حفلات التوقيع.. عندما سأل رجل لينوود باركلى: هل تبيعون الأعلام هنا؟

السبت، 24 ديسمبر 2022 11:00 م
حفلات التوقيع.. عندما سأل رجل لينوود باركلى: هل تبيعون الأعلام هنا؟ نيل جايمان
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد تقليد حفلات التوقيع تقليدًا شائعًا منذ سنوات من أجل مزيد من إلقاء الضوء على الكتب الصادرة حديثًا وقد أسمته بعض دور النشر حفل إطلاق للكتاب باعتباره نوعًا من التدشين لمسيرة الكتاب، ويتخلل حفل التوقيع شراء الجمهور للكتاب الصادر حديثًا مع توقيع المؤلف فضلاً عن الإهداءات والأجواء الاحتفالية.

لكن بعض الكتاب يتعرضون للإحباط من الحضور القليل لحفلات توقيعهم فبعض حفلات التوقيع تكون حاشدة وبعضها الآخر يخلو من الجمهور، وقد كتبت إحدى المؤلفات الجديدات البريطانيات وتدعى تشيلسى بانينج عن حفل توقيع لباكورة كتبها الذى لم يحضره سوى شخصين وهنا جاءت تعليقات كبار الكتاب ساردين قصصهم مع حفلات توقيع تحت "شعار لم يحضر أحد".

نيل جايمان الكاتب البريطانى الشهير كتب: "لقد قمت أنا وتيري براتشيت بالإعلان عن حفل توقيع في مانهاتن لكتاب Good Omens الذي لم يأت إليه أحد على الإطلاق".

وكتب مؤلف الجريمة الأكثر مبيعًا الكندى لينوود باركلي: "ذهبت مرة إلى  مكتبة المركز التجاري لتوقيع كتبى ولم يأت أحد، في النهاية ، توقف رجل عجوز، نظر إلي، نظر إلي الكتب التى أحضرتها لتوقيعها، نظر إلي مجددا، اقترب وسأل: هل يبيعون الأعلام هنا؟ "

وقال المؤلف ديفيد نيكولز "في المكان الذى ذهبت إليه لتوقيع كتابى تظاهر موظفو المكتبة بلطف بأنهم عملاء حتى لا أشعر بالسوء الشديد وهذا ما لن أنساه معي يجب أن أضيف أيضًا: لا تكن محبطًا ، إنه نوع من الأشياء التي تحدث للجميع".

وقال الكاتب جوناثان كو :"دعيت ذات مرة إلى مهرجان لكتاب الجريمة وكان من المفترض أن أقرأ أعمالى وهنا ظهر لي شخص واحد فقط، تحدثنا لفترة من الوقت وأخبرته عن مدى سعادتي بمجيئه لكنه فاجأنى بقوله: في الواقع أنا إيان رانكين وكان من المفترض أن أقدم لك أمام الجمهور ".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة