أم الملك خوفو.. لماذا تمثل لغزا في التاريخ الفرعونى؟

السبت، 02 أبريل 2022 02:00 م
أم الملك خوفو.. لماذا تمثل لغزا في التاريخ الفرعونى؟ الكرسى الذهبى المكتشف بالمقبرة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار اكتشاف هوارد كارتر المثير في عام 1922 لمقبرة الملك توت عنخ آمون المليئة بالكنوز افتتانًا فى العالم كله بآثار المصريين القدماء حيث كانت هضبة الجيزة موقع الأهرامات الثلاثة تخضع لتنقيب منهجي من قبل مجموعة دولية من العلماء مطلع القرن العشرين بينهم عالم الآثار الأمريكي جورج ريزنر وفي 2 فبراير 1925 ، كان مصور ريزنر ، محمداني إبراهيم ، يعمل بالقرب من الهرم الأكبر ، الذي أقامه الفرعون خوفو في منتصف الألفية الثالثة قبل الميلاد وحين نظر محمدانى إبراهيم إلى أسفل لاحظ طبقة بيضاء من الجص وأن هناك هيكلا مختبئًا تحته.

كان لابد من إبلاغ ريزنر ولكن كانت هناك مشكلة واحدة: كان ريزنر في تلك اللحظة في بوسطن وفقا لموقع ناشيونال جيوجرافيك، يقوم بواجباته كأستاذ لعلم المصريات في جامعة هارفارد بينما بدأ فريقه في الحفر في غيابه ووجد شقًا انخفض بمقدار 85 قدمًا وكانت هذه العلامة مؤشرًا قويًا على اكتشافهم قبرًا.

في يوم السبت ، 7 مارس ، بينما كان ريزنر يحضر محاضرته صباح الاثنين قام فريقه أخيرًا بحفر كتلة واحدة من الحجر ليكشفوا عن غرفة أثرية كبيرة وكان من الممكن رؤية تابوت حجري وعصي أو صولجانات ذات أسطح مذهبة.

بالنسبة للفريق كانت تلك لحظة انتصارهم ، ولكن في وقت لاحق من ذلك الأسبوع أرسل ريزنر برقية من بوسطن يأمر بوقف العمل في مصر حتى يشرف بنفسه عليه فى مصر.

ولد جورج ريزنر عام 1867 في إنديانابوليس ، ونال احترامًا كبيرًا في دوائر علم المصريات ، بعد أن أجرى مسحًا أثريًا كبيرًا لمنطقة النوبة في عام 1902.

أدت التسريبات من فريق ريزنر الذي سمح لمصور إخباري أمريكي بالتقاط صور إلى الكشف في الصحافة اللندنية عن اكتشاف رئيسي جديد انتشرت التكهنات بأن المقبرة المكتشفة كانت لفرعون الأسرة الرابعة سنفرو بينما رد ريزنر بتأكيد اعتقاده أنها تخص امرأة ملكية.

فى يناير 1926 عند دخوله أخيرًا الغرفة التي تحتوي على التابوت ، اكتشف ريزنر أن الأثاث المغطى بالذهب بالداخل قد تضرر بسبب المياه وأنه في حالة سيئة لدرجة أنه كان يخشى أن ينهار، كان العمل الدقيق لاستعادة الترصيع شاقًا.

بالإضافة إلى مظلة وسرير تم العثور داخل الغرفة على كرسي بذراعين وكرسي حمل متقن، ونقش على كرسي الحمل ، وتأكدت فكرة ريزنر أن القبر يخص امرأة وهى حتب حرس والدة خوفو ثاني ملوك الأسرة الرابعة وباني الهرم الأكبر، وقد كان قبرها مختبئًا في ظل هذا النصب لأكثر من أربعة آلاف عام.

افتتح تابوت حتب حرس في مارس 1927 لكنه لم يحتوي على رفات بشري، واقترح ريزنر أن حتب حرس دفنت في الأصل بالقرب من زوجها سنفرو في دهشور ثم أنشأ خوفو موقع الدفن الجديد في الجيزة ، لكن رفات والدته لم يُنقل هناك أبدًا بينما اقترح آخرون أنها دفنت في الهرم الصغير عند سفح الهرم الأكبر.

بعد أعمال التنقيب تم ترميم الكرسي بذراعين وهو معروض الآن في المتحف المصري بالقاهرة ، وبعد وفاة ريزنر في عام 1942 ، أدى الاهتمام المتجدد بالأجزاء المسترجعة من المقبرة إلى تحفيز المهمة الضخمة لإعادة بناء كرسي الحمل المتقن ، بكل روعته ويوجد اليوم في متحف هارفارد للشرق الأدنى القديم في كامبريدج ، ماساتشوستس.

giza3
الكرسى الذهبى المكتشف داخل المقبرة
giza1
النسر الذهبى المكتشف بالمقبرة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة