المكتبة الملكية فى بريطانيا.. ما الذى تضمه من كتب ومخطوطات؟

الإثنين، 12 سبتمبر 2022 05:00 م
المكتبة الملكية فى بريطانيا.. ما الذى تضمه من كتب ومخطوطات؟ المكتبة الملكية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبلغ عمر المكتبة الملكية فى بريطانيا قرابة المائتى عام حيث تم إنشاء المكتبة الملكية الحالية من قبل ويليام الرابع (حكم من 1830 إلى 1837) فى سلسلة من ثلاث غرف مقتبسة من شقق الدولة فى قلعة وندسور.
 
تضم مجموعات المكتبة الملكية اليوم التراث الوثائقى والفكرى للنظام الملكى فى المملكة المتحدة وأسلافها، ويمتد على ما يقرب من ألفى عام ونصف وتشمل ملايين الصفحات، والعديد منها فريد من نوعه، ويلخص العديد منها بعضًا من أكثر اللحظات استثنائية فى التاريخ البريطانى، والعديد من العناصر المهمة فى حد ذاتها. بالإضافة إلى الكتب والمخطوطات، ومجموعات الشارات والعملات المعدنية والميداليات والأختام والأوراق النقدية وغيرها من المواد.
غالبًا ما يشار إلى مجموعة المخطوطات جنبًا إلى جنب مع مجموعة كبيرة من حوالى 9000 كتاب مطبوع تبرع بها جورج الثانى، باسم "المكتبة الملكية القديمة" لتمييزها عن هدية ملكية لاحقة لمتحف الكتب والمخطوطات من جورج الرابع (المعروفة كمجموعة الملك) والمكتبة الملكية الحالية فى قصر وندسور.
 
تحتوى المجموعة على ما يقرب من 2000 مخطوطة بما فى ذلك حوالى 1200 مجلد مزخرف أو مزخرف، تم وضع التبرع الملكى فى المتحف البريطانى الذى جرى إنشاؤه حديثًا وهو محتفظ به الآن فى المكتبة البريطانية.
 
تشمل النقاط البارزة من المجموعة Codex Alexandrinus، وQueen Mary Psalter، و Smithfield Decretals، و Talbot Shrewsbury كتاب القصائد والرومانسية، والأعمال المجمعة لـ Charles Duc de Orléans، و Henry VIII's Psalter، ونسخة موقعة من Basilikon Doron بواسطة جيمس أنا من إنجلترا.
 
المكتبة الملكية
المكتبة الملكية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة