثفة لدعم المرأة وتوفير كافة أوجع الحماية لها .

 

ومن بين المكتسبات التي اشارت اليها التغطية والتى تحققت للمرأة فى محور الحماية، يأتى إطلاق أول دراسة عن التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة في مصر لدعم عملية صنع السياسات المستمدة من الأدلة (2015)، و تعد مصر هي أول دولة عربية تجري هذا المسح ومن أبرز النتائج 10٪ من النساء اللائى تتراوح أعمارهن بين 18 و 64 سنة تعرضن للتحرش في شوارع مصر و7٪ من النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و 64 سنة تعرضن للتحرش في وسائل النقل العام في مصر، و18٪ من النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و 64 سنة يتعرضن للعنف من أحد أفراد الأسرة فى مصر.

 

ومن واقع التعداد المصري بلغ اجمالي عدد السيدات من سبق لهن الزواج وأعمارهن أقل من 18 سنة عدد 118 ألف.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة