رمضان فى عيون الرحالة الأجانب.. ماذا كتب المستكشفون عن مظاهر الشهر المبارك؟

الإثنين، 04 أبريل 2022 07:30 م
رمضان فى عيون الرحالة الأجانب.. ماذا كتب المستكشفون عن مظاهر الشهر المبارك؟ الرحالة البريطانى ريتشارد بيرتون
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كتب المستكشفون والرحالة والمستشرقون عن شهر رمضان في رحلاتهم إلى بلاد الشرق حيث أثارت الطقوس الدينية اهتمامهم بل إنها كانت موضع دراستهم وتحقيقهم، ومن هؤلاء الرحالة الفنان الفرنسي "جاك دو فيلامون" الذى عاش بين عامى 1560-  1625 وزار مصر عام 1589 وسجل في كتابه "رحلات السير دوفيلامون" المنشور عام 1589، أنه استأجر غرفة في شارع رئيسي، ليتابع احتفاليات رمضان، ووصف مواكب دراويش الصوفية وحلقات الذكر، والمساجد المضاءة وزحام الأسواق، ومآدب الإفطار التي يدعى إليها الأصدقاء ووصف المصريون بالكرم، وقال إن "لديهم عادة جميلة، إذ يجلسون على الأرض ويأكلون في فناء مكشوف أو أمام بيوتهم، ويدعون المارة إلى الطعام في صدق وحرارة".

أما المهندس والمؤرخ الشهير "فرنسوا جومار"أحد علماء الحملة الفرنسية على مصر فقال في دراسة بعنوان "وصف مدينة القاهرة وقلعة الجبل" في كتاب موسوعة "وصف مصر":تحيا الأعياد الدينية في القاهرة ببذخ شديد فالناس جميعاً يعلمون أن رمضان شهر الصوم فيمتنعون عن الطعام والشراب والتدخين والاستمتاع بأية تسلية بين شروق الشمس وغروبها، ولكن هذا الحرمان، الذي يطول أو يقصر حسب الفصل، يتبعه استمتاع كاف لنسيان هذا الحرمان، ويحتفي المسلمون بليالي رمضان، بينما يحضرون خلال النهار، في جماعات كبيرة، وبورعٍ شديد، دروس الفقه بالمساجد. ومنهم من يتشاغل بالعمل وفي الغالب بالنوم! وفي المساء، تبدو الشوارع مضاءة صاخبة، وتظل الأسواق والمقاهي مفتوحة حتى آذان الفجر.

وفي عام 1853 دون الرحالة البريطاني "ريتشارد بيرتون" ملامح شهر رمضان في كتابه "رحلة بيرتون إلى مصر والحجاز"، وقد ذكر عن حديثه عن وقت الإفطار مدفع الإفطار، قائلًا: أخيرا انطلق مدفع الإفطار من القلعة، وفي الحال يجلجل المؤذن بأذانه الجميل داعيًا الناس للصلاة، ثم ينطلق صوت المدفع الثاني من قصر العباسية فيصيح الناس الإفطار.. الإفطار، وتعم همهمة الفرح في أنحاء القاهرة الصامتة.

وقد عرف بيرتون برحلاته إلى الشرق خلال القرن التاسع عشر وهناك أخذ مظهر المسلمين وقام بالكتابة عن السوق والتجار، ثم كتب عن مظاهر الحياة فى بلاد العرب واستخدم المظهر الإسلامي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة