مستشار وزير التعليم العالى يكشف تفاصيل الاستعداد لإنشاء 17 جامعة تكنولوجية تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. تقديم الدراسات لمجلس الوزراء.. الصناعة والطاقة وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية والسياحة بمقدمة التخصصات

الإثنين، 25 ديسمبر 2023 12:00 م
مستشار وزير التعليم العالى يكشف تفاصيل الاستعداد لإنشاء 17 جامعة تكنولوجية تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. تقديم الدراسات لمجلس الوزراء.. الصناعة والطاقة وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية والسياحة بمقدمة التخصصات الدكتور أحمد الصباغ
محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تولى الدولة المصرية اهتماما كبيرا بتوفير مسارات التعليم الجامعى وتنوعه وهو ما يظهر واضحا من استحداث مسار الجامعات التكنولوجية التي تأتى فى مقدمة أولويات الرئيس السيسى، كونها جامعات تصدر خريجين على المنافسة فى سوق العمل المحلى والإقليمى والدولى، وانطلاقا من أهمية التعليم التكنولوجى بالجامعات التكنولوجية، وجه الرئيس السيسى بالتوسع فى هذا المسار من الجامعات وذلك خلال شهر سبتمبر الماضى وحضور الرئيس احتفالية يوم تفوق الجامعات المصرية بإنشاء 17  جامعة تكنولوجية جديدة بمشاركة صندوق تحيا مصر فى التكلفة. 
 
وفى هذا السياق يقول الدكتور أحمد الصباغ مستشار وزير التعليم العالى لشئون التعليم الفنى والتكنولوجى بوزارة التعليم العالى، أنه تم الانتهاء من وضع الدراسات الخاصة بإنشاء الجامعات التكنولوجية الجديدة ، وهى دراسة معتمدة على التخصصات المختلفة التي يحتاجها سوق العمل المحلى والإقليمى، والتشاور مع احتياجات المستثمرين للاستثمار فيها ، وأيضا التخصصات المطلوبة فى هذه الجامعات، مؤكدا أن التعليم التكنولوجى يتماشى مع وظائف المستقبل فى تخريج كوادر فنية قادرة على المنافسة فى سوق العمل.
 
وأوضح الدكتور أحمد الصباغ فى تصريحات لـ" اليوم السابع"، أن المظلة الرئيسية للجامعات التكنولوجية تدور حول 4 محاور وهى الصناعة والطاقة، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية ، وتكنولوجيا الخدمات السياحية والضيافة، وتكنولوجيا المال والأعمال، ويندرج تحتها عشرات البرامج والتخصصات المختلفة، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من دراسة الاحتياجات المطلوبة والتخصصات التي يحتاجها سوق العمل وتوزيعها على الأماكن الجغرافية وفقا لتعداد السكان فى كل محافظة تمهيدا لإنشاء الجامعات الـ 17 التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسى.
 
وأشار القائم بعمل أمين مجلس الجامعات التكنولوجية، إلى أن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قدم الدراسة والمقترحات بالإنشاء إلى مجلس الوزراء للموافقة عليها وتوفير المخصصات المالية وتخصيص الأراضى، موضحا أن الوزارة تسعى إلى استغلال الأراضى المتاحة والممكنة حتى وإن كانت فى صورة مبانى قائمة تحتاج إلى تعديل فى الانشاءات أو الاراضى المخصصة من المحافظات لمشروعات التعليم العالى أو الأراضى التي يقدمها المستثمرين الراغبين فى النهوض بالتعليم التكنولوجى.
 
وذكر الدكتور أحمد الصباغ، أن الجامعات التكنولوجية تقبل 80 % من طلاب الدبلومات الفنية، و20 % من طلاب الثانوية العامة وتوفر برامج تواكب متطلبات سوق العمل وتوفر فرص تدريبية بالمصانع والشركات وتكون بوابة لالتحاق الخريجين بالوظائف بمجرد التخرج.
 
وتابع مستشار وزير التعليم العالى للتعليم الفني والتكنولوجى، أنه تم الانتهاء من دراسة البرامج المستهدفة للاقاليم السبعة وفقا لرؤية واستراتيجية وزارة التعليم العالى وتحديث البرامج ووضعها فى صورة كليات وجامعات وتوفيق الإجراءات والمساحات واختيار الأماكن لتأسيس تلك الجامعات.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة