الناقد الكبير مجدى الطيب يرحل بعد 40 يوما من تمنيه زيارة قبر زوجته فى أسوان بعدما غاب عن زيارتها لأول مرة منذ وفاتها بسبب كسر فى قدمه.. كرس حياته للكتابة النقدية الفنية.. وجمعيات السينما تنعيه

الإثنين، 06 فبراير 2023 12:03 ص
الناقد الكبير مجدى الطيب يرحل بعد 40 يوما من تمنيه زيارة قبر زوجته فى أسوان بعدما غاب عن زيارتها لأول مرة منذ وفاتها بسبب كسر فى قدمه.. كرس حياته للكتابة النقدية الفنية.. وجمعيات السينما تنعيه الناقد الكبير مجدى الطيب
كتب علي الكشوطي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحل الناقد الكبير مجدي الطيب منذ قليل، وذلك بعد 40 يوما من تمنيه زيارة قبر زوجته في أسوان بعدما غاب عن زيارتها لأول مرة منذ وفاتها بسبب كسر مزدوج في أنكل القدم، حيث كتب على صفحته بموقع "فيس بوك"، قبل 40 يوما: "في قلوبنا يا تيسير، حالت ظروفي الصحية، التي نتجت عن إصابتي بكسر مزدوج في أنكل القدم، دون سفري لأسوان، للمرة الأولى، في ذكرى وفاة زوجتي العزيزة، تيسير فرح طه، ومن ثم لم أزر قبرها، وأفتح معها دفتر أحوال العائلة، التي انهارت منذ رحيلها، وكل أملي ورجائي أن أجتاز هذه الوعكة الأليمة، التي طالت، وأهرول إلى قبرها لأشركها همومي، وأدعو لها :(للَّهُمَّ، اغْفِرْ لها وَارْحَمْهُا، وَاعْفُ عنْها وَعَافِهِا، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُا، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُا، وَاغْسِلْهُا بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِا مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُا دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِا، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِا، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِا، وَقِهِا فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ)".

ونعت جمعة كتاب ونقاد السينما الناقد الفني الكبير مجدى الطيب، حيث جاء في بيان أصدرته الجميعة: "فقدت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما الناقد السينمائي الكبير الصديق مجدي الطيب عن عمر يناهز 64 عاما بعد صراع مع المرض، رحم الله الصديق العزيز واسكنه بفيض رحمته فسيح جناته مع الأنبياء والشهداء والصديقين والصالحين".

كان مجدي الطيب عضوا في الجمعية العمومية للجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما ما يزيد على ثلاثين عاما، كما شغل عضوية مجلس الإدارة من 1999- 2013 وكان سكرتيرا عاما للجمعية لمدة خمس سنوات وشغل منصب أمين عام مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط عدة دورات، كما كان حريصا على حضور دوراته خلال فترة عمله بالنقد السينمائي وعضويته للجمعية العمومية ولم ينقطع عنه إلا في دورات قليلة.

كما عمل مديرا للمركز الصحفي بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي خلال فترة رئاسة الفنان الكبير حسين فهمي ورئاسة الناقدة ماجدة واصف، وقد كرمته الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما في حفل توزيع جوائز مسابقة الفيلم المصري منذ عامين تقديرا لعطائه الكبير، كما كرمته الإذاعة الجزائرية عام 2016 خلال انعقاد مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي.

عمل مجدي الطيب في العديد من الصحف والمجلات المصرية والعربية منه مجلة فن وجريدة ومجلة الكفاح العربي وجريدة نهضة مصر وكان يكتب مقالاته في جريدة القاهرة حتي لفظ أنفاسه الأخيرة اليوم، وقد كرمته الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما في حفل توزيع جوائز مسابقة الفيلم المصري منذ عامين وأهدته درعها.

فيما نعت جمعية نقاد السينما المصريين الزميل الناقد مجدي الطيب داعية الله أن يتغمده برحمته وأن يلهم أسرته ومحبيه الصبر والسلوان.

بينما نعت نقابة المهن السينمائية، الناقد الفني الكبير مجدي الطيب، حيث أصدرت النقابة بيانا جاء فيه: "ينعي نقيب السينمائيين وأعضاء مجلس إدارة نقابة المهن السينمائية الزميل الناقد السينمائي مجدي الطيب، ونحن بكل الحزن والأسى ندعو له بالرحمة والمغفرة ولأسرته بالصبر والسلوان".

مجدي الطيب أمام قبر زوجته
مجدي الطيب أمام قبر زوجته

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة