أغرب وأرخص أسواق مصر .. مش هتقدر تدخله إلا بعطسة والمشى فيه علاج مع "فتحى شو"

السبت، 20 مايو 2023 07:00 م
أغرب وأرخص أسواق مصر .. مش هتقدر تدخله إلا بعطسة والمشى فيه علاج مع "فتحى شو" فتحى شو _ سوق الحمزاوى الصغير
كتب ـ محمد فتحى عبد الغفار _ تصوير محمد نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"هو أغرب سوق موجود في مصر مُحرم عليك دخوله إلا بعطسة.. من الوهلة الأولى لك ستشعر إن صدرك كله بيفتح من خليط الروايح اللي بتشمها"، أهلا بيكم في سوق الحمزاوى الصغير بمنطقة الحسين، وهو أشهر وأرخص سوق عطارة موجود في مصر منها تخرج التوابل والخلطات إلى مختلف محافظات مصر وكذلك إلى دول أخرى .

و في حلقة جديدة من برنامج "فتحى شو"، تقديم محمد فتحى عبد الغفار، نسلط الضوء على سوق الحمزاوى الصغير، أرخص سوق للتوابل فى مصر شيوخ العطارين، المتفرع من شارع المعز، وموجود في أحد الأزقة الصغيرة بجوار مسجد ومدرسة الأشرف برسباي، وعند مرورك بأزقة الحمزاوى الصغير ستجد كل ما لذ وطاب من توابل وبخور وكل مستحضرات العطارة التى ستراها لأول مرة .

هذه السوق لا توجد بها توابل مصرية فقط بل هناك توابل من مختلف أنحاء العالم بنكهاتها المختلفة، فالتجار يصرحون أن أهم الأصناف المتداولة للشراء هى القرفة والشطة والكمون والفلفل الأسود والكزبرة والكارى والكركم والحبهان والشمندر ودبس الرمان والمغات والبردقوش والزنجبيل والعرقسوس والتمر هندى والشوفان والبقدونس وحبة البركة، والبعض من هذه الأصناف يعتمد على الإنتاج المحلى والبعض الآخر يعتمد علي الإستيراد من دول الهند والصين وماليزيا وباكستان ويتربع الفلفل الأسود على قائمة أغلى أسعار العطارة.

جدير بالذكر، أن شارع الحمزاوى هو أحد شوارع القاهرة الفاطمية القديمة المعروف بضيق مساحته وينقسم إلي قسمين شارع الحمزاوى الصغير والذى يعد أكبر سوق للعطارة في مصر، وبيبدأ من شارع الأزهر وينتهى عند شارع المعز وكان يقابله فى الإتجاه الآخر القسم الثاني منه والذى كان يحمل إسم الحمزاوى الكبير، وهو واحد من اهم أسواق الاقمشة في مصر حاليا.

والمعروف أن شارع الحمزاى كان شارعا واحدا حتى عام 1930م، حيث تم تقسيمه بعد ذلك إلى شارع الحمزاوى الكبير والحمزاوى الصغير كما حدث فيما بعد، ويرجع تسمية هذا الشارع بهذا الاسم نسبة الى خان الحمزاوى الذى أنشأه الأمير حاتم الحمزاوى أحد أمراء السلطان العثمانى سليم الأول الذى دخل مصر عام 1517م بعد أن إنتصر علي المماليك وأسقط دولتهم التي حكمت مصر أكثر من 250 عاما.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة