روسيا تصبح الدولة "الأكثر معاقبة" فى العالم.. وبلومبرج: 2778 عقوبة فى 14 يوما

الثلاثاء، 08 مارس 2022 12:11 ص
روسيا تصبح الدولة "الأكثر معاقبة" فى العالم.. وبلومبرج: 2778 عقوبة فى 14 يوما بوتين
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت روسيا الدولة الأكثر "معاقبة" فى العالم خلال ما يقرب من اسبوعين فقط منذ أن اعطى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الضوء الأخضر لبدء العملية العسكرية فى أوكرانيا، وفقا لوكالة بلومبرج.

فى موجة من الإجراءات بقيادة الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين اعتبارًا من 22 فبراير، تعرضت روسيا لـ 2778 عقوبة جديدة ليصل اجمالى العقوبات إلى اكثر من 5530، وفقًا لـ Castellum، وهى قاعدة بيانات عالمية لتتبع العقوبات.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، انضمت شركتا أمريكان إكسبريس ونيتفليكس إلى القائمة المتزايدة من الشركات التى تنسحب أو تعلق عملياتها فى روسيا، ويقوم البعض بذلك بسبب مسؤوليات العقوبات، لكن البعض الآخر "يعاقب ذاتيًا" - يقررون بشكل أساسى الخروج على الرغم من أنهم ليسوا ملزمين قانونًا بالقيام بذلك.

قال بيتر بياتسكى، المسؤول السابق بوزارة الخزانة فى إدارتى أوباما وترامب الذى شارك فى تأسيس Castellum.ai: "هذه حرب نووية مالية وأكبر حدث عقوبات فى التاريخ.. لقد تحولت روسيا من كونها جزءًا من الاقتصاد العالمى إلى أكبر هدف منفرد للعقوبات العالمية ومنبوذة ماليًا فى أقل من أسبوعين."

تؤكد العقوبات المفروضة على روسيا الوحدة بين الولايات المتحدة وحلفائها فى مواجهة تصرفات بوتين وتصميمهم على الاستفادة من قوتهم الاقتصادية لمحاولة ثنيه عن الضغط على تقدمه، كما يعكس إحجام تلك الدول عن تعريض القوات للخطر فى أوكرانيا، وهى حليف من خارج الناتو.

كانت العديد من العقوبات الأمريكية ضد روسيا قبل حرب أوكرانيا بسبب التدخل فى انتخابات عام 2016 ومهاجمة المعارضين السياسيين فى روسيا وخارجها.

الغالبية العظمى من العقوبات المفروضة على روسيا منذ 22 فبراير ضد الأفراد كان 2427 عقوبة، كما يقول Castellum - مقارنة بـ 343 ضد الكيانات، والتى عادة ما تكون شركات أو وكالات حكومية.

وتتصدر سويسرا العقوبات ضد روسيا حيث فرضت 568 عقوبة، مقارنة بـ 518 للاتحاد الأوروبى و512 لفرنسا، بينما فرضت الولايات المتحدة 243 إجراءات عقوبات.

تتوافق هذه البيانات أيضًا مع ما كان أحد أكبر مفاجآت أنظمة العقوبات حتى الآن: أن الدول الأوروبية، التى كانت أكثر حرصًا تاريخيًا من فرض العقوبات، قد قادت الطريق، حتى تجاوزت الولايات المتحدة فى بعض الحالات. يقول كبار المسؤولين أن أحد الأمثلة على ذلك هو قرار طرد بعض البنوك الروسية من نظام SWIFT للرسائل المالية، وهى الخطوة التى تخلفت فيها الولايات المتحدة فى البداية.

من المرجح أن يأتى المزيد بالنظر إلى أن بوتين لم يردعه حتى الآن. فى برنامج "حالة الاتحاد" على شبكة سى أن إن يوم الأحد، قال وزير الخارجية أنتونى بلينكين أن الولايات المتحدة وشركائها يبحثون "بطريقة منسقة فى احتمال حظر استيراد النفط الروسى، مع التأكد من استمرار وجود إمدادات مناسبة. من النفط فى الأسواق العالمية.

قال إدوارد فيشمان، الذى ساعد فى إدارة مكتب عقوبات وزارة الخارجية فى إدارة أوباما: "إنها بالتأكيد أهم حملة عقوبات تاريخية". "مع كل تصعيد جديد فى السلوك العدوانى لموسكو، كان لديك المزيد والمزيد من الناس يدركون أنه سيكون من الصعب إقامة علاقات مثمرة مع روسيا طالما ظل بوتين فى السلطة."

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة