حياة كريمة.. 12 عربة تدريب جديدة تستعد للانطلاق فى قرى ونجوع مصر.. تستهدف تأهيل الشباب من الجنسين على حرف صيانة الأجهزة والذكاء الاصطناعى واستخلاص الزيوت العطرية.. مساعدة أوائل الخريجين على إقامة مشروعات صغيرة

الأحد، 15 يناير 2023 12:00 ص
حياة كريمة.. 12 عربة تدريب جديدة تستعد للانطلاق فى قرى ونجوع مصر.. تستهدف تأهيل الشباب من الجنسين على حرف صيانة الأجهزة والذكاء الاصطناعى واستخلاص الزيوت العطرية.. مساعدة أوائل الخريجين على إقامة مشروعات صغيرة وحدات التدريب
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد وزارة القوى العاملة، لإطلاق 12 وحدة تدريب مهني متنقلة جديدة في المحافظات، من بين 30 "وحدة" جاري العمل على تطويرها وتجهيزها داخل مقر "الوزارة"؛ لتدريب الشباب من الجنسين داخل المراكز والقرى والنجوع الأكثر احتياجاً، والمناطق النائية داخل قرى ومحافظات مصر والبعيدة عن مراكز التدريب المهني الثابتة، على مهن يحتاجها سوق العمل، أبرزها تركيب وصيانة كاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار، وصيانة الأجهزة المنزلية، وصيانة الشاشات وأجهزة الحاسب الآلي، وصيانة أجهزة التبريد والتكييف، والذكاء الاصطناعي، والحرف التراثية، واستخلاص الزيوت العطرية، والخياطة والتطريز والطهي، وذلك في إطار مبادرة "مهنتك مستقبلك" التي تأتي تنفيذاً وضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

 
ومن جانبه، أشار وزير القوى العاملة حسن شحاتة، إلى أهمية دور التدريب في أي دولة تتحرك نحو تحقيق معدلات نمو في الاتجاهات المختلفة، وتهيئة مناخ جاذب للاستثمار سواء المحلى أو الأجنبي والتي تستلزم بدورها بنية سليمة تساعد على تحقيق أداء متميز وعلى رأسها تأهيل العنصر البشري ورفع مستويات أدائه، لافتا إلى أن "الوزارة" تضع ملف التدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل على رأس أولوياتها، حيث وصل حجم ما أنفقه صندوق تمويل التدريب والتأهيل التابع لـ"الوزارة" منذ تأسيسه في 2003 لدعم وتطوير عملية التدريب المهني، إلى 136 مليون و819 ألف جنيه.
 
وأكد على ضرورة توسيع نطاق التدريب وتنويع البرامج التدريبية التى يتم تقديمها للشباب، مع دراسة كافة قطاعات العمل وتحديد احتياجاته من المهن ليتم توفير برامج جديدة ومستحدثة بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة المعنية، والاتفاق مع منشآت القطاع الخاص والاستثماري لتعظيم تأهيل الكوادر البشرية العاملة بداخلها. 
 
ومنذ الانطلاقة الأولى لوحدات التدريب المهني المتنقلة، في أكتوبر 2019 حتى أكتوبر 2022، قامت بتنفيذ 500 دورة تدريبية على ثلاث مهن هي: التفصيل والسباكة الصحية وكهرباء التوصيلات، شهدت تخريج عدد 5000 شاب، حيث تم تقديم الخدمة التدريبية فى عدد 80 قرية مستهدفة ضمن مبادرة حياة كريمة، حيث أن من أغسطس وحتى نوفمبر 2022 تم تنفيذ 48 دورة تدريبية بالوحدات المتنقلة التابعة للوزارة استفاد منهم عدد 720 متدرب، في 27 قرية من القرى الأكثر احتياجا.
 
وتستمر وحدة التدريب المتنقلة فى كل قرية مستهدفة ضمن مبادرة حياة كريمة 3 أشهر قبل النقل لقرية أخرى، يتم خلالها تنفيذ 3 دورات فى كل مهنة تفصيل وسباكة صحية وكهرباء توصيلات لتدريب 90 متدربا، حيث تم تصميم كل وحدة متنقلة لتدريب الشباب على ثلاث مهن رئيسية وهى التفصيل والخياطة والسباكة الصحية وكهرباء توصيلات، لخدمة أكبر عدد من الشباب والفتيات عن طريق انتقال الوحدات المتنقلة من قرية الى أخرى، تنفذها الان 27 وحدة تدريب متنقلة، تُغطي 23 محافظة.
 
ويحصل المتدرب خلال الدورة التدريبية، على 150 ساعة تدريب "شهر" في دورة التفصيل والخياطة، و60 ساعة تدريبية "أسبوعين" في دورة مهنة الكهرباء توصيلات، و60 ساعة تدريبية "أسبوعين" في مهنة السباكة الصحية.
 
ويمكن للشباب الالتحاق بالدورات التدريبية بالتوجه لمقر مديريات القوى العاملة ومقرات مراكز التدريب المهنى (الموضحة بموقع الوزارة)، للتسجيل بالدورات التدريبية، أو التسجيل عبر موقع الوزارة الرسمي.
 
واشترطت وزارة القوى العاملة في الخطة، للحصول على دورات التدريب التحويلي أن يكون السن من 18 إلى 45 سنة مع إجادة القراءة والكتابة كحد أدنى، مع إجراء اختبار توجيه مهني لتحديد المهنة المناسبة للقدرات الجسمانية والعقلية.
 
ويحصل المتدرب خلال فترة التدريب على تأمين ضد الإصابات، ويتسلم الأدوات الكتابية والملابس وأدوات الوقاية والتعقيم، وبعد اجتيازه للاختبارات العملية والنظرية في نهاية الدورة التدريبية يحصل على شهادة إتمام الدورة معتمدة من مديرية القوى العاملة، فضلا عن مساعدة أوائل الخريجين من تلك الدورات على إقامة مشروعات صغيرة لهم.
 
وكانت وزير القوى العاملة حسن شحاتة، قد اعتمد خطة التدريب المهني للعام المالي 2022-2023، والتي يتم تمويلها من الموازنة العامة للدولة، ويجرى تنفيذها في 75 مركزا تدريبيا مهنيا على مستوى الجمهورية منها 38 مركز ثابت، و10 وحدات تدريبية ثابتة، و27 وحدة تدريب متنقلة، بإجمالي 479 دورة تدريبية على عدد 49 مهنة، تستهدف تدريب 9448 شاب وفتاة، وتتراوح مدة التدريب من 60 إلى 200 ساعة تدريبية طبقا للمهنة.
 
وجهزت "الوزارة"، خلال عام 2022، 34 ورشة تدريبية بمراكز التدريب المهنى بالمحافظات وتزويدها بأحدث وسائل التدريب المهنى، وتنظيم 484 دورة تدريبية بتلك المراكز، استفاد منها 2738 متدرب، و4276 متدربة بإجمالى 7014 متدرب ومتدربة، فضلا عن 146 دورة بوحدات التدريب المتنقلة التى تم إطلاقها، لتجوب القرى والنجوع  الأكثر احتياجاً في جميع محافظة الجمهورية ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وذلك في 65 قرية، استفاد منها 1481 متدرب موزعين 527 من الذكور، و973 من الإناث، كما تم الانتهاء من تدريب 4050 متدرج بينهم 2883 ذكور، و1067 إناث بمنشآت القطاع الخاص بالمحافظات، و2 دورة تدريبية أون لاين، استفاد منها 14 متدرب ومتدربة، و4 دورات تدريبية بالتعاون مع عدد من شركات القطاع الخاص، استفاد منها 60 متدرب بينهم 30 من الذكور، و30 من الإناث، بالإضافة إلى إستخراج 338 ألفاً و243 شهادة قياس مستوى مهارة لـ 277262 من الذكور و60981 من الإناث، وكارنيه مزاولة الحرفة لـ 336 ألفاً و 663 شاب بينهم 274898 ذكور، و61765 إناث خلال العام.
 
برامج التدريب المهني
برامج التدريب المهني

تدريب الشباب في وحدات التدريب المهني
تدريب الشباب في وحدات التدريب المهني

تدريب الفتيات على الخياطة في وحدات التدريب المتنقلة
تدريب الفتيات على الخياطة في وحدات التدريب المتنقلة

وحدة تدريب متنقلة
وحدة تدريب متنقلة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة