الرئيس السيسي ورئيس وزراء النرويج يفتتحان أولى مراحل إنتاج الهيدروجين الأخضر.. وزير الكهرباء: قدرة مشروع الهيدروجين الأخضر تصل إلى 100 ميجا وات.. رئيس وزراء النرويج: مصر ستدعم التحول للهيدروجين الأخضر فى أوروبا

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 04:47 م
الرئيس السيسي ورئيس وزراء النرويج يفتتحان أولى مراحل إنتاج الهيدروجين الأخضر.. وزير الكهرباء: قدرة مشروع الهيدروجين الأخضر تصل إلى 100 ميجا وات.. رئيس وزراء النرويج: مصر ستدعم التحول للهيدروجين الأخضر فى أوروبا الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب سمير حسني – محمد عبد العظيم – محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويوناس جار ستوره رئيس وزراء النرويج افتتاح المرحلة الأولى لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر المناخ "كوب 27"، الذى ينعقد فى مدينة شرم الشيخ.

واستعرض الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، بعض البيانات والمعلومات عن مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر فى مصر، كاشفا عن تنفيذ المشروع من خلال تحالف شركات نرويجية وأوراسكوم وصندوق مصر السيادي.

أضاف شاكر خلال كلمته على هامش قمة المناخ أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن قدرة المشروع تصل إلى 100 ميجا وات من الهيدروجين الأخضر، والطاقة المتجددة 205 ميجا وات من طاقة الرياح، و70 ميجا وات من الطاقة الشمسية، مشيرا إلى استخدام الشبكة القومية لنقل الطاقات المتجددة من محطات الإنتاج إلى موقع مصنع الهيدروجين بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتابع وزير الكهرباء، استطعنا على خلفية الاستقرار السياسى اتخاذ العديد من الإجراءات ومن اهم ثمارها القضاء نهائيا على ازمة الانقطاع المتكرر للكهرباء وتحقيق احتياطى امن واضافة ما يزيد عن 30 جيجا وات من الطاقة الكهربائية، مؤكدا تامين التغذية الكهربائية لمجابهة الزيادة المضطردة للطلب على الطاقة، معلقا: "الكهرباء بمثابة أمن قومى للشعب المصرى العظيم، ويبلغ اجمال الساعات المحتملة 347 جيجا وات لطاقة الرياح وإمكانات هائلة للطاقة الشمسية، ومن المتوقع أن تصل نسبة إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة إلى 42% بحلول 2035.

فيما قال يوناس جار ستوره رئيس وزراء النرويج، أن قمة المناخ "كوب 27"، سيكون لها تأثير كبير لمعالجة أزمة المناخ، مشيرا إلى أن مصر ستدعم التحول للهيدروجين الأخضر فى أوروبا وخفض الانبعاثات الكربونية.

أضاف رئيس وزراء النرويج خلال طلاق المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر فى منطقة العين السخنة على هامش قمة المناخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الاتحاد الأوروبى له طموحات كبيرة فى انتاج الهيدروجين الأخضر، مشيرا إلى أن تعهد الحكومة المصرية للتحول نحو الاقتصاد الأخضر يعطى أهمية كبيرة نحو الاقتصاد الأخضر.

وتابع رئيس وزراء النرويج، الطاقة النظيفة وضعت مصر فى مصاف الدول التى تتخذ إجراءات واقعية للتحول نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر، فضلا عن إنتاج الأمونيا الخضراء وهذا كله له أهمية كبيرة وإيجابية للاقتصاد على المدى البعيد وإتاحة فرص التدريب وزيادة فرص العمل وبناء القدرات.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد أكد فى كلمته أن مصطلح "الهيدروجين الأخضر"، ربما بات الأكثر شيوعًا واستخدامًا، خلال السنوات القليلة الماضية فى سياق الحديث عن التحول نحو الطاقة المُتجددة، وتقليص الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية لاسيما وأن أزمة الطاقة التى يمر بها العالم فى الوقت الراهن، قد فرضت علينا جميعًا، تحديًا حقيقيًا، فى تأمين إمدادات الطاقة التى تحتاجها دولنا دون الإخلال بواجباتنا تجــاه مواجهة أزمة المناخ العالميــة أو التراجع عن الأهداف التى توافقنا عليها والسياسات الوطنية التى نساهم من خلالها فى هذا الجهد.

وأضاف الرئيس السيسى أن الهيدروجين الأخضر، أحد أبرز الحلول، على صعيد التوجه نحو الاقتصاد الأخضر، خلال السنوات القادمة بما يمثله من فرصة حقيقية للتنمية الاقتصادية، المتوافقة مع جهود مواجهة تغير المناخ، ومع أهداف "اتفاق باريس". مضيفًا:" الكثير من الدول، قد بدأت بالفعل، فى اتخاذ خطوات جادة فى هذا الاتجاه سواء من خلال صياغة سياسات وطنية للهيدروجين أو من خلال وضع أهداف زمنية طموحة، للانتقال التدريجى للهيدروجين الأخضر، كمصدر رئيسى للطاقة إما من خلال الإنتاج المحلى، أو الاستيراد من الخارج أو كليهما".

وأكد الرئيس السيسى، أن مصر كانت من أولى هذه الدول، التى أدركت مبكرًا الفرص المتاحة فى هذا المجال استنادًا إلى إمكاناتها الهائلة فى إنتاج الطاقة النظيفة والتى ستمكنها من التحول إلى مركز عالمى، لإنتاج الهيدروجين الأخضر، على المديين المتوسط والبعيد.







قمة المناخ

قمة المناخ 2022

جدول قمة المناخ

أهمية قمة المناخ

قمه المناخ بشرم الشيخ

افتتاح قمة المناخ

مصر تتسلم رئاسة قمة المناخ

جدول جلسات قمة المناخ

جدول قمه المناخ

الدول المشاركة في قمة المناخ

موعد قمة المناخ في شرم الشيخ

قمة المناخ مصر 2022

cop27

COP27 Egypt

cop 27

COP 2022

كوب 27

مؤتمر كوب 27

مؤتمر المناخ

مؤتمر المناخ 2022

مؤتمر المناخ 27

الدول المشاركة في قمة المناخ 2022

قمة المناخ في مصر 2022

مؤتمر المناخ شرم الشيخ 2022

قمه المناخ شرم الشيخ

قمة المناخ اليوم السابع

قمة المناخ شرم الشيخ

أهداف مؤتمر المناخ

قمة المناخ cop27 اليوم السابع

من سيحضر قمة المناخ في مصر

قمه المناخ 2022

قمه المناخ مصر 2022

قمة المناخ 27

قمة المناخ يوم

قمة المناخ ويكيبيديا

التغيرات المناخية

استعدادات شرم الشيخ لمؤتمر المناخ

موعد مؤتمر COP 27

قضايا مؤتمر COP 27

موقع مؤتمر المناخ 2022

اليوم السابع بلس

مؤتمر المناخ ويكيبيديا

مؤتمر الأطراف cop 27

مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ

السيسي

الرئيس السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

اخبار الرئيس السيسي




مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة